شريط

25‏/11‏/2014

طرب لحجي : سهوم المحبة

كلمات: يسلم بن علي باسعد (صاحب شبوة) ، لحن وغناء: مطرب لحج الشهير أحمد يوسف الزبيدي

سعودي وأمل كعدليسير اللحجي بالفرح ويسكبه حيثما حل سكباً ؛ فجلّ غايته أن يرى السرور قد انتظم الناس جميعاً .. ترجّع روحه آهات المعمودين وأناتهم حِلّ الهجر وساعة الوصال شعراً وشعوراً ، نغماً وحضوراً ، جواباً وقرارْ .

هنا ظلّ الفرح فرحاً وزاد .. سرى الهوى في البلاد، وجرى الماء في كل واد؛ وشرب الطين والرواد، واستقام على رأس كل عُبَر راقصٌ وعوّاد. يُحَمِّلُ الجمال اللحجي على ظهور الجمال، وتسير سديرة باسعيدة بالشعر الزلال والفرح الحلال، والشاعر للمحبوب المنقّش كصاحبه الجابري الأبيني "يتئلل تئلاّل"، ليس لهذا اللحجي على بعاد المحبوب طافة ولا طول باع ؛ يبدأ الحلا في لحج من العود وينتهي في الإيقاع ــــــ  وذوبتني سهوم المحبة

جميل مهديclip_image001[19]

 

هندي6ذوبتني سهـــوم المحبة * مَن بلي في الهوى مات مظلــوم

يمنعوني وأنا كنت أحبه * صرت من كاحل العينين محروم

من بلي في الهوى أيش ذنبه * لا تلوموه ولو كــان مليوم

كــان ملحـوم قلبي بقلبه * أيش فكّه وهو كــــــــان ملحوم

ذا مسكين ذي كنت احبه * شَــــــــل عقلي وحـرّمني النوم

يبعـدوني وانا كنت جنبه * أيش يفيــــده إذا صرت مغروم

ذا مسكين قلبي وقلبـــه * أيش دواء الهجـر يا سر مكتوم

غير نظره من أهل المحبة* تجمع الشمل ذي كان مقسوم

 

ــــــــــــــــــــ

يسلم بن علي2الشاعر: يسلم بن علي با سعيد ( 1941 ــ 2012 ). من مواليد قرية عماقين بمديرية الروضة محافظة شبوة عام1941م. ولد في أسرة يهوى أفرادها الشعر والغناء حيث كان والده علي بن يسلم باسعيد شاعراً شعبياً معروفاً في منطقته. غنى للشاعر يسلم مطربون مشهورون لعل أبرزهم المطرب اللحجي أحمد يوسف الزبيدي الذي غنى له نحو أربعين أغنية منها: (فر يا طير) و (إشاعة حب)، (كم رأس مالك)، (متى الإقلاع يا طيار) وغيرها؛ وغنى له طلال مداح أكثر من عشرين أغنية منها: (في سلم الطائرة )،(يقول يسلم)، (معاد لي نفس)، (سمع صوتي)، (يا عسكري فك الإشارة) وغنى له به أبوبكر سالم: (ضعيف النفس)،(إلى هنا وانتهينا) و(قوت العاشقين) ،(سرقت النوم )، ( أنا مالي أذا قالوا رفع رأسه)؛ وغنى له آخرون من الخليج واليمن. له ديوان عنوانه ( دموع المهاجر) في عام 2011. مات في المكلا في يوم السبت 17 نوفمبر 2012 م ودُفن في شبوة.

الفنان أحمد يوسف الزبيديالمطرب: أحمد يوسف الزبيدي: ( 1920 ـــ 1991 ) من أوائل المطربين في لحج. هو أخ المطرب صالح يوسف وكانا بمعيّة الموسيقار فضل محمد اللحجي. صوته شجي وفي أدائه التزام. من أشهر أغانيه: من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي ولحن الأمير محسن احمد مهدي: (يقولوا لي نسي حبك وليه تجري وراه)، (في الهوى جايز) و( على الحسيني سلام) و(ناجت عيوني) ؛ ومن شعر عبدالله هادي سبيت: (النوح والأشجان) ومن شعر ولحن محمد سعد صنعاني: (من عيد الى عيد). وله: ( فين بتروّح) و(القلب في حيرة) و(مقصودي)، (سهوم المحبة)، (إشاعة حب يا دكتور) (أكل العنب حبه حبه)..؛ ومن كلمات الأمير محسن صالح مهدي (أنت وحدك بس) ولحن الزبيدي سجلها على اسطوانات قثمي فون ، ومن شعر ولحن محمود السلامي:(ساكت ولا كلمة).. انتقل إلى السعودية واستقرّ بها وتوفي هناك عام 1991م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( ليتني يا حبيبي ) كلمات: القمندان ، لحن: فضل ماطر، غناء: فيصل علوي

imageأغنية ( من بلي في الهوى ) كلمات: يسلم باسعيد ، لحن وغناء: أحمد يوسف الزبيدي 158

أغنية ( يقولوا لي ) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: سعودي تفاحة ، غناء: عبود زين


Check this out on Chirbit

أغنية ( يقولوا لي ) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: سعودي تفاحة، غناء: مهدي درويش


Upload MP3s using free MP3 hosting from Tindeck.