شريط

13‏/3‏/2015

صوت يافعي: يقول يحيى عمر من كم؟

كلمات: يحيى عمر أبو معجب اليافعي،  لحن وغناء: عوض عبدالله المسلمي

المقام: الحجاز على درجة النوى ، الإيقاع: يافعي 8/6

المسلمي2الجمالي عميد شعر الغزل العامي اليمني. واليافعي في سوح العشق"شاعر شاجعي"، والمغامرة والمخاطرة أهم شروط العشق، والليل حليف الشاعر الولهان ، وستار المغامر ودثاره. والجمالي، باعترافه ، مولعيّ كبير. هو لا يقوى على مقاومة الجمال؛ ولذلك فإنه لا يَنزِعُ بفزّاعات الأعراف ، ولا تردعه التقاليد. إذا رأى مليحة قدّم إليها طلبه، هكذا:

       يقـول يحيى عمر مِن كـم * هــذا العسـل نشتري قفلة

       جردان يقطـر من المبسم * ذا قـرش وادّي لنا وَصْلَهْ

       يا فـائق الغيـــد يا (مُلكَمْ) * كفــاك يـا سـاجـي المقـلة

إنّ روح أبي معجب بديعة في تمردها، حلوة وطرية ومرحة. ترى أسنان صاحبها فتبتسم فرحاً ، فلا جفاف ولا عبوس __ ياليت في أدباء اليمن من يدلنا على (ملكم) هذه وله منّا البشارة.

المسلمي2

**********       يقول يحيى عمر     **********  

 

يافع....يقــول يحيى عمر مِن كـم * هــذا العسـل نشتري قفلة

جردان يقطـر من المبسم * ذا قـــرش وادّي لنا وصله

الله يسقيــك من زمــــــزم * شربـــه هنـي ما بها نهله

يا فـائق الغيـــد يـا (مُلكَمْ) * كفــاك يـا سـاجـي المقـلة

قتلت يحيى بطـرف أحـــوَمْ * من كثـرة الطَّلْـع والنزلة

ذي ما طلبتـك تقـول لي تَم * والمطلبـــة منّكـــم سهلة

أربـــع قُبَــل هاتهـا واسلَم * بـــادِرْ بهـا ســاعة الغفلة وادي شعب العرب ــ يافع

وانْ زدتنيْ واحـــــدة بالفم * تحسـب لكم عنــدنا جملة

جوَّب عليَّ : حــــــرام الدم * ما نلت من عنـدنا خصْلَة

ولا تعَـــــــــدّيت لـــي مَعْقَـمْ * ما يدخـل الدار غير أهله

وازكى صلاتي على الأكرم * المصطفى سِيْـد هالرسله

 

ــــــــــــــــــ

ديوان يحيى عمر اليافعي ج1ديوان يحيى عمر ـ الخلاقيالشاعر: يحيى عمر (أبو معجب) الجمالي اليافعي (ت. 1906). شاعر عامي غزلي فحل من شعراء القرن الحادي عشر الهجري. ولد بيافع لحج وعاش بها ثم عاش بصنعاء زمناً ثم تنقل على المراكب من عدن إلى حضرموت وتردد على المخا والخليج ومنها هاجر إلى الهند فزار حيدرآباد الدكن ومدراس وكلكتا، ثم ولاية (برودة) حيث كانت بها جالية حضرمية فاستقر هناك وتزوج ، والظاهر أنه مات هناك. كان يحيى عمر يجيد العزف على العود (القنبوس). نال شهرة واسعة في اليمن والجزيرة والخليج. وشعره مرغوب محبوب لسهولته وموسيقيته وجرأته ومرحه. هو شاعر عاشق فارس يجد المعمودون وأهل الغرام في أغانيه تجاوباً وصدى لما تفيض به أفئدتهم من لواعج الغرام حِلّ الوصال أو ساعة الحرمان والهجر بكلام يافعي زاخر بالبساطة والحياة. غنى له الدوخي الكويتي وضاحي البحريني والمسلمي وفيصل علوي والمرشدي وكثيرون غيرهم. جمع شعره الغلابي وبو مهدي وذيبان وعوض مثنى في كتاب أسموه: (غنائيات يحيى عمر) صدر عن دار الكاتب العربي ـ دمشق في 1993م؛ كما أصدر الخلاقي كتاباً آخر عنوانه : (شل العجب .. شل الدان) طبعتين عن مطبعة جامعة عدن 05 و 2006م.

كتاب المسلميالمسلمي..المطرب: عوض عبدالله بو مهدي المسلمي صاحب شبوة، (1907 ــ 1975). يُعرف بـالأعمى لأنه أصيب بالجدري وهو في سن الثانية عشرة وفقد بصره. ولد عام 1907م عند بلدة (بئر علي) في طريق ارتحال أسرته إلى حضرموت فلقب لذلك بـ(عوض البير). نشأ بالشحر بحضرموت وتعلم هناك العزف على السمسمية وتغنى بأغاني مطرب حضرموت الشهير سلطان بن الشيخ علي هرهرة اليافعي. ثم رجع إلى عدن في 1928م وصادق فيها المطرب محفوظ غابة وصاحبه في حفلات الزواج كعازف إيقاع ومغني، ثم ما لبث أن صار المسلمي مطرباً مستقلاً مشهوراً. إلى جمال صوته كان المسلمي جيد في أدائه وجاد، يتقن أداء الألوان اللحجي والصنعاني واليافعي. وقد حضرت له في صباي عدة حفلات بقريتي. من أغانيه المشهورة: (الهاشمي قال) للعراشة، ( ألفين أهلاً وسهلاً)، (تذكر يا حياة الروح) من شعر ولحن سبيت، (ما يباك شعبي)، (طاب يا زين السمر) شعر الأمير عبدوه عبدالكريم، (متى يا كرام الحي)، (يقول يحيى عمر من كم) و( يا رب سألك بمن أركانه أربع) من شعر يحيى عمر اليافعي .. في 1984 أصدر قريبه الشاعر أحمد بومهدي كتاباً عنه: (المسلمي : حياته وفنه). توفي في 1 نوفمبر 1975 بعدن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( والله ما اتحلحل ) كلمات: أحمد النصري، لحن: الأمير محسن بن أحمد ، غناء: كاميليا

image_thumb4_thumb2 أغنية ( يقول يحيى عمر ) كلمات: يحيى عمر اليافعي، لحن وغناء: عوض عبدالله المسلمي

             المقام: الحجاز على درجة النوى ، الإيقاع: يافعي 8/6