شريط

1‏/9‏/2023

طرب لحجي: تتحرشوا لي وانا عابر سبيل

كلمات ولحن: مسرور مبروك ،  غناء:  الدباشي وأيمن  البُصلي 

وكما استخرج مسرور بن مبروك من نار (عبادي) المدفونة دُرراً ، واجتلى القصائد على القات المُبَرَّح والمداعة، استوحى من سكون ليل (الحوطة) المحروسة النقائض اللاذعات. هذه واحدة من حسان مسرور وقد نظمها على توزيع غريب لا نعرفه في الشعر اللحجي الحديث والظاهر أنه بناه على ضرب وشكل قديم من الموروث وإلى ذلك يشير اللحن الذي وضعه للأغنية .. وكان مسرور ، ربيب القصر العبدلي، شاعراً ومغنياً وملحناً ومسرحياً ، وكان راوية محترماً للأدب ولتاريخه.

وهذا صوت البصلي الطالع من بحر العقربي، بحر الوزف ، يرسل في الفضاء عتاب مسرور في إبداع وسلطنة ..  صوت يتدفق كماء الوادي الكبير وقد التقى مع وادي عابرين وسارا متقاودين إلى دوش الحسوة. بصوته يكمّد هذا البصلي وجع القلب فيطيب ــــــ  و يتحرشوا لي ..

*****            تتحرّشوا ليْ وانا عابِرْ سَبيل           *****

 

يا أهل ودّي تجرحوني ما السبب

تنكروا عهد المروة والجميل

يا اهل المودة

تتحرشوا لي ونا عابر سبيل

* * *

قد تعارفنا وما قد هب هب

ليش بالحِرْشةْ وانا عابر سبيل

في وسط رصدة

تتحرشوا لي ونا عابر سبيل

* * *

أمس حبيتوا وأنا قلبي أحب

والمحبة هي رضا مش بالصميل

ما هي بشدة

يتحرشوا لي ونا عابر سبيل

* * *

يلزمك أن تحترم حق الصَّحَبْ             

حد بصُحبه وقتها سابق دويل

في لحج مدّة

يتحرشوا لي ونا عابر سبيل

* * *

ليه ما تمسك قوانين العرب

ليش في الصَّرْحة بمكيالك تكيل

ذا الباب سِدّه

تتحرشوا لي ونا عابر سبيل

* * *

فتح هذا الباب منك سوء أدب

بعد تقفيله تنكّر ما الدليل

أرجوك بَنْدَه

تتحرشوا لي ونا عابر سبيل

* * *

شوف كُثْر السيل كم قرّح جِرَبْ

والحكوك زايد يخلّي الدم يسيل

من عرض جلده

تتحرشوا لي ونا عابر سبيل

* * *

إنما طبعك تغير وانقلب

كنت والله في الهوى ما لك مثيل

أصبحت ضده

تتحرشوا لي ونا عابر سبيل

 ــــــــــــــــــــــــ

المفردات: الصميل: العصا الغليظة. حد بصحبه: هناك من صحبته قدية جداً. دويل: قديم جداً ؛عتيق. جِرَب: ج جربة وهي قطعة الأرض الزراعية. عَرض جلده: من خلال جلده. 

مسرور مبروكالشاعر: مسرور مبروك عوض ( 1911 ــ 1992 ). من مواليد الحوطة ـ لحج عام 1906م، وقد تلقى دراسته الإبتدائية والإعدادية في مدرستها المحسنية. مسرور شاعر شعبي غنائي هجّاء يتعاطى الشأن السياسي والإجتماعي بنقد ساخر لاذع عرّضه للسجن والاضطهاد. اشتهر كشاعر في العام 1347هـ عندما وضع قصيدة عراض للشاعرة الأميرة (شمس بنت عبدالله محسن العبدلي) التي عاش وتربى في كنفها. لقد مكنه عيشه في القصر من معاصرة والتاثر بالشاعرين أحمد فضل القمندان وحسن أفندي. لمسرور العديد من الأعمال المسرحية ألف وأخرج بعض المسرحيات التي قدمتها فرقة العروبة عند تأسيسها عام 1942م منها إخراج مسرحيتي (عطيل) لشكسبير و(شهامة العرب) لخليل اليازجي، وتأليفه مسرحية (طرفيشة وشوربان أبو ريشة). ولمسرور اهتمام بفن الغناء وله بعض الالحان سجلت على الأسطوانات. من كلماته وألحانه الأغاني: ( لا مزوج سلي ولا عزب مستريح ، مسيمير الوطن ، تحرشوا لي وانا عابر سبيل ، شل الشلن واصرفه سنتات، وبلبل الروض، يابوي انا آه منش)، ومن ألحان صلاح كرد: (مونلوج بنت الناس هبّي لش)؛ وله ( أنا لي قلب ثاني) لحنها وغناها بشير ناصر بلال. ومن لحن وغناء المطرب محمد علي الدباشي: (يازمان النور، عشق الطفر ، من لحج لا الراحه ، في المولعه هب الضمار). (شجاني قمري البان). أصدر في حياته ديوان: ( الدهل والقيد ) 1982، عن دار الهمداني ــ عدن. توفي في عدن ودفن فيها عام 1992م.

الفنان محمد علي الدباشي4المطرب: محمد علي دباشي عياض (1927 ــ 1983) واحد من أوائل المطربين بلحج. ولد بقرية (بيت عياض) محافظة لحج عام 1927م، وعاش بالحوطة ، واشتغل موظفاً بسيطاً بمحلج القطن. مارس الغناء في المخادر والحفلات العامة فذاعت شهرته، وتميّزت أغانيه ببساطة مواضيعها وقربها من العامة. غنى للقمندان (طبت يالمضنون) وغيرها، ولمسرور مبروك: (عشق الطفر بس لا كانه) و(شل الشلن واصرفه سنتات)، (يا زمان النور)، و(يا ولي الله يالقطب المكر!ّم)، (يتحشوا لي ونا عابر سبيل)، ولصالح فقيه (شراحي سمّعوا الأوظاف)، ولعلي عوض مغلّس (من فين لي قلب صابر) ، (عيش يا هذا وبا تنظر عجب) ، (قال أبو مهدي) ، (قال أبو محمود وأحمد) ، (يا دُرّ في دار عامر)، و(كانت محبة لي) وجميعها مسجلة بإذاعة عدن، وغنى لآخرين منها على الاسطوانات: ( طبت يالمضنون) للقمندان، (من لحج للراحة شدّوا الليل)، (فليعيش الثوار)، (كثّروا بالهرج والمكسب عمى)،. توفي في الحوطة مساء الجمعة 18 فبراير 1983م.

imageالمغني: أيمن علي صالح البصلي. عقربي من مواليد الحسوة، ومن تلاميذ الأستاذ الملحن الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. لأيمن صوت يسيل كماء الوادي الكبير وقد التقى مع وادي عابرين وسارا متقاودين إلى دوش الحسوة. أيمن صوت أصيل ، هو سلطان طرب عبدلي بديع. من أحلى أغانيه (خاين وعيّاب)، (يتحرشوا لي ونا عابر سبيل) من شعر ولحن مسرور، (وراه ذي طال شرعي فيه) من شعر ولحن أحمد سعيد دبأ ، (ليه الجفاء يا منيتي/ ليه ولهان) من شعر ولحن القمندان .. وغيرها.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غناء: أيمن البصلي