شريط

22‏/2‏/2022

طرب لحجي: طِيْب يا زين

كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل العبدلي (القمندان) ، غناء: صالح بوبل ورفيق جامع

المقام: البياتي على درجة الدوكاه ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)

ولا يكون اللحجي شاعراً إن لم يتشرّب حرفه الفلاحة، ويدرك أساليب الزراعة وأسرارها: كان القمندان مزارعاً فشاعراً فأميراً، ومثله كان ابن هادي مزارعاً فشاعراً فوزيرْ. يطلع الشاعر من جسد الأرض فيلبسها شجراً وثمراً، ويتمنطق بريحانها ويتوشّح، ويأبى إلا أن تكون من ألوان الطبيعة عمته، إنها تحوي كل ألوان قوس قزح؛ هي تلك العمامة "الصفراء الحمراء الزرقاء الخضراء" التي أنعشت بصر الأديب أمين الريحاني يوم رآها على هامة القمندان ، بل ويزيد فيغرس في تلك العمامة الملونة مشقراً يرسل ريحه الطيبة إلى بعيد ـــــ ويا ريح ريماني


طِيْب يا زين


يا ريح ريمـاني يا غصن بـاني وسْط بستان

                    يـا زهـر رمّـــــــاني ويــا ورد نيســان

يـا شهد جرداني ويا قهرماني فوق روشان

                   ما شان حرمــاني من الوصـل ما شان

وليه تنسـاني يا زيـن مالك كــل انـسان

                    ما مُلـــك ذو القــرنيــن وما سليمــان

الهجر أوهاني أمير الغواني ليه زعلان

                  أبــات طـــــول الليـل فـي الحب سهران

يا عطر في منشم وردي مقطر بماء زمزم

                   القلب يتـــــــــألم بالحـــب فــارحـــــــم

إنْ كنت لا تفهم ما عذر فيما بعد تعلم

                    فالبُـعـد أضنــــاني والدمـــــــع عَنْـدَم

أنا أحبك جم داوي الضَّنا يا زين واسلم

                    حاشــاك أن أضنى في هـــواك واظلَـم

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* نظمت في جمادي الثانية 1358هـ/ أغسطس 1939م

** هي على إيقاع شرح لحجي سلطاني بحسب أداء محمد سعد صنعاني. التدوين الموسيقي: عبدالقادر أحمد قائد. محاضر في النظريات الموسيقية، معهد جميل غانم ـ عدن.

---1_thumb10الشاعر والملحن: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ(القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد، ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدرـ منه خمس طبعات في 1943و1983و1989و 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت أكبار"، يجادل في الأولى السيد الحضرمي صاحب كتاب "رقية المصاب بالعود والرباب" ، ويدعو في الثانية والثالثة إلى التخلي عن الشعوذة وخرافات القرون الوسطى والسير نحو العلم والعمل والتحرر، وفي الرابعة يودع داراً استئجرها من هندي بعدن إبان الإحتلال العثماني للحج في الحرب العظمى. زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

صالح بوبل_thumb[12]المطرب رفيق جامع_thumb[22]المطربان: صالح بوبل ورفيق جامع تيسير. بوبل من مواليد قرية (المجحفة) عام 1970م. درس الإبتدائية بقريته ثم التحق بمعهد الفنون الجميلة بعدن وتخرج منه في 1993م ، ورفيق جامع من أبناء قرية (القريشي) بلحج. كلاهما من مطربي لحج الشباب ولهما حضور كبير في الحفلات الشعبية في لحج وخارجها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 غناء: رفيق جامع وصالح بوبل