شريط

2‏/10‏/2016

طرب لحجي: تذكّر يا حياة الروح

كلمات: عبدالله هادي سبيت ، لحن: فضل محمد اللحجي ، غناء: فيصل علوي وعوض المسلمي وحسن المهنا

المقام: جنس بياتي مصور على درجة الحسيني،الإيقاع: زف لحجي ، ( 8/6 هاجر+2 مرواس )

هذه واحدة من أحلى الأغاني اللحجية التي أبدع المطرب المسلمي (الأعمى) ، رحمه الله ، في أدائها بصوته الرخيم المميز. وقد غناها المطرب حسن عبدالله المهنا وأجاد غير أن التسجيل به عيوب كثيرة جعلتني أمنتجه. أما إبن علوي سعد فغناها ورقّص الخاطر المشروح، وأسعد قلب الصابر المجروح، وليت لو كان رافقه كورس ..

أدعو مطربينا لتجديد تسجيلها مع فرقة موسيقية بحسب نص الشاعر ولحنه وطريقة فيصل علوي أو المسلمي وعدم أغفال الكورس فهو يمثل نصف الأغنية  ــــــــ  وينك يا ربان الطرب ، وينك يا رمزي سمّعاني اياها .

image************        تذكّر يا حياة الروح        ************

 

الزي اليافعيتذكّر يوم ما كنا  * وكان الحب ثالثنا  * وقلبــك دوب بـي مشروح

تحمّلنـا وسايرنا  *  تصبّرنـا وكابرنا  *  وانا لك وانت لي ممنوح

كسرة:  

ودارت  دورة  الأيـــــام  ـــ    كورس: تذكر يا حياة الروح

وحـارت  بيننا  الأقـــلام  ـــ    كورس: تذكر يا حياة الروح 

وقلب الحاسدين مذبوح  ـــ    كورس: تذكر يا حياة الروح

لازمة :  

تلطّف  ــ  يا حيـــاة الروح  *  تعطّف  ــ  يا حيــــاة الروح

      أسيرك ويــن أنــا باروح  ــ  تذكر يا حياة الروح 

                            *   *   *

تذكرها ليـالي النور *  سمرنا والقمر مسحور *  وجرّحنا الوتر تجروح

وكانت دارنا معمور *  وكان الياسمين منثور *  ولا جارح ولا مجروح 

كسرة:   

وكنــا  نقطف  الزهــرة  ــــ   كورس: تذكر يا حياة الروح سبيت

ومـر الوقت فــي سكره  ــــ   كورس: تذكر يا حياة الروح

تسامحني وانا مسموح  ــــ   كورس: تذكر يا حياة الروح

لازمة :

أنــا لك  ــ يا حيــاة الروح  *  ومُلكـك  ـــ  يا حيــاة الروح 

      تذكّـــرني أنــا مَلْيــوح  ــ  تذكر يا حيــاة الروح     

                            *   *   *

 تذَكّر ســـاعة الحنّا  *  لعبنا والهوى غنى  *  وطرّحنـا اللعب تطروح

ونام الورد والجُنّاء  *  ونحـنا حيث ما كنا   *  وعـاده قسمنا مطروح

كسرة:    

وبا نجني الذي قـد كان  ـــ   كورس: تذكر يا حياة الروح الشاعر والملحن عبدالله هادي سبيت

هــوانـا والنبي ما هـان  ـــ  كورس: تذكر يا حياة الروح

يسفّــــح دايمه تِسفُـوح  ــــ  كورس: تذكر يا حياة الروح         

لازمة :

جَبَــا لك  ــ  يا حياة الروح  *  فداء لك ــ  يا حياة الروح

      بقربك كل شي بيروح  ـــــ  تذكر يا حياة الروح

 

ـــــــــــــــــــــ

كتاب عيش بالمر نشوان عن الشاعر سبيتالشاعر: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م. توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها. نشرنا عنه كتاب: (عيش بالمر نشوان) مجموعة مداخلات قدمت في ندوة عن الشاعر بكلية التربية ـ صبر.

مطرب لحج الكبير فضل  محمد اللحجيالملحن: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

فيصل علوي9المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

الفنان عوض عبدالله المسلميالمطرب: عوض عبدالله بو مهدي المسلمي صاحب شبوة، (1907 ــ 1975). يُعرف بـالأعمى لأنه أصيب بالجدري وهو في سن الثانية عشرة وفقد بصره. ولد عام 1907م عند بلدة (بئر علي) في طريق ارتحال أسرته إلى حضرموت فلقب لذلك بـ(عوض البير). نشأ بالشحر بحضرموت وتعلم هناك العزف على السمسمية وتغنى بأغاني مطرب حضرموت الشهير سلطان بن الشيخ علي هرهرة اليافعي. ثم رجع إلى عدن في 1928م وصادق فيها المطرب محفوظ غابة وصاحبه في حفلات الزواج كعازف إيقاع ومغني، ثم ما لبث أن صار المسلمي مطرباً مستقلاً مشهوراً. إلى جمال صوته كان المسلمي جيد في أدائه وجاد، يتقن أداء الألوان اللحجي والصنعاني واليافعي. وقد حضرت له في صباي عدة حفلات بقريتي. في 1984 أصدر قريبه الشاعر أحمد بومهدي كتاباً عنه: (المسلمي : حياته وفنه). توفي في 1 نوفمبر 1975 بعدن.

حسن عبدالله المهنا3المطرب: حسن عبدالله علي الملقب بـ(المهنا). من مواليد عام 1945م. مغني لحجي من بلدة بئر أحمد ـ لحج. مطرب ومؤدٍ جيد لصوت الدان اللحجي. من أغانيه (يا المحبين) من كلمات ولحن الأمير عبدوه عبدالكريم، و(سيبوه) ومن كلمات والحان أحمد سعيد دبأ (كفى يا قرة العين)، ومن أحلى داناته (دان واطير) الذي أداه مقدمة لمسلسل (شروا ) لإذاعة عدن وهو من كلمات عبدالله بوقعي صاحب الفيوش، ومن أجمل أدائه أغنية ( تذكر يا حياة الروح) من شعر ولحن عبدالله هادي سبيت.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( تذكر يا حياة الروح ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: فيصل علوي   230

imageأغنية ( تذكر يا حياة الروح ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: عوض المسلمي 180

المقام: جنس بياتي مصور على درجة الحسيني،الإيقاع: زف لحجي ، ( 8/6 هاجر+2 مرواس ) 

أغنية ( يا بوي من ذا الحب ) كلمات: عوض كريشه، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: أيمن البصلي


Check this out on Chirbit

غنية ( منيتي ما لي سواه ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: فيصل علوي