شريط

23‏/10‏/2016

طرب لحجي: أعطني بسمة تبسّم

كلمات: صالح النينوه  ، لحن: الشيخ يحيى العقربي على رقصة (اللَّوعَة) ، غناء: عبود زين

رقصة الوعةللحج أكثر من أربع وعشرين رقصة، منها ما يتشارك فيها أهل (وادي بنأ) في أبين واهل (وادي تُبن) في لحج كالرزحة وإيقاعها (8/12) وتؤدى في موسم جني محصول الحبوب (الصّريب) ويقوم بأدائها صفان متقابلان من الرجال والنساء. ومن أشهر الأغاني اللحجية على هذا الإيقاع أغنية (يا مسلي على خاطري) للقمندان و(يا شاكي غرامك) من شعر محسن المَلَس ولحن محمد سعد صنعاني وغناء فضل ميزر.

والدمندم وهي رقصة يلعبها رجل وامرأة وهي من رقصات الحصاد وأيام الأفراح والمواليد؛ وتعزف على طبول الهواجر والمراويس (الكابر وهاجرين ردّاد ومراجع) وميزانها (8/12) ومثالها أغنية: (شرّاحي سمّعوا الأوظاف).

وهذه رقصة (اللوعة) نقدمها اليوم كأغنية بصوت ربان الطرب .. فاطعم حلا الماء والطمي وقد اختلطا في (كود الدميح) ، وتنسّم شذا ريح فل لحج و "شُقُر " أبين من (شقرة بايونس) ــــــــ  ويا بوي حلا لي

موز أبين2************          أعطني بسمة ، تبسّم          ************

 

رقصة الوعةاللوعة عبودصــاحبي حِكمةْ ومَحْكَم * بايجــود وقت اللــــزومْ

فيـه لي قسمــه ومَقْسَمْ * من عِنَبْ وسْط العُـتُـومْ

اسمــــعْ الكلمــةْ وافهــمْ * لا تكُـنْ قــــاسي ظلـوم

أعطني بسمــــــة تبسّــم * لا تــــزيد قلبي همــومْ

هــــــات لثمـــةْ يا ملثّــم * ما لنــــا من ذي يلــوم

من عسل طعمه حلا الطعم* من جبوح رَيدة سُلُوم

هــــات قبلــة بس واسْلَمْ * بعـــــــــــدها لله صُـوم

موز ابين

ــــــــــــــــــــــــــــــ

اعبود مع الشيخ يحيى العقربيلشاعر: صالح النينوه…

الملحن والعازف: الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. عازف عود متمكن، تدرب على يد الموسيقار فضل محمد اللحجي، وهو ملحن مجيد، في ألحانه شجى فقم وعمران وريحة بحر الخيسة والغدير. تتلمذ على يديه كثير من مطربي لحج مثال: حسن المهنى، وعبود زين ، ورمزي محمد حسين وآخرين. من ألحانه: من كلما صالح النينوه:( اعطني بسمة تبسم) على إيقاع رقصة (اللوعة).

عبود15المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( بداية الحب نظرة ) كلمات: صالح نصيب لحن: فضل اللحجي ، غناء: عبدالكريم توفيق

imageأغنية ( أعطني بسمة تبسّم ) كلمات: صالح النينوه، لحن: يحيى العقربي ، غناء: عبود زين  52

أغنية ( يا بوي من ذا الحب ) كلمات: عوض كريشه، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: أيمن البصلي


Check this out on Chirbit

غنية ( منيتي ما لي سواه ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: فيصل علوي