شريط

17‏/12‏/2016

طرب لحجي: الهاشمي قال حنّ القلب

كلمات:  السيد ناصر محمد الحوشبي ، لحن: فضل اللحجي ، غناء: فضل اللحجي وفيصل علوي ورمزي

--------------------------------------------------------------------------------

الشاعر ناصر الحوشبيالحوشبي تُبني لحجي، واللحجي مشرّع غرام بلا منازع. إنه يعرف أن الغزل لغة الحب ، فتخصص فيه ، ونذر روحه للعمل في سبيل أن تنتظم المحبة كلّ دار. أصدر العبدلي فرماناً سلطانياً يأمر بالحب ويشرّع حلال تعاطيه :

حلال العشق لاهل الهوى وا من معه زين حبّه *  يسوّي له قشاقش ولبّة

ولما أصابت الناس "الفَتْرَة" وكرهوا بعضهم، جدّد شيخ الغرام العبدلي (الأمير عبدوه عبدالكريم) دعوة ابن عمه، قال:

حبه جرى وسط قلبي مثل جري الريق * محبـة الزيــن جت قلبي على فاقه

وعـد اللقـــاء بيننا في ساعة التشريق * لو بايقـع له يصفّق لي من الطاقه

يا اهل الهوى والمحبة كثّروا التصفيق *بَفْعل لخلي نشان الساق في ساقه

وهذا السيد الحوشبي شاعر تُبنيٌّ ثالث يسير بالخير ، ويسيل بالحكمة والمحبة ويتدفق غراماً وهوى .. وهذه نصيحة من (كتاب العاشقين) ـــ عاش وادينا وادي المعرفة الأول :

imageوادي تبن (2)*********      الهاشمي قال حنّ القلب حن         *********

 

لباس من لحجالهاشمي قـــــال : حن القلب حن * وانا حنيني مــــــــــــــع قلبي أنين

صادفت قمــري على (وادي تبن) * أقبل يِحّـرَّشْ عن يساري واليمين

يرطــن عليّه وانا اعرف ما رطن * كـــــــــــــــلام حـالي تكلم كلمتين

والله ما فــارقه طــــــــــول الزمن * ما ينتسي طـول عمري والسنين

نسيت فرضي من جمـاله والسنن * منّه يشيب الطفـل ذي عاده جنين

نسّع جعيــــــــده على امتانه سِيَن * واربــع نُقَش في خدوده والجبين

أوجــان بيضاء مثلما شخب اللبن * والصــدر بستان والقـامة حَسينجسر الحسيني

وبعــــــــــــد كلمته بكلمه مُحتَسنْ * وقــال :  رُح لك على الله المعين

أنته لك الله ، وانا قـــــــل لي لمن * خــــــوّفتني والنـاس منك خايفين

من فقـــدكم حائر وكم فيني شجن * من اين تظهر لمعـروفك من اين

من منّكم با يــــــــداوي القلب منْ * أصـل الدواء ما هو من البنسلين

دواء المرض من خدوده والوجن * هـذي نصيحة من كتاب العاشقين

 

ـــــــــــــــــــ

* صورتا الشاعر هدية من الأديب الحوشبي حسن حيدره سعد.

المفردات: وادي تُبَن: أهم وديان لحج. يِحَرَّش: يتحرَّش لي. نسّع جعيدة: أطال شعره ومسّده وطوّله. الجعد: العقصة أو الطية من الشعر. سِيَن: في شكل (سِيَن) أي خصلات أو عقصات. القامة حَسين: أي جميلة ؛ ذات حُسن.

الشاعر ناصر الحوشبي2حسن حيدرةالشاعر: السيد ناصر محمد محسن الحوشبي. هو شاعر عامي من أهل (المسيمير ) عاصمة الحواشب ـ لحج ، من مواليد 1938 تقريباً. اشتغل في التعاونية الإستهلاكية فترة طويلة. كان سيداً مستنيراً، وكان معروفاً بجرأته وبروحه المرحة .. له ولد واحد. . من أغانيه: (الهاشمي قال حن القلب حن) لحنها وغناها فضل محمد اللحجي وسجلها على أسطوانات سيدي فون في عدن في الستينات. أعد نبذة عن حياته الأديب الحوشبي حسن حيدره سعد في كتابه ــ تحت الطبع ــ "أوراق من الذاكرة: شاعر العشق والطرب". توفي الشاعر في المسيمير عام 2007

فضل اللحجي (تلوين شماخالملحن: المطرب: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وله ( يا الله درك غارة) وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

المطرب اللحجي فيصل علويالمطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

رمزيالمطرب: رمزي محمد حسين صالح. من مواليد (الخيسة) البريقة محافظة عدن ؛ بها نشأ وتلقى تعليمه الثانوي والجامعي بكلية الإقتصاد ــ جامعة عدن. هو واحد من تلاميذ المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. لرمزي صوت حلو ، فيه شجو وتطريب ، ويحفّ به عنفوان عجيب ، وفيه سلطنة و"جهورية" أندلسية تُذَكِّر بذاك الزمن العربي الجميل في الصقع الغربي الريّان. وفي صوت رمزي وضوح كبير ، ومدّ وامتداد مفرح حدّ أنك تسمع بوضوح حالي آخر حرف في البيت. ورمزي عازف عود ماهر لا تشبع من عزفه المتجدّد المتنوّع المبدع ،. من أجمل أغنية: ( رب غفار واحنا منها بانولي) من شعر الدبا ، (أنا بري من ذنوبه) من شعر القمندان ولحن فضل ماطر بِجَبل عقربي، و (شن ماطر على حيط لحسان) و(كلما جيت شوفك) ، (صابر على ما فيني يا ضنيني)،( ليه ولهان ـ ليه الجفاء) … نشرنا عنه كلمة :( رمزي .. رب غفار واحنا منّها با نولي) مثبته بالمدونة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( الهاشمي قال حن القلب) كلمات:الحوشبي ، لحن: فضل اللحجي، غناء: فيصل علوي 292

imageأغنية (الهاشمي قال حن القلب)  كلمات: الحوشبي ، لحن: فضل اللحجي،غناء: رمزي محمد 293

فيديو حفلة زواج بقشان للمطرب رمزي

https://youtu.be/LSZNoFKL9mc

نشيد ( الوداع يا رمضان) كلمات: ، لحن وإنشاد: محمد بن محمد باسويد


Check this out on Chirbit

شيد ( ألا يا الله بنظرة ) نظم: الإمام السيد عبدالله بن علوي الحداد، إنشاد: أحمد الهاجري


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.