شريط

14‏/2‏/2014

طرب لحجي: طرب نسوان: أبو السِّنّة الذهب

كلمات: عبدالله الشريف ، لحن: المطرب أحمد محسن عبدالله الشلن ، غناء: الفنانة أم مراد

كظم اللحجيُّ حبّهً فأسقطه في ساحات الجذبة ، وما تردد أن ألقى بنفسه في الجب ... وقاد الكبتُ اللحجية إلى ساحات الزار، والمزَوِّراتُ كِثار..

تقول عيشة تبأ إلا ثوب شيناوي وعَقدة زين/ يا مَن يبأ عند عيشة يطرح الألفين

------_thumb65بحث الرجال عن الخلاص فوجدوه في النار، فساروا عليها جمراً تشوي ، وبحثت النسوة عن السلوى فوجدنها عند (كردان وفَرْهُود والجرمي وأم عنقُود).. وخرجن ينفثنَ في العُقد، واتخذن من الشيطان وسيطاً بينهن وبين المحبوب فكدن يعدمنه إلى الأبد. فهل للحج من (عمر) آخر يدعو إلى النور والهوى ويحيل خزعبلاتها فناً، فيقول: خبَّروني أنها لي نَفَثَتْ / عُقَدَاً ، ياحبَّذا تلك العُقَد ؟  

بلى، فقد جادت لحج بالقمندان، وهوذا العبدلي يحيل معتقدات أهل بلدته وعقدهم شعراً ينقّي ويطهّر. ويبصّرهم بأسلوب العارف الواثق والرعوي الذي يراعي ذوق ومشاعر ومستوى فهم سامعيه ورعيته ، فلا بذيء لفظ ولا فاحش كلام. إنه لم يتخذ من الإمارة والسلطان وسيلة للمروق أو الخروج عن حدود الحشمة كما فعل الوليد بن يزيد على العصر الأموي، وما غابت عنه المروءة يوماً؛ قال:

فين الذي با يسحره ، با اعطيه في فالج فلج * أخاف يصبح ساحره أسير عينيه والدعج

وتكفلت سرورة رحمها الله وأم مراد صاحبتا بيت عياض بالمعالجة الأولية . . . وكما أطربنا الرجال، ماحت نساء لحج وتركّحنَ على إيقاعات سرورة .. وين خلّي يا ناس وين هب / وينه حبيبي أبو السنة الذهب؟

image

 

المطرب أحمد محسن عبدالله (الشلنالشاعر عبدالله الشريفوينه حبيبي يا ناس وين هب

فينه حبيبي أبو السنة الذهب

جننـوني يــــوم قــــالوا هرب

حرقــــوني بالنــــار والحطب

يا غـــــارة الله ، شوه السبب

أسمر اللون طــويـــل الهدب

 

ـــــــــــــــــــــــــ

* طبعاً المغنية تنتقي أشطاراً من القصيدة بدون ترتيب .. غير أنا نوردها فقط كمثال لطرب النسوان في لحج.

ــــــــــــــــــــــــ

الشاعر عبدالله الشريفالشاعر: عبدالله الشريف. من مواليد مدينة الحوطة ــ لحج. درس في مدارس الحوطة واشتغل في حقل التربية والتعليم. هو شاعر غنائي. غنى له مطربو لحج ومن أغانيه التي اشتهرت: (حبيبي أبو السنة الذهب) من لحن وغناء المطرب أحمد الشلن و(ليه هكذا جازيتنى). لحن وغناء الشلن، و(عرفتك) لحن وغناء سعودي تفاحة، وغنى له فيصل علوي: (وراهم طولو الغيبه)  (بلازمك مثل ظلك). صدر له عن دار مدبولي بالقاهرة ديوان شعر بعنوان: (). 

المطرب أحمد محسن عبدالله (الشلن2الملحن: المطرب: أحمد محسن عبدالله (الشلن) من مواليد الحوطة ـ لحج عام 1950م. هو ابن عم المطرب الشهير محمد سعد عبدلله. درس أحمد الشلن الإبتدائية والمتوسطة في الحوطة، وعمل في إدارة الثقافة بلحج كعازف ومغني. هو مشارك نشط في الحفلات الشعبية وسهرات التلفزيون. جيد في عزفه وفي غنائه.

الفنانة: بنت شوفة: هي عازفة على الطبلة ومغنية شعبية مشهورة من قريتي بيت عياض بلحج.تدربت علي يد عمتها (سرورة) رحمها الله. تغني نديّة في حفلات النسوان. لها صوت جميل وفي أدائها سلطنة وتفرّد. تغني غالباً الأغاني اللحجية المسموعة غير أنها لا تؤديها بنفس أداء المغنين بل تنحو بها منحى آخر صعب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (حبيبي أبو السنة الذهب) كلمات: عبدالله الشريف، لحن: أحمد الشلن، غناء: أم مراد

imageأغنية ( يا مسرع البرهان ) كلمات: عبدالله الشريف، لحن: أحمد الشلن، غناء: أم مراد