شريط

18‏/10‏/2017

طرب لحجي: بداية الحب نظرة

كلمات: صالح نصيب ،  لحن: فضل محمد اللحجي ، غناء: فيصل علوي وعبدالكريم توفيق والعودي

المقام: حجاز  ، الإيقاع: زف لحجي ( 8/6 هاجر+ مرواس+ مرداد)

صالح نصيبفضل اللحجي (تلوين شماخلأهل نصيب في التاريخ ذكر عجيب .. ولرومانسي لحج صالح سعيد نصيب شعر غنائي بسيط ولكنه أحلى من “المخاوي” إن لم يكن مخاويه، وألذّ من عنبأ الحبيل المشيّم .. وقد تلقفّه وجدان الموسيقار فضل محمد اللحجي فقرأه قراءة مطرب حاذق ، وألقى باللحن في حناجر فيصل علوي وعبدالكريم توفيق الحاليتين .. وصدحت الحناجر بطرب سلطاني يفوح من ناجوده الفن والفرح والمحبة  ــــــــــ  وبداية الحب نظرة :

السيل ـ جسر الحسيني**************         بداية الحب نظرة         **************

 

imageبــداية  الحــب  نظرة  *  نظرة سببها العيون

تباتْ في القلب جمرةْ  *  وفي الحنايا شجون

والفكر تشغل خياله *والشوق يسري اشتعاله

                يُصْلِي الجوارح بحَرّه

                       *  *  *

لمّـا يـتمّ التعــارف   *   وتلتقي العين بالعين

وتستجيب العواطف  *   ويجتمع شملْ قلبين

كلّينْ  يبلــغ  مُـراده  *   يذوق طعم السعادة

               في ساعة الوصل مرّه

                      *  *  *

وكلـما  الحـبّ  زادْ  * يشبك قلوب الأحبّهْ

وفي رحـاب الوداد  *  تربى ورود المحبة

يسري مع كل نسمه *  عبير منها وكلمة

                تشبك مواعيد بكره

                     *   *   *

لمّا  تحين النهـايه   *  تشبّ نار الضلوعْ

والحب يصبح حكايه *  تُكتَب بحَرِّ الدموع

والقلب بعـــد النعيـم  * يعيش وسْط الجحيم

              ما ينفعه غير صَبرهْ

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صالح نصيبالشاعر: صالح سعيد نصيب ( 1930 ــ 1995 ). ولد بحوطة لحج مديرية (تُبَن) عام 1930م، ودرس في مدرستها (المحسنية). واشتغل معلماً في مدرسة جعار بمحافظة أبين .. ثم في مدرسة بلقيس الأهلية في الشيخ عثمان بعدن وقضى حياته بسلك التربية والتعليم. عاش نصيب رجلاً بسيطاً وشاعراً متمرداً. هو شاعر غنائي مُجيد ، جلّ قصائده غناها كبار مطربي لحج مثال عبدالكريم توفيق وحمدون وفيصل علوي ومحمد سعد صنعاني ومهدي درويش. من غنائياته: (منيتي يا سلام) ، (أخاف منك عليك)، (قضيت العمر يا قلبي معذب)، (ياللي تركت الدمع يشوي مقلتي)، (طريقي شوك مليانه) وغيرها. خلّف ثلاثة أبناء وديوان عنوانه:"الحب مش عيب". توفي في حوطة لحج عام 1995م وفيها قبره.

كتاب فضل محمد اللحجيالملحن: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب .. وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

المطرب فيصل علويالمغني: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد .. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد اعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب: (المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان) توفي في عدن في 7 فبراير 2010م. 

المطرب عبدالكريم توفيقالمطرب: عبدالكريم عبدالله توفيق. من مواليد 1946 مدينة الحوطة لحج عام 1946م. يتحدّر من بيت فني فأبوه (عبدالله توفيق) مطرب معروف، وخاله الفنان (هادي سعد). أُلحِقَ كريم بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1958م صغيراً فتعهّده كبار مطربي لحج وشعرائها. كذلك شجعه على الغناء أستاذاه: الفنان حسن عطا الذي ألحقه بالندوة الموسيقية اللحجية إبان قيادة الموسيقار فضل محمد اللحجي لها، ومحمد سعد صنعاني الذي أعطاه عدة ألحان نال بها شهرة. غنى من ألحان الصنعاني: (بالعيون السود) كلمات مفتاح، و(لوعتي) كلمات سالم باجهل، وأغنيتي: (يا قلبي الجريح) و(بداية الحب نظرة) من شعر صالح نصيب ولحن الموسيقار فضل اللحجي، وسجلهما في الكويت عام 1964م. عبدالكريم توفيق صوتٌ شجيّ مُطرِب، فيه مَدٌّ وامتدادٌ وسحر، ينثال حِلّ الغناء كشلالات جحاف ، وفيه تكسرّات موج صيره والغدير. صوت بعيد الغور اتساعاً وارتفاعا، وفيه حنانٌ تَمُوجُ فيه الجراح آهاتٍ وآهات .. يتميز بإتقان قراءة النص وحُسن أدائه وجدّيته وعلى أدائه يُعتمَد في تدوين الأغنية اللحجية والإنطراب لها. نشرت عنه في جريدة (الثقافية) مقالة: ( توفيق سلطان الطرب العبدلي) مثبته بالمدونة.

علي سعيد العوديالمطرب: علي سعيد العودي. صُبيحي من مواليد قرية (الفرْشَة) عام 1942م ومن سكان قرية (الحبيل) محافظة لحج. سمعه الشاعر الأمير عبدوه عبدالكريم والملحن صلاح كرد والموسيقار فضل اللحجي يدندن (وهو صغير) في بستان الحبيل وأعجبهم صوته فضموه إلى الندوة الموسيقية اللحجية. أعطاه فضل اللحجي ألحان منها: (يا نجمة الفجر) (إن قلت باتوب)، (منيتي يا سلام) ، (بداية الحب نظرة) و( سلمت للحب أمري)، وغنى من ألحان سعودي تفاحة: ( يباني عود له ثاني) و( أنا والعقل في حيرة) ، ومن ألحان حسن عطاء وشعر أحمد سيف ثابت الدبيني (أيش ذي قل عقلك/التلفون). ومن لحن الأمير محسن أحمد مهدي وشعر صالح نصيب (يعاتبني). والعودي شاعر وملحن وله تسجيلات عديدة في إذاعة وتلفزيون عدن. من كلماته وألحانه: (صباح الخير بالباكر) ، (صباح النور يا زهرة) و (ضاع الأمل).

الباحث اللحجي عبدالقادر قائد2المدون الموسيقي: عبدالقادر أحمد قائد من مواليد 21 أغسطس 1955م بمدينة الحوطة ـ لحج. عازف على آلة الكمان في فرقة الثقافة ـ عدن؛ وحاصل على دبلوم من معهد الموسيقى بعدن عام 1977م. ثم على الماجستير في العلوم الموسيقية وتنظيم الفرق الموسيقية من معهد الثقافة الحكومي (كروبسكايا) جمهورية روسيا الإتحادية عام 1982م. نشر كتابين: (من الغناء اليمني ــ قراءة موسيقية) طبعتان 2004، و(قراءة موسيقية في نشوء وتطور الأغنية اللحجية) 2013م. يعمل حالياً مدرساً في مادة النظريات الموسيقية بمعهد جميل غانم للفنون الجميلة ـ عدن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل  اللحجي، غناء: عبدلكريم توفيق  154

imageأغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل محمد اللحجي، غناء: فيصل علوي 9

              المقام: حجاز اليمن ، الإيقاع: زف لحجي ( 8/6 هاجر + مرواس + مرداد )

أغنية ( يا بوي من ذا الحب ) كلمات: عوض كريشه، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: أيمن البصلي


Check this out on Chirbit

غنية ( منيتي ما لي سواه ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: فيصل علوي