شريط

12‏/12‏/2015

طرب لحجي: قفاك يا خلي ذي النفس تعبانه

كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: فيصل علوي

نظمت في جمادي الأولى 1349هـ/ أكتوبر 1930م

الدستور اللحجيوكما وضع اللحجيون الأُوَل "قانون المَيَب"، صاغ أحفادهم العبادلة "الدستور اللحجي" و"القانون الزراعي"، ووضعوا "دستور الغرام" ..

محبوبات الشاعر اللحجي كغصون البان ، لهنّ ريح المسك والعنبر ــ والعنبر أبيني، مافيهنّ تفلات (خايصات) .. يفوح البخور من ثيابهن وجواجرهن ومربعاتهن. وطعم كل واحدة كالراح، وريقها كالعسل ـــــ يا بوي ياما في قلبي على شانه .. قفاك وا خلي .. قفاك :

image*****       قفاك يا خلّي ذي النفس تعبانه       *****

 

سِيْرةْ دلا يا مرغــــدد من البــانه * القــد صَعْـــــدي والعينين فتـــــــانهلباس من لحج

والثغر يبسم عن لوله ومرجــانه * والقلب يردف لي ليلي من أشجانه

والنوم شارد دوب العين سهرانه * يا بـــــوي ياما في قلبي على شانه

سبحان ذي كــــوّن الحب سبحانه * عظّــم مراسيمه وقـــــــام سلطانه

                        واهــــل الهوى خدّامينه وغلمانه

سيرة دلا يا مرغــــدد من البــانه * سيره دلا يا ممسّــــــك مـن أردانه

سيره دلا يا مــورّد في اوجـــــانه * سيره دلا يا مُصَــــــدّر برمــــــــانه

الملك لك والعسكر والطبـل خانه * وبين خـــــدامك كسرى وايـــــوانه

ومن عبيـــــدك فرعونه وهامانه * ومن كنـــــوزك قــــارونه وخزانه

                       والروح في بابك بالحب مهتــانه 

ـــــــــــــــــــــــ

المفردات: سِيره دلا: ترفّق وتمهّل في مشيتك. يردف: يضاعف الشجن. دوب العين: دائماً. الطبل خانه: الفرقة الموسيقية العسكرية.

القمندان تلوين باشماخالشاعر: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ (القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك الأمير القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدر عن مطبعة فتاة الجزيرة ـ عدن عام 1943، ثم عن دار الهمداني ـ عدن مرتين في 1983و1989م، وفي بيروت عام 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في  أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت على أكبار"، يجادل في الأولى السيد الحضرمي صاحب كتاب "رقية المصاب بالعود والرباب" ، ويدعو في الثانية والثالثة إلى التخلي عن الشعوذة وخرافات القرون الوسطى والسير نحو العلم والعمل والتحرر، وفي الرابعة يودع داراً استئجرها من هندي بعدن إبان الإحتلال العثماني للحج في الحرب العظمى. زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

المطرب فيصل علوي2المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( دام دام الأنس ) كلمات ولحن: ………؟! ، غناء: عوض المسلمي

imageأغنية ( قفاك يا خلي ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: فيصل علوي 44

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل اللحجي، غناء: عبدلكريم توفيق


Check this out on Chirbit

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل محمد اللحجي، غناء: فيصل علوي