شريط

29‏/7‏/2016

صوت حضرمي: تفضل يا منى الخاطر

كلمات: حضرمي مجهول ، لحن: محمد جمعة خان ، غناء: أيوب طارش ومحمد سالم بن شامخ

هذه واحدة من أجمل أغاني عميد الطرب الحضرمي محمد جمعة خان. وهي لشاعر حضرموتي مجهول واللحن لمحمد جمعة. نقدمها بصوتين مميزين: أيوب طارش عبسي ومحمد سالم بن شامخ.

رقصة الهبيش الحضرمية*************                 يا راد  يا عوّاد               *************

 

المطرب أيوب طارش2المطرب الحضرمي بدوي زبير2حمــــــام الجـوّ يا طـاير  *  تجمّــل شــل خطّي لى البـلاد

تفضــل يا مُنى الخــاطر  *  وقل لي ذي مضى شي بايعاد

وانا من بُعـــــدهم حـائر  *  ليــــــــالي ما تهنّيت الرقــاد

وانا في حضرتك سـامر  *  بمجلس أنس عــامر بالوداد

المطرب الحضرمي محمد جمعة خانحضرميوشربي مَشْعَبي خـــامر *  ولي في صوتك الرنـــان راد

وبــدري وجهك السافر  *  ولي في مشهدك أقصى مراد

ولا شــي بيننــا ســـاتر  *  حــديث القلب يسمعه الفــؤاد

بعــــادك والنبي جـــاير  *  ألا يا الله تطــــوي ذا البُعـــاد

وذا حكــم الهوى قــاهر  *  وله أحـوال ع المُضنى شداد

شهَــد يا ليـــل يا عــابر  *  بـأنـّـا فيـك ما ذقت الرقـــــاد

وبأ عـــوده مـع البــاكر  *  إلى وادي الهناء يا خير واد

 

ـــــــــــــــــ

المفردات: لى البلاد: إلى البلاد بحذف ألف إلى، ومثلها:(شِهَد) في السطر قبل الأخير بمعنى (أشهد). مَشعبي: عسل. خامر: له ريحة طيبة (خُمرة). بأنّا: بأني، وهو تعبير حضرمي معروف. بأ: أبغي.

الشاعر: حضرمي مجهول. بحثت عن شاعر الأغنية فوجدت في موقع محمد جمعة خان على النت أنها لمجهول. ومعلوم أنّ الشاعر من سادة حضرموت ورجال الدين فيها فقد كانوا يتخفّون مثلهم مثل أقطاب شعر الغناء الصنعاني لأن الغناء والغزل وقتذاك كان محرمّاً ؛ وفي هذا الأمر كتب السيد العيدروس من عدن كتاب:(رقية المصاب بالعود والرباب) فردّ عليه الأمير اللحجي القمندان بمقالة: (فصل الخطاب في إباحة العود والرباب)، أنظر كتاب سرجنت: "شعر ونثر من حضرموت".

محمد جمعة خان2المطرب والملحن: محمد جمعة خان (1903 ــ 1965) ولد في قرية (قرن ماجد) بوادي دوعن بحضرموت من أُمٍّ حضرمية وأب هندي كان جندياً ممن استقدمهم السلطان القعيطي لتثبيت سلطنته في حضرموت. عشق الطرب منذ طفولته. تعلم العزف على آلة السمسمية وتعلم على يد الفنان (سعيد العبد) العزف على آلة العود. اشتغل في الفرقة الموسيقية السلطانية كعازف على (الكلارنيت). أشهر الطرب الحضرمي وخرج به إلى خارج حضرموت حيث أحيا حفلات بالخليج وشرق أفريقيا. عرف بانتقائه قصائد لكبار الأدباء وتلحينها والتغني بها فغنى لأحمد شوقي وعبدالغني النابلسي، كما غنى لشعراء حضرموت: صالح علي الحامد، عبدالله محمد باحسن ، وحسين البار كذلك تابع ألحان الفنان سلطان بن الشيخ علي بن هرهرة اليافعي المتوفي عام 1903م، غلب على ألحانه الإيقاع الهندي. توفي يوم 25 ديسمبر 1963م. (عن موقع المطرب في http://www.hdrmut.net)

المطرب أيوب طارشالمطرب: أيوب طارش نائف عبسي. من مواليد قرية (المحزبي) في عزلة (الأعبوس) محافظة تعز عام 1942م. ذهب إلى عدن عام 1953م ودرس هناك حتى نال الثانوية من المعهد العلمي الإسلامي. كانت أولى أغانيه في صباه : (بالله عليك وا مسافر) وهي من كلمات أخيه محمد فاشتهر بها .. عام 1974م سافر إلى القاهرة ودرس لمدة عامين في معهد الموسيقى العربية. عمل موظفاً في شركة الطيران اليمنية ثم في البنك الأهلي اليمني .. أيوب واحد من أعمدة الطرب اليمني. هو مطرب مجيد له صوت شجي وأداء جيد فيه إلتزام وانضباط ؛ وله جماهير عريضة في اليمن. شكل مع الشاعر (عبدالله عبدالوهاب نعمان الفضول) ثنائياً جميلاً. من أغاني أيوب الشهيرة: (بالله عليك وامسافر) ، (شني المطر يا سحابة)، (رح لك بعيد) ( أرجع لحولك) (مكانني ضمآن)، (طاب البلس)، (أحبك والدموع تشهد) لعبدالله هادي سبيت، (مطر مطر والظباء بينه) وغير ذلك كثير.

المطرب محمد سالم بن شامخالمطرب: محمد سالم بن شامخ (1929 ــ 2005). من مواليد المكلا ـ حضرموت عام 1929م . كان والده مطرباً شعبياً وخاصة في (لعبة الشبواني)ويعمل في صناعة (الجنابي والسيوف). تعلم محمد العزف على آلة العود على يد الفنان محمد جمعة خان ، وقد أعاره السيد حسين البار عوده الخاص لمدة ستة، حتى استطاع شراء عود من صانع الأعواد الفنان سالم با طرفي، وتعلم العزف على الإيقاع على يد الفنان (سعيد أبوبكر بكيران). أولى أغانية كانت من الحان الفنان محمد جمعة بعنوان (نعم طيب الأنفاس). أول لقاء له مع الجمهور كان بأغنية (عيني لغير جمالكم) عام 1959م. أول الحانه أغنية (حبيبي ورد من غصنه) كلمات الشاعر حسين البار غنتها الفنانة اللبنانية هيام يونس. إنتقل للسكن بعدن ومنها أنطلق بألحان: (شني يا مطر شني) سجلها لإذاعة عدن عام 1958م ، (عنب في غصونه) كلمات ولحن حسين المحضار و (ولما التقينا) من الحان محمد جمعة خان. ومن ألحانه: (ذا خرج فصل والثاني طاب السمر)،(كفاية ذي حصل منك) (بلبل سحرني جماله) غناء عوض أحمد، (يا عيني على الزين) غناها ياسين علس.. توفي في عدن في 26 يناير 2005م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( تفضل يا منى الخاطر) كلمات: مجهول ، لحن: محمد جمعة خان، غناء: أيوب طارش 262

imageأغنية ( تفضل يا منى الخاطر) كلمات: مجهول، لحن: محمد جمعة، غناء: محمد سالم بن شامخ

رابط الأغنية بصوت محمد جمعة خان

(http://www.niceq8i.tv/vb/showthread.php?t=11397)

أغنية ( يقولوا لي ) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: سعودي تفاحة ، غناء: عبود زين


Check this out on Chirbit

أغنية ( يقولوا لي ) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: سعودي تفاحة، غناء: مهدي درويش


Upload MP3s using free MP3 hosting from Tindeck.