شريط

13‏/6‏/2024

طرب لحجي: يا عيدووه

كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: فضل محمد اللحجي 

دورٌ وقصورْ ، من طينٍ وياجورْ، وعزف وسرورٌ ومسرورْ، ورقص وبخور.. رياض وبساتين، وبيذان وجنظال وتين، ومجالس للطرب والقصف؛ وما تأنق اللحجي في الملبس ولا المطعم بل ظلّ الكدر والخمير والفطير زاده المقدس الذي لا يحيد عنه ولا يستبدله. إنه يفضل اللذات على الثروة، لا ينزل عن قيافته، فإن كان استغنى عن الجنبية فقد أبقى على الكوفية والعمامة والأفود

 هذا الوادي (تُبَن) يسيل بالحياة فيسقي الزروع وأعنابها .. هنا البساتين: (الحسيني والعرائس) تفيض بالفاكهة والرياحين، وعلى عدوتي الوادي تصطفّ القرى مكللة "مألّلَـه" بالغلال وأصناف الخضار، والمزارعون إما يفلحون أو يحصدون ، يستعينون بالرقص وادي تبنوالغناء للتغلب على الإعياء..

هاهنا الندوات يُسمع منها الغناء اللحجي الموقّع، وفيها يتنافس المتنافسون. تخرِّج الندوة اللحجية الزبيدي والمرخ وفيصل علوي؛ وتضخُّ الندوة اللحجية الثانية درويش والعودي وعطا والسعودي وشاكر وابن حمدون.

حرَث هذا اللحجي النحيل أرض الشعر فحبلت بالدرّ والدرر. إنه كعارض الأعشى في حافاته شُعَلُ .. لقد جعل من لحج نشيداً عبدلياً ـــــ لنا نشيد الإنشاد لا "هبيلم هبيليم" ــــــــــــــــــ ويا عيدووووه !!

فرقة الفنون ــ لحج2_thumb[16]

           يا عيـــــــــدوووه           

يا عيــدوه .. يا عيــدوه

يا عيدوه با نطرب / يا عيـدوه با نلعب

يا عيدوه با نطرب بين العود والجيتار

يا عيدوه با نلعب لمّا نقطّــــــع الأوتار

بين العود والمغنى / يا ذا كلنا نهنا / بين الشرح والحنّا

با نطرب/ يا عيدوه ــ با نلعب/ يا عيدوه

يا عيــدوه .. يا عيــدوه

* * *

يا عيـدوه غنونا / يا عيـدوه هنّونا

يا عيدوه غنونا غنونا مع الطــــاير

يا عيدوه هنونا هنوا قلبي الصـــابر

وسط الليل والقامر * با اروي غصني الضامر

بانفرح ــ يا عيدووه * با نمرح * يا عيدووه

يا عيدوه با نفرح لمّا تنفل الأزهـار

يا عيدوه با نمرح لما تنتهي الأعمار

* * *

يا عيـدوه غنـونا ــ يا عيـدوه هنّونا

يا عيدوه غنونا غنوا نغمة الأفراح

يا عيدوه هنونا دالـت دولة الأتراح

غنوا اليوم بالباكر/ هنوا كلنا شاكر / رد الصوت يا طاير

غنونا / يا عيدوه ــ هنونا / يا عيدوه

يا عيدوه .. يا عيدوه

* * *

يا عيـدوه هاتوها ــ يا عيـدوه صبّوها

يا عيدوه هاتوها من كرْم الهوى العذري

يا عيدوه فضّوها يا الله اليوم من بدري

صبّـوها وهاتوها / هاتوا الحور يسقوها / من رضوان جابوها

هاتوها / يا عيدوه ــ صبوها / يا عيدوه

يا عيدوه .. يا عيدوه


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: الشرح والحنا: رقصتان من رقصات لحج الكثيرة.

سبيت_thumb[7]الشاعر: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ). شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م.. نشرنا عنه كتاب: (عيش بالمرّ نشوانْ) وضم المداخلات التي قدمت في ندوة كلية التربية ـ صبر، لحج في 17 يونيو 1996م. توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.


---3_thumb[3]فضل محمد اللحجي (ت ع شماخ_thumb[16]الملحن والمطرب: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ـ 1962 ). يعتبر موسيقار لحج بدون منازع. هو عازف لا يُبارى، وملحن بارع مبدع، ومغني مجيد. عُرف ببساطته ووفائه وقناعته. ولد بالحوطة ـ لحج وورث محبة الطرب عن أبيه الذي كان مغنياً وعازفاً..أسهم مع الشاعر الأمير القمندان في وضع مدماك النهضة الفنية في لحج. يعتبر فضل محمد مطرب لحج الأول وموسيقارها، فلا يخلو بيت من اسطوانات وكاسيتات هذا البداع المتفرد. وضعت سيرته الفنية في كتاب (فضل محمد اللحجي : حياته وفنه) ألفه الشاعران صالح نصيب وأحمد صالح عيسى صدر في عام 1984م.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غناء: فضل محمد اللحجي