شريط

29‏/11‏/2015

طرب لحجي: عيد الجلاء

كلمات: حمود نعمان (ابو كدرة) ، لحن وغناء: سعودي أحمد صالح تفاحة

imageبعدما سال دمُ الشهيد (مَكّي عَزَب) ورفاقه ليروي قلعة صيرة، وانسحب فلول المدافعين من قرية عدن إلى لحج، صعد القبطان هينس عام 1839م إلى القلعة ليرفع " اليونيون جيك" ، مُعلِنَاً دخول البلدة في بيت العِدْل البريطاني. سقطت عدن من العمامة العبدلية لتنتظم في مفرق التاج البريطاني. وأبحر الأسطولان البريطاني: الملكي والتجاري إلى عدن ، وماجت شواطىْ عدن زاخرةً  بالأوربيين والآسيويين. من مغرب الأرض ومشرقها تدفّق القادمون: عساكِر وبحّارة وسواح عابرون .. وجثم المحتل على صدر عدن 129 سنة.

ثار الشعب في 14 اكتوبر 1963م واستمر مكافحاً حتى أجبر المحتل على الجلاء عن عدن في 30 نوفمبر 1967م. خرج البريطاني بالصميل كما بشرّ الشاعر مسرور مبروك.. ونظم الشاعر اللحجي حمود نعمان (أبو كدرة) هذا النشيد احتفاء بعيد الجلاء، ووضع لها المطرب سعودي أحمد صالح لحناً بديعاً :

خور مكسر ــ عدن

 

حمود نعمانيا عيد ذكرى الجلاء الأكبر  *  يا يـــــوم من شهر نوفمبر

                      من صنع أفكار ثورية

يوم الجـــــلاء بالهنـاء نوّر  *  وبالأمــــــل والمُنى أزهـر

                      من وحي فكرة مثالية

آمن بها الشعب يــــوم فجّر  *  وســـار في دربها الأجـدر

                      على انتصارات قومية

 

أيام الانكليز

 

سعودي والدميحيا يوم فرحـة ومن بــدري  *  هتفت لك في المـدى عمري

                  من قلبك خالص وحنيّة

غنيت لك دوب من شعري  *  كما يغني الهـوى العــــذري

                   يا بهجة الشعب مرئية

يا يــوم مرموق في القمة  *  وفي السما في ذرى النجمه

                  ولك أساسات صخرية

 

ــــــــــــــــــــ

* صورة الإنكليز في عدن تلوين الفنان علي باشماخ.

حمود نعمانالشاعر: حمود نعمان (أبو كدرة) (1921 ــ 1979) من شعراء لحج العاميين. ولد في مدينة الحوطة. تعلم القرآن الكريم في الكتّاب/المعلامة. اشتغل مع والده في الأعمال الحرفية ثم اشتغل طباحاً في مدينة صلالة بعمان، ثم عاد إلى لحج وعمل موظفاً في إدارة الأوقاف بالحوطة. من مؤسسي (مسرح العروبة) و(اتحاد الأدباء) في لحج. نال درجة دبلوم في الإخراج المسرحي. جُمعت كل أشعاره في كتابين بعنوان: "حمام الدور" و "قلبي معك" صدرت عن دار عبادي للنشر واتحاد الأدباء عام 2004م. توفي في 5 مارس 979م.

سعودي أحمد صالح2المطرب والملحن: سعودي أحمد صالح تفاحة  ( 1946 ــ …). ملحن ومطرب لحجي جاد وجميل. ولد في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج. أكمل الإعدادية في المدرسة المحسنية بالحوطة عام 1959م؛ ثم عمل موظفاً بإدارة الزراعة بلحج. التحق في العام 1960 بالندوة الموسيقية اللحجية كعازف كمنجة وعود. ووضع باكورة ألحانه لأغنية (بنار الشوق قلبي تجلّع) من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي، ثم (أنا والعقل في حيرة) لثابت. وتوالت ألحانه:(يقول لي للصدف) و (تباني عود له ثاني) و(الحب مش عيب) من شعر نصيب، ولحّن للشاعرة صفية الفانوس (تحدى الحب يا ويله) ولحن لأحمد صالح عيسى وأحمد سالم عبيد. في العام 1966 شكّل مع الأمير الشاعر محسن بن أحمد مهدي والموسيقار أحمد قاسم (فرقة الإذاعة والتلفزيون) عدن. تتميّز ألحان السعودي باستقامتها على إيقاع (الرومبا)، وهي سماعية عذبة هادئة. وما زال سعودي كآخر الملحنين الكبار في اليمن يمتعنا بالألحان الحسان متّعه الله بالصحة والعافية. نشرت عنه مقالة: (سعودي.. ساحر الرومبا، صائغ الألحان) مثبته بالمدونة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( عيد الجلاء ) كلمات: حمود نعمان ، لحن وغناء: سعودي أحمد صالح (إذاعة عدن قديم) 80

imageأغنية ( نوفمبر اليوم جانا ) ، غناء: فيصل علوي

نشيد ( الوداع يا رمضان) كلمات: ، لحن وإنشاد: محمد بن محمد باسويد


Check this out on Chirbit

شيد ( ألا يا الله بنظرة ) نظم: الإمام السيد عبدالله بن علوي الحداد، إنشاد: أحمد الهاجري


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.