شريط

31‏/3‏/2022

طرب لحجي: من أين لي قلب صابر

كلمات: علي عوض مغلس ، لحن وغناء: محمد علي الدباشي

-----------------------------------------------------------------------------------

محمد علي الدباشي2المرأة هي أنشودة الشاعر اللحجي. هو متيم بها ولهان ولع: يمسي على باب مقطوب الخصر مجذوباً يلوب؛ ويقضي نهاره شحاذاً "يتلطلط" من باب لباب ، ولايرى في ذلك حرجاً. تبحث عنه فتجده متكوراً عند باب المحبوب "مكبكب مشتلب" … ولا طافة له على فراق المحبوب وهجرانه .. هذا شاعر لحجي تملّكه المحبوب وعذّبه شوقه إليه فتمنى أن يستحيل إلى (طائر) ، إلى صقر أو نسر  لـ”يعوف” فوق ديار المحبوب ويحط على مشكاة الدار ليفوز بالعِنَب والعَنْب والمظّار ـــــ  كله حالي:

المجحفة

************    من فين لي قلب صابر    ************

 

الشاعر علي عوض مغلس4يا درّ في دار عـامر * هل لك درى بالذي صــار

سنين خلّك منــــاظر * يــــــــومي وليلي تخبّــار

ذا مايس القد ساحر * مشتــاق والشوق له نـار

يا ليت لي ريش طاير *  باطير مثله كما طـــــار

باعوف فوق المناظر *  باحـط في مشكة الــدار

دار بالحوطة لحج2باشلّ سهمي على سر * عنب وعمبــأ ومُظّــار

وذا الأمــل وأنت قادر * يا خـّل يا عـــامر الدار

بالله بالوصـل بــــادر * وانتع من القلب مسمار

من أين لي قلب صابر * لَ أنته معك قلب صبّار

 

ــــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: با عوف: سأحلّق فوق الدار قصد الخطف. المناظر: جمع منظرة وهي الدار المكونة من أدوار. مظّّار: قصب السكر. انتع انتزع. 

الشاعر اللحجي علي عوض مغلس3الشاعر: علي عوض مُغلِّس (1930 ــ 2006) ولد في عام 1930م بمدينة الحوطة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة في الكتاتيب ثم طور نفسه بالإطلاع ومجالسة الأدباء والشعراء والدخول في مساجلات شعرية معهم. في شعره تلاوين وتواشيح جميلة وهو يعتمد على المفردة المحلية النابضة بروح المزارعين في لحج. من أحلى أغانيه: (لن نقف حتى نصل يا صاحبي)، (يكفي اشوفك من بعيد) لحنها وعناها فضل كريدي و(حكم ضميرك)، (عليه مدكم ومدحش) لحنها وغناها محمد سعد صنعاني ، (أنا مارود يا المولى) غناها عبدالله حنش ، و (رحماك بالعبد الأسير) لحنها وغناها أحمد صالح عيسى وسجلها لإذاعة عدن عام 1959م. توفي في حوطة لحج عام 2006م.

محمد علي الدباشي2المطرب: محمد علي الدباشي عياض (1927 ــ 1983) واحد من أوائل المطربين بلحج. ولد بقرية (بيت عياض) محافظة لحج عام 1927م، وعاش بالحوطة ، واشتغل موظفاً بسيطاً بمحلج القطن. مارس الغناء في المخادر والحفلات العامة فذاعت شهرته، وتميّزت أغانيه ببساطة مواضيعها وقربها من العامة. غنى لمسرور مبروك: (عشق الطفر بس لا كانه) و(شل الشلن واصرفه سنتات)، (يا زمان النور) و( يا ولي الله يالقطب المكرم)، (يتحرشوا لي ونا عابر سبيل)؛ ولصالح فقيه (شراحي سمّعوا الأوظاف)، ولعلي عوض مغلّس:(كانت محبة لي) وجميعها مسجلة بإذاعة عدن، وغنى لآخرين مثال (من لحج للراحة). توفي في الحوطة مساء الجمعة 18 فبراير 1983م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( منين لي قلب صابر ) كلمات: علي عوض مغلس ، لحن وغناء: محمد علي الدباشي 5

imageأغنية ( كانت محبة لي ) كلمات: علي عوض مغلس ، لحن وغناء: محمد علي الدباشي