شريط

12‏/1‏/2018

طرب لحجي: مُدّ لي يا زين يدّك

كلمات ولحن: المطرب محمد سعد عبدالله ، غناء: محمد سعد عبدالله ، وعبود زين

واستولى المطرب محمد سعد عبدالله على قلوب أهل الغرام في الجزيرة وخارجها، ورددت مطربات العرب ومطربوها أغانيه، وصار بيرقاً ذي رنين متواصل يملأ الأسماع والأصقاع، غير أنه ما برح بقعته أمام مقهى الشيخ عثمان رديفاً لصديق عمره الشاعر محمود السلامي (كاتب العرضحالات)، وكان كلاهما لحجياً بسيطاً وكبيراً في آن ..

كونت لحج ثقافة (أبي مشتاق) الشعرية فجاء شاعراً رقيقاً كماء تُبن ؛ وشكّلت الدلتا ذاكرته الموسيقية فانساب كأعبار وادينا، هادئاً وقوياً معاً ، مستوعباً لموسيقى بلاده ومجدداً ، غنى اللحجي والصنعاني والحضرمي فأجاد.

أغاني ابن سعد هي قصائد تحمل ألحانها في أحشائها ؛ فأبياتها حسنة التوزيع ، وأشطارها منوّعة القوافي، فيها تكثيف موسيقي، وفيها تكرار للعبارات وهذه من لوازم الأغنية؛ هذا هو سرّ حلاوة لحنها؛ وأضفى عليها أداؤه جمالاً على جمال.

لقد استوحى ابن سعد الشيخ عثمان لغة ووجداناً فسكبها شعراً ولحناً عجبا ــــ و مد لي يا زين يدك :

محمد سعد عبدالله2_thumb[16]**************     مد لي يا زين يدّك     ****************

 

عبود زين في الشحر_thumb[36]مُـدّ لي يا زيـــن يدّك / وانــا با مــدّ لك يا زيـــن يدي

ضاع عمرك وانت وحدك / وانتهى عمري وانا عايش لوحدي

ليش ما نرجع أنا وانتَ كما كنا زمان

قبل ما تذبل زهور الحب ويفوت الأوان

المطرب أحمد محسن عبدالله (الشلن2_thumb[30]شوف انا ما طيق بعدك ، وانته ما تقدر على هجري وبُعدي

مد لي يدك

* * *

لا تخليّش العـواذل يفتنوا بينك وبيني

ما في داعـي للمشـاكل يا نــور عيني

ليش ما نرجع أنا وانتَ كما كنا زمان

قبل ما تذبـل زهور الحب ويفوت الأوان

سعد عبدالله2_thumb[30]شوف انا ما طيق بعدك ، وانته ما تقدر على هجري وبُعدي

مد لي يدك

* * *

ما نسيتك يا حبيبي وأنت قلبك ما نساني

رغم أنـك كنت دائم تستمع قول الشواني

ليش ما نرجع أنا وانتَ كما كنا زمان

قبل ما تذبـل زهور الحب ويفوت الأوان

شوف انا ما طيق بعدك ، وانته ما تقدر على هجري وبُعدي

مد لي يدك

ـــــــــــــــــــــــ

-----_thumb10الشاعر والمطرب: محمد سعد عبدالله صالح اللحجي (1939 ـ 2002). ولد بحارة (الحاو) بحوطة لحج. كان والده المطرب سعد عبدالله صالح اللحجي واحداً من أوائل مطربي لحج، وله أغاني مسجلة على الاسطوانات مثال أغنية (خلاك يا زين خلاك) على اسطوانات جعفرفون، كما كان أخوه محسن عبدالله عازفاً على آلة الترومبيت بالفرقة العسكرية لسلطان لحج، وقد ورث عنهما ولداهما محمد سعد وأحمد محسن (الشلن) محبة الطرب فأصبحا مطربين مشهورين. وصار محمد سعد علماً في الغناء اليمني، ألف الأغاني ولحنها وتميز بإتقانه أداء ألوان الغناء اليمني الأربعة فكان لوحده مدرسة قائمة برأسها. له أكثر من 130 نص غنائي نشرها في ديوانه: (لهيب الشوق). من أغانيه: (سرى الليل يا خلان)، (يوم الهناء والمسرة)، (مد لي يا زين يدك)،( يا ناس)، (محلا السمر جنبك)، (ما بأ بديل)، (سبّوح يا قدوس)، (أعز الناس)، (أيش همّني).. توفي بمدينة عدن في 16 إبريل 2002م. نشرت عنه بصحيفة (عدن) مقالة: ( محمد سعد عبدالله: حبيب المرأة وصديقها).

IMG0328A_thumb30المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. ولد عام 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على عدة آلات منها آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا عنه (بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام) مقالة:” فرحة العود في طرب عبود”، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb[10]أغنية ( مد لي يا زين يدك ) كلمات ولحن : محمد سعد عبدالله ، غناء : عبود زين 208

image_thumb[2]أغنية ( العشق معنى وفن) كلمات ولحن وغناء: محمد سعد عبدالله