شريط

3‏/3‏/2016

طرب لحجي: بكير يا تين

كلمات ولحن : الأمير أحمد فضل العبدلي القمندان ، غناء: فيصل علوي

المقام: الحسيني ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني) 8/12 هاجر + هاجر أو سيندا + مرواسين)

اللحجي مشرّع غرام بلا منازع. إنه يعرف أن الغزل لغة الحب ، وأن الحب ملاك الحياة فتخصص في لغة الحب، ونذر روحه للعمل في سبيل أن تنتظم المحبة كلّ دار .. وما أجمل إسعاد المحبوب ــــ و .. لو انته تبأ تفهم جي للحسيني ثم …

بساتين الحسيني ــ لحج**************          بَكير يا تين           **************

يُعرف عن مطربي لحج ومنهم المطرب فيصل علوي أنهم يبدعون حين يطربون في الحفلات الشعبية (المخادر)، وهذه واحدة من أغاني المرحوم فيصل علوي أبدع فيها بمعيّة عازف الكمان العدني الشهير عارف جُمّن.

الصوليست العدني عارف جُمّن (3)يا مسـك يا عنبـر *  يا عُقــد يا جوهـرْ *  لوله ومرجــــانهْ

يا فـــل يا نـرجس * يا عَرف كاذي نَسْ * يا غصن من بـانه

في الحب ما شانك *  كلّـه على شــانك  *  قلبــي  وأشجـانه

فـــــداك  داويــنـي *  دواك  يـشفـيـني  *  والله له شـــــانه

حَــلّ  اللقـاء حِلّهْ  *  يا زهــــرة الفلّه  *  يا ســاجي أعيـانه

...من فضلك اسقيني *  ظمـآن يا عيـنـي  *  من خمرة ألحـانه

قربـــك يجلّي الهم  * من فــارقك ينـدم  *  يعـضّ صبعــــانه

لا انت تبأ تفهــــم  *  جيْ للحسيني ثَـمْ  *  وشـوف بستـــانه

روضهْ وأغصانهْ  * عـنـبـه ورمــــانه  *  تينـه وبيــــــــذانه

هيّــا معــي هيـــا  *  واسلم ودُمْ واحيا  *  يـا ورد نيســــانه

خضراء فيـــافيها  *  كأننـا فــيــهـــــــا  *  كسرى  وإيــوانه

اسري معي بالدّسْ * بس التجــافي بسْ  * آن الـلقـــــاء آنه

خَـلِّ الـــذي يحسـدْ  *  يمــوت يتغـــدغـد  *  يــردّ دومـــــانه

بستان قرة العين ــ الحسيني لحج عام 1965لك عنق  بلــوري  *  وجعـــد لاهــوري  *  وعـيــن فـتــــانه

ارحم فــداك ارحم  *  شوف ربـنـا يعلم  *  بالقلب سبحــــانه

سقى الحسيني جُودْ* من السحاب السودْ * هـاطل من امزانه

ثم الصـــلاة دايم  *  للمسلـم الهـــــايـم  *  في حـب ديّــــــانه

ع المصطفى الأزهر*  المصلح الأكبـــر *  تعـــمّ وديــــــــانه

محمــد الأشهــر *  ذي زال عنّــــا الشر *  ودكّ أركـــــــــانه

ـــــــــــــــــــــــــ

المفردات: حِلّه: حان وقته. بيذان: كلمة هندية بمعنى لوز، واللفظة الهندية الصحيحة هي باذام وهي من الثمار التي جلبها الشاعر من الهند. يتغدغد: يتعذب بالتقلب في النار. دومانه: دارجة تعني عقله. االشاعر أحمد فضل القمندان1لاهوري: نسبة لمدينة لاهور الهندية.

الشاعر والملحن: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ(القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد، ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدرـ منه خمس طبعات في 1943و1983و1989و 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في  أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت أكبار". زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

فيصل علوي7المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. صوته كثير الأفانين ، فيه شجىً وشجنٌ يبيد ، لذيذ في جوابه والقرار. فيه نَفَس رجولي جليل ، وفيه نغمٌ أخّاذ تميحُ فيه المعاني وتتركّح. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

الباحث اللحجي عبدالقادر قائد2المدون الموسيقي: عبدالقادر أحمد قائد من مواليد 21 أغسطس 1955م بمدينة الحوطة ـ لحج. عازف على آلة الكمان في فرقة الثقافة ـ عدن؛ وحاصل على دبلوم من معهد الموسيقى بعدن عام 1977م. ثم على الماجستير في العلوم الموسيقية وتنظيم الفرق الموسيقية من معهد الثقافة الحكومي (كروبسكايا) جمهورية روسيا الإتحادية عام 1982م. نشر كتابين: (من الغناء اليمني ــ قراءة موسيقية) طبعتان 2004، و(قراءة موسيقية في نشوء وتطور الأغنية اللحجية) 2013م. يعمل حالياً مدرساً في مادة النظريات الموسيقية بمعهد جميل غانم للفنون الجميلة ـ عدن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( بكير يا تين ) كلمات ولحن : الأمير أحمد فضل العبدلي ، غناء : فيصل علوي 220

     المقام: الحسيني ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني) 12/8 هاجر + هاجر أو سيندا + مرواسين)

imageأغنية ( يا بوي من ذا الحب ) كلمات: عوض كريشة ، لحن: مهيد، غناء : فيصل علوي

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل اللحجي، غناء: عبدلكريم توفيق


Check this out on Chirbit

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل محمد اللحجي، غناء: فيصل علوي