شريط

11‏/3‏/2015

طرب لحجي: بداية الحب نظرة

كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل محمد اللحجي، غناء: فيصل علوي وعبدالكريم توفيق والعودي

المقام: حجاز اليمن ، الإيقاع: زف لحجي ( 8/6 هاجر+ مرواس+ مرداد)

كاميليا عنبركل مقصد الشاعر اللحجي أن يرى محبوبه هانئاً ، سالياً ، طرباناً ، سالماً إلا من الهوى؛ فمتى عنّ له المحبوب أو سرى منه هبوب ، ذهب همّه ، وتبدّد حزنه وضيقه، وطاب خاطره.

في مفهوم هذا اللحجي أن الحب يوحد القلوب ؛ والحب كالموت يساوي بين منجل الفلاح وتاج الملك، فليس أمام الحب عبداَ ولا أميراً .. في سوح العشق وحِلّ ساعته تحوّل الأمير أحمد فضل إلى (حَمَل) ، أدنى ظهره و"شلّ المحبوب على عاتقه"، وباراه ُ ابن عمه الأمير عبدالحميد في الدنوّ والتواضع فقلّد المحبوب "نشان الساق" في ساقه ــــــ  وبداية الحب نظرة:

مخدرة لحجية

************   بـداية الحبّ نظرة  ************

 

لباس من لحجبـــــــداية الحب نظرة * نظــــرة سببها العيـون

تباتْ في القلب جمرةْ * وفي الحنـــــايا شجون

والفكر تشغل خياله *والشوق يسري اشتعاله

              يُصْلِي الجوارح بحَرّه

                     *  *  *

لمّـا يـتمّ التعــــارف * وتلتقـي العيـــن بالعيـن

وتستجيب العواطف * ويجتمــــع شمْــلْ قلبين

كلّينْ يبلــــــغ مُراده * يــــذوق طعــم السعادةكاميليا عنبر

            في ساعة الوصل مرّه

                     *  *  *

وكلـمــــا الحـبّ زادْ * يشبك قلــــــوب الأحبّهْ

وفي رحـــاب الوداد * تـــــربـى ورود المحبة

يسري مع كل نسمه * عبيــــــر منهـا وكلمة

                تشبك مواعيد بكره

                      *  *  *

لمّا تحين النهــــــايه * تشبّ نـــــار الضلوعْ  

الندوة اللحجية2والحب يصبح حكـايه * تُكتَب بحَــرِّ الدمــوع

والقلب بعــد النعيــــم * يعـيش وسْط الجحيم

             ما ينفعه غير صَبرهْ

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشاعر صالح نصيب4الشاعر: صالح سعيد نصيب ( 1930 ــ 1995 ). ولد بحوطة لحج مديرية (تُبَن) عام 1930م، ودرس في مدرستها (المحسنية). واشتغل معلماً في مدرسة جعار بمحافظة أبين .. ثم في مدرسة بلقيس الأهلية في الشيخ عثمان بعدن وقضى حياته بسلك التربية والتعليم. عاش نصيب رجلاً بسيطاً وشاعراً متمرداً. هو شاعر غنائي مُجيد ، جلّ قصائده غناها كبار مطربي لحج مثال عبدالكريم توفيق وحمدون وفيصل علوي ومحمد سعد صنعاني ومهدي درويش. من غنائياته: (منيتي يا سلام) ، (أخاف منك عليك)، (قضيت العمر يا قلبي معذب)، (ياللي تركت الدمع يشوي مقلتي)، (طريقي شوك مليانه) وغيرها. خلّف ثلاثة أبناء وديوان عنوانه:"الحب مش عيب". توفي في حوطة لحج عام 1995م وفيها قبره.

فضل اللحجي (تلوين شماخكتاب فضل محمد اللحجيالملحن: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب .. وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

--_thumb15غلاف كتاب فيصل علويالمطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد .. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد اعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب: (المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان) توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

المطرب عبدالكريم توفيق5المطرب: عبدالكريم عبدالله توفيق. من مواليد مدينة الحوطة لحج عام 1946م. يتحدّر من بيت فني فأبوه (عبدالله توفيق) مطرب معروف، وخاله الفنان (هادي سعد). أُلحِقَ كريم بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1958م صغيراً فتعهّده كبار مطربي لحج وشعرائها. كذلك شجعه على الغناء أستاذاه: الفنان حسن عطا الذي ألحقه بالندوة الموسيقية اللحجية إبان قيادة الموسيقار فضل محمد اللحجي لها، ومحمد سعد صنعاني الذي أعطاه عدة ألحان نال بها شهرة. غنى من ألحان الصنعاني: (بالعيون السود) كلمات مفتاح، و(لوعتي) كلمات سالم باجهل، وأغنيتي: (يا قلبي الجريح) و(بداية الحب نظرة) من شعر صالح نصيب ولحن الموسيقار فضل اللحجي، وسجلهما في الكويت عام 1964م. عبدالكريم توفيق صوتٌ شجيّ مُطرِب، فيه مَدٌّ وامتدادٌ وسحر، ينثال حِلّ الغناء كشلالات جحاف ، وفيه تكسرّات موج صيره والغدير. صوت بعيد الغور اتساعاً وارتفاعا، وفيه حنانٌ تَمُوجُ فيه الجراح آهاتٍ وآهات .. يتميز بإتقان قراءة النص وحُسن أدائه وجدّيته وعلى أدائه يُعتمَد في تدوين الأغنية اللحجية والإنطراب لها. نشرت عنه في جريدة (الثقافية) مقالة: ( توفيق سلطان الطرب العبدلي) مثبته بالمدونة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل محمد اللحجي، غناء: فيصل علوي 268

              المقام: حجاز اليمن ، الإيقاع: زف لحجي ( 8/6 هاجر + مرواس + مرداد )

imageأغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل اللحجي، غناء: عبدالكريم توفيق 147

أغنية ( يقولوا لي ) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: سعودي تفاحة ، غناء: عبود زين


Check this out on Chirbit

أغنية ( يقولوا لي ) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: سعودي تفاحة، غناء: مهدي درويش


Upload MP3s using free MP3 hosting from Tindeck.