شريط

9‏/3‏/2017

طرب لحجي: على الركلة: سحب السماء

كلمات:  ؟ مساجلة   ، اللحن: الركلة الصبيحية ، غناء: أيمن البُصْلي

هذا رجز عربيّ ضارب في التاريخ إلى عصر ( دولة معين ) .. هذا توقيع معيني لا يقدر على أدائه إلا (أهل بحر الوزف) ومن جاورهم من الصبابيح على ساحل الأحمر. هذا لحن يعبر في حنايا الفؤاد ويمر في كل شعيرة من الخاطر الشاعر فيُدمع العين ويُحمل القلب على الركل .. هذا ضرب يدعى (الرَّكْلَة).

والرَّكْلَة: واحدة من رقصات لحج ، وهي رقصة (أهل الشام) وهي تسمية تطلق على المناطق الساحلية لساحل الأحمر حتى باب المندب، وترقص الركلة بلدات الصبّيحة والعقربي فلاحين وصيادين الساكنين في قرى: بئر أحمد وفُقُم وعمران والحِسْوَة والخيسة والبريقة وصيرة .. وحتى بئر حيدرة والوهط. الركلة رقصة مشتركة يؤديها الرجال والنساء معاً في صف أو دائرة يركل فيها الراقصون الأرض بأرجلهم؛ وهي صعبة تتطلب مران كثير وقوة عضلية. يتوسط الدائرة شاعر ويرجز بيتاً أو بيتين يرددهما الراقصون على أنغام عازف الناي أو المزمار والطبول زمناً حتى يأتيهم شاعر آخر بقول آخر وهكذا. تؤدى رقصة الركلة في الليل وعلى رمال الصحراء أو على الساحل وتحت ضوء القمر . هذه الركلة يغيها البُصلي ورمزي وهما مطربان لحجيان من بلدة (الحسوة) بلدة البخور والركلة والناموس  والتقدور ــــــ تهون دمعاتْ / العين منشانك / لا كمّلت من / سحب السماء لِمْطورْ ... اتش تش اتش تش تش ..

الركلة3**************             سُحُبُ السماء            **************

 

رمزي صغيراتهون دمعــاتْ / العين منشانك / لا كمّلت من / سحب السماء لِمْطورْ

تـــــــرفّ عيني لا يـــوم شافتـــكم قــــدامها ضــــــاني منحني مكسور

لا جفّت البيـــر وراحت الغيمــــــــات لك عطش في بستـــــانها لِزهور

وان جيت با انساهم ما قدرت أنسى لي حبّهم في وسط الحشا محفورimage

ما انسى محبين القلب لا غــــــــــابوا قلبي لهم دايــــــــم دايم التذكور

ش جـــــاورك لكن صـــاحب البستان سوّى حراسة وزاد علّى السور

ومن يوم شفتك وأنا على ذا الحال داير على سورك ليّ سنة وشهور

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ 

الشاعر:    ؟

اللحن: الرَّكْلَة: واحدة من رقصات لحج ، وهي رقصة (أهل الشام) وهي تسمية تطلق على المناطق الساحلية لساحل الأحمر حتى باب المندب ز.. ويعد عبيد محلتي صاحب (الوهط) عميد شعراء الركلة. وهو رجّاز لا يتعدى قوله البيتين. والرجز بحر يستطيبه بدو الصحراء لأنه يتفق وتوقيع الإبل في سيرها ، يرتجل القول تقويماً لأمرٍ مِعْوَجٍّ ، أو استنكاراً لتصرّفٍ مُشِين كقول شاعرهم مفتخراً:

هَرْجي عسل دوعاني من عُلوبه / من مَخلقي وانا ما جرحت إنسان

ومن شعر عبيد محلتي:

حلفت والله ما اشرب من القوْبَه / وانا معي على راسي قلص بلّور

والبيت الثاني وجدته في قصيدة للأمير عبدالحميد عبدالكريم (عليهم نور) على النحو الآتي:

فقُم وعمران وساكني الخيسة / أهل الشرف والناموس والتقدور

أهل السلا أهل الأنس والراحة / الهمّ والغــــمّ فـي أرضهم مقبور

المطرب أيمن البصليالمطرب: أيمن علي صالح البصلي. عقربي من مواليد الحسوة، ومن تلاميذ العازف والملحن الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. لأيمن صوت يسيل كماء الوادي الكبير وقد التقى مع وادي عابرين وسارا متقاودين إلى دوش الحسوة. أيمن صوت عبدلي أصيل فيه شجو وتطريب وتلوين .. من أحلى أغانيه: (ليه الجفاء يا منيتي) من شعر ولحن الأمير القمندان، (خاين وعيّاب)، (يتحرشوا لي ونا عابر سبيل) من شعر ولحن مسرور، (وراه ذي طال شرعي فيه) من شعر ولحن أحمد سعيد دبأ ، (قال بو فضل سالم) و(يا ضارب الرمل) كلمات صالح فقيه ولحن الأمير عبدوه عبدالكريم ، وله على الركلة الصبيحية ( سحب السماء ) .. وغيرها.

الشيخ يحيى ــ  رمزيالمطرب: رمزي محمد حسين صالح. من مواليد (الخيسة) البريقة محافظة عدن ؛ بها نشأ وتلقى تعليمه الثانوي والجامعي بكلية الإقتصاد ــ جامعة عدن. هو واحد من تلاميذ المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. لرمزي صوت حلو ، فيه شجو وتطريب ، ويحفّ به عنفوان عجيب ، وفيه سلطنة و"جهورية" أندلسية تُذَكِّر بذاك الزمن العربي الجميل في الصقع الغربي الريّان. وفي صوت رمزي وضوح كبير ، ومدّ وامتداد مفرح حدّ أنك تسمع بوضوح حالي آخر حرف في البيت. ورمزي عازف عود ماهر لا تشبع من عزفه المتجدّد المتنوّع المبدع ،. من أجمل أغنية: ( رب غفار واحنا منها بانولي) من شعر الدبا ، (أنا بري من ذنوبه) من شعر القمندان ولحن فضل ماطر بِجَبل عقربي، و (شن ماطر على حيط لحسان) و(كلما جيت شوفك) ، (صابر على ما فيني يا ضنيني)،( ليه ولهان ـ ليه الجفاء) و(باتحمم على شاطي البحيرة… نشرنا عنه كلمة :( رمزي .. رب غفار واحنا منّها با نولي) مثبته بالمدونة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( سحب السماء ) كلمات:  مساجلة  ، اللحن: الركلة الصبيحية ، غناء: أيمن البُصْلي  320

imageأغنية ( قلص بلّور ) كلمات:  مساجلة  ، اللحن: الركلة الصبيحية ، غناء: رمزي محمد حسين  9

رابط فيديو للركلة

https://www.youtube.com/watch?v=Ibq4qX5n32k

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.