شريط

30‏/5‏/2016

طرب لحجي: يا عيون النرجس

كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان،غناء: مهدي درويش وعلوي فيصل وعبود زين

هذه الأغنية قدمها شاعر لحج وأديبها الكبير عبدالله هادي سبيت في مسلسله بإذاعة عدن عام 1971م بعنوان: (أحمد فضل القمندان .. شاعر وفنان). ومن أجل تسجيل اللحن اللحجي الأصلي كما وضعه القمندان أو استقاه من تراث وادينا ، انتدب سبيت لأدائها صوت المطرب الجميل مهدي درويش وعود المطرب الدباشي عياض فاسمع كم في اللحن الأصلي من شجىً وشجن لذيذ ــ رحمة الله عليهم … وزين طبعك يا هلي :

---_thumb10***********                زين طبعك يا هلي               ***********

 

---21_thumb50--2_thumb47يا عيــــون النرجس * أسهــري لا تنعـسي * سامــرينـا آنسي

طيب في ذا المجلس * شـل كأسك واحتسي * فسمرنا فـارسي

بالخُـديــــد الأملــس * والقـــوام المايس * كالقمر في الحندسِ

يا أســاطيل احرسي * يا قلـــوب اتنفّسي * كـــل شيْ با ينتسي

* * *

* * *

لا تفـــــــارق أنسنا * فتفضـّــل وأتنـا * هــــات عودك والغناء الممثلة لول نصيب ترقص3_thumb

أنت جــــــلاب الهنا * أنت سُؤلي والمُنى * يا عنب أبيض جنا

شُــل كـأسك واسقنا * كــلهـا الدنيـــــا لنا * بــسّ لي أنت وأنا

هاـت لي ذَوب السناء * صُبّ يا ذا شمسنا * والقمر في كأسنا

ـــــــــــــــــــــ

---1_thumb1الشاعر: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ(القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد، ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدرـ منه خمس طبعات وكتاب "هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت أكبار". زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

--_thumbالمطرب: مهدي درويش فرْدين ( 1944 ــ 2008 ). ولد بحوطة لحج حارة مساوى. درس في المدرسة المحسنية، ثم اشتغل ممرضاً بمستشفى الحوطة. هو مطرب مقل مجيد ، وله صوت مُطرِب ومُفرح. بدأ الغناء صغيراً عام 1956م؛ وكانت أولى أغنيه ( يا للي تركت الدمع) وغناها على مسرح (البادري) بعدن ونال بها شهرة واسعة.. ثم انقطع عن الغناء لظروف إجتماعية لفترة. وبعدها عاد ليضيف إلى ديوان الغناء اللحجي روائع أخرى منها: ( حالي يا عنب رازقي) و( يقولوا لي الهوى قسمة). اختاره أديب لحج الكبير عبدالله هادي سبيت لأداء وتوثيق الألحان اللحجية الأصلية وذلك في مسلسله الإذاعي": (حياة الشاعر القمندان) الذي قدمه من إذاعة عدن عام 1971م. توفي درويش عام 2008 بالحوطة.

-5_thumb12المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

----2_thumb12المطرب: علوي فيصل علوي. ( 1976 ــ 2015). ولد في 15 أكتوبر 76م في مدينة الحوطة محافظة لحج. هو ولد المطرب اللحجي الشهير الفقيد فيصل علوي رحمه الله. درس الإبتدائية والمتوسطة في مدارس الحوطة ثم بمعهد الفنون الجميلة بعدن عام 1994م. علوي مطرب موهوب ذو صوت جميل وأداء مُطرِب وعازف عود متميّز كأبيه. له شهرة واسعة في الحفلات الشعبية (المخادر). من أغانيه: (يا عيون النرجس) للقمندان دويتو مع عبود، (كريم الجود) لليافعي، و (يا سماء صبي) من شعر النصري وأدى أغنيتين على ايقاعين آخرين مثال (يالمحبين) غناها على ( ايقاع / رقصة االشدّة ــ للرجال) من شعر الأمير عبدوه عبدالكريم، ومثلها أغنية (شراحي) على (ايقاع / رقصة التمسية ــ للنساء) من شعر صالح فقيه فأضفى عليهما حلاوة وطلاوة. وفي اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2015م بمستشفى الدرة بدار سعد .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb[4]أغنية (زين طبعك يا هلي) كلمات ولحن: الأمير القمندان، غناء: علوي فيصل علوي 247

image_thumb8أغنية (زين طبعك يا هلي) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: مهدي درويش ص50

رابط الأغنية فيديو أداء علوي فيصل (http://youtu.be/VsQhQquMg14)

يا عيون النرجس ، أداء عبود زين

video1a9db7ac408e18

أغنية ( يا بوي من ذا الحب ) كلمات: عوض كريشه، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: أيمن البصلي


Check this out on Chirbit

غنية ( منيتي ما لي سواه ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: فيصل علوي