شريط

27‏/5‏/2016

طرب لحجي: إلزم الصبر والمولى مع الصابرين

كلمات ولحن: الأستاذ عبدالله هادي سبيت، غناء: فضل محمد اللحجي وفيصل علوي وعبود زين

الشاعر سبيت يبكي وهو يستمع لأغنيتة يا حاكم زمانه

الشاعر سبيت يبكي وهو يستمع لأغنيتة يا حاكم زمانه… ثم خرج ابن هادي سُبيت من لحج مرة أخرى ، بعد طول كد وكفاح ونضال ، غانماً غير سالم. فأما غنيمته فلم تكن الذهب الأبيض (القطن) الذي عشقه وطالما تغنى به وغنى له  ، بل كانت (لكيداً) ــــ والزم الصبر

السيل ـ جسر الحسيني*******      إلزمْ الصَّبْر والمولى مع الصَّابرين      *******

 

الزي اليافعيكـــــــل موجــــود يا قلبي بوقتــه رهين

فامــــلأ الكأس واتجــرّع مرار السنين

وأسكب الدمع من ذَوْب الفؤاد الحزين

واجعــــل الجوف تتسعّر صبابة وحنين

إلزم الصبر والمولى مــــع الصـابرين

              *  *  *

يا فــؤادي كفــــــاك النـــوح ذا والأنين

إنَّ ذلّـك ويـأسك قــــــــد كُتب ع الجبين

إنــــه الحب يا قلبي منى العـــــــاشقين

فـــاز من هـــو شهيــد الحب دنيا ودين

إلزم الصبر والمولى مــــع الصـابرين

*  *  *

يا فــؤادي كفـــــاك النـــوح ذا كل حين

إنَّ ذلّك ويـــــأسك قـــد كُتب في الجبين

قــــــدمْ العمـــــــر يا قلبي لحبـك رهين

واسهر الليل واردف دمع غالي سخين

إلزم الصبر والمولى مــــع الصـابرين

                 *  *  *

لا تعــد النجــــوم واحــذر يخفّ الرزيندميح

وان تجننت قضّي حــــــــاجتك وا فطين

بثّ شكـــــــواك للقـــــراء والســامعين

بُـــــح بنجـــــواك لا تهمس ولا تستكين

إلزم الصبر والمولى مــــع الصـابرين

               *  *  *

زفرة الورد فيها عطر غــــــــالي ثمين

سجعـــــــة الطير فيها سحــر للحالمين

إنـه الحب يا قلبي دواء العـــــــــاشقينالسيل مطر في المجحفة

قلب ذا الحب من شيئين : رقــــة وليـن

إلزم الصبر والمولى مــــع الصــابرين

                 *  *  *

فــــــــاز من هو شهيد الحب دنيا ودين

عاش من مات للإخــلاص راعي أمين

رنّة العـود فــــــــــــــاقت إبرة البنسلين

إلزم الصبر والمولى مـــــع الصـابرين

ــــــــــــــــــــــــــــ

* الصورة لفرقة عدن مأخوذة من صفحة الفنان علي باشماخ وهي من أرشيف الصحفي حسن قاسم

الشاعر والملحن اللحجي ابن هادي سبيتالشاعر والملحن: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م..  نشرنا عنه كتاب: (عيش بالمرّ نشوانْ) وضم المداخلات التي قدمت في ندوة كلية التربية ـ صبر، لحج في 17 يونيو 1996م. توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.

الموسيقار فضل محمد اللحجي2المطرب: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وله ( يا الله درك غارة) وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

المطرب الكبير فيصل علويالمطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

المطرب عبود زين2المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( إلزم الصبر ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: فيصل علوي    83 و 244

imageأغنية (إلزم الصبر) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت، غناء: الموسيقار فضل اللحجي 13 و 245

الأغنية أداء الربان عيود زين

نشيد ( الوداع يا رمضان) كلمات: ، لحن وإنشاد: محمد بن محمد باسويد


Check this out on Chirbit

شيد ( ألا يا الله بنظرة ) نظم: الإمام السيد عبدالله بن علوي الحداد، إنشاد: أحمد الهاجري


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.