شريط

9‏/2‏/2017

طرب لحجي: يا جارة الوادي

كلمات ولحن وغناء:  محمد سعد صنعاني

محمد سعد صنعانيمحمد سعد صنعاني فم الطرب. إنه لحجي؛ ولحج هي نبع المعرفة الصافي المتجدد، وهي نهر الطرب الحي. على قممها السود نصبَ بنوها عروشاً لودٍّ ونكرح، منارتِ هدىً أولى، وفي بطون وديانها السيالة جعلوا لعبقر مسكناً مقدساً، ومن جمال سفوحها العامرة بالخضرة والثمار نظموا أناشيدَ وأغانٍ ألهمت الناس وما تزال، ومن بخورها وعفصها والفاغية حفروا لأيزوس وعسرخ في ذهن الأسطورة مجداً عاليا.

ما أن نصل بوابة ستينات القرن العشرين حتى يطلع (أبو اسمهان) من ثنايا الندوة اللحجية يعدو به الوتر في ميدان التلحين، ونرى اللحن يلبس جديداً. إنّ الصنعاني في ميدان التلحين ثالثُ سبعةٍ إذ هم في بطن العود: عبدالله هادي سبيت الشاعر الثائر المجدد المُجيد، وفضل محمد اللحجي الموسيقار الشهيد، وأبو عبدالمجيد الأمير عبدالحميد، والأمير محسن بن احمد مهدي، وصلاح ناصر كرد، وسعودي أحمد صالح، ولا بأس من أن نضيف إلى هؤلاء عيسى وكريشه وحنش ومهيد وابن عنكاو؛ فعلى يد هؤلاء جميعاً يستقيم دورٌ متين آخر من أدوار الغناء اللحجي.

وكما استخرج مسرور بن مبروك من نار (عبادي) المدفونه درراً، واجتلى القصائد على القات المُبَرّح والمداعة، استوحى (أبو عبدالقوي) من سكون ليل الحوطة المحروسة ندى الفجر وسلاه، فكانت سلوى وندى و اسمهان ألحاناً لحجية اصطفّت إلى ألحان: "بكشفه للثام"، "إن خلف لي الخل وعدا"، "دق عودك غنّ يا بلبل تبن"، و .. "يا جارة الوادي بالله نَجْدَه":

بئر الماء2*************              يا جارة الوادي             *************

 عند الأستاذ محمد سعد صنعاني اللحن يسبق الكلمة فهو في الأصل ملحّن. هذا نظم له بناه على لحن شجي فيه شكاء واستعطاف؛ وترى فيه مقدار ثقافة الرجل وتمكنه من اللغة، وتتعرف على جمال عزفه على آلة العود وعلى حُسن أدائه بصوته الشجي اللذيذ. هذه واحدة من أغانيه سجلها في إذاعة عدن عام 1958م:

image..يا جـــارة الـوادي بالله نَجْـدهْ * غزال شقَّ القلبْ برمـاح نهدهْ

مكحول مخضوب وردهْ في خدّه * يقتـــل ويــــأسر سيفه بيـدّهْ

يعسـوب محبوب والغيد جنده * مَسْبيْ ومنهوب ذا العقل بعـده

بأ في ركــابه دوب والا بسنده * بَهْنأ وبَطـربْ في ظـــلّ سُعدهْ

من كـل وجــــــداني قلبي يودّهْ * خلّـوه في أسرهْ لا شيْ يـردّه

ظمان بأ شربه من ماء وِرْده*بَحْيا بها ما عشت من غير مُدّهْ

مشتاق للوادي بأ شَمّ رَنـدهْ/ومن زهور الروض قصدي بورده

كم ساجي أعيانه منسوع جعده/كم مُخجِلْ الأغصان إنْ هزّ قدّهْ

با مُزّ رمـــــانه واسكر بشهده * باناجي الحب في ظــــلّ مَهْدَهْ

 

ـــــــــــــــــــ

المفردات: بأ: أبغي، أريد. دوب: دوماً، دائماً. بسَنْده: بجانبه؛ أكون سَنَده. خلّوه: أتركوه. وِرْده: مورد مائه. منسوع جعده: طويل الشعر.

الملحن محمد سعد صنعانيالشاعر الملحن المطرب: الأستاذ محمد سعد صنعاني ( 1920 ـ 1991 ). ولد في مدينة الحوطة بلحج في أسرة فنية. اشتغل معلماً في المدرسة المحسنية بالحوطة، ثم مدرساً للموسيقى بإدارة الثقافة بلحج بعد أن درس أصول علم الموسيقي بالمراسلة مع (معهد عرابي) بمصر نال بها شهادة تفوق. هو شاعر ومغني وملحن وعازف ورائد في وضع المقدمات الموسيقية للأغاني، وحذف ربع التون .. صوت محمد سعد شجي عذب وألحانه متميزة تنحو بالأغنية اليمنية عامة واللون اللحجي بشكل خاص نحو التجديد. من اشهر ألحانه: (بالعيون السود) للشاعر عبد الخالق مفتاح ، و(لوعتي) التي تفرد في أدائها عبدالكريم توفيق،(جاهل زين)،(يا نجوم الليل)، (يا اللي وعدت القلب) و (هاتها بالله هات) و(يا شاكي غرامك). وهو شاعر مرهف ينحو لفظه نحو الفصيح؛ ومن قصائده المغناة: (بكشفه للثام)،(مع النسنوس والبردة) غناها القبيح،(قل للذي أمسى بلحظه آسرى)، (يا صباح الرضا يا حبيبي)، (قل للذي أمسى بلحظة آمري)، (طلع الفجر الجديد)،(مسكنك قلبي دلا به) ، (ردد التغريد) و(يا جارة الوادي).. توفي يوم عيد الأضحى 22 يونيو 1991م في حوطة لحج. نشرنا عنه بصحيفة (الأيام) مقالة: ( الصنعاني .. فمُ الطرب).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( عليه مدكم ومدحش ) كلمات: علي عوض مغلّس ، لحن وغناء: محمد سعد صنعاني  32

imageأغنية (  يا جارة الوادي ) كلمات ولحن وغناء:  محمد سعد صنعاني  11

نشيد ( الوداع يا رمضان) كلمات: ، لحن وإنشاد: محمد بن محمد باسويد


Check this out on Chirbit

شيد ( ألا يا الله بنظرة ) نظم: الإمام السيد عبدالله بن علوي الحداد، إنشاد: أحمد الهاجري


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.