شريط

22‏/3‏/2017

طرب لحجي: ألا يا اهل الحسيني

كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل العبدلي (القمندان) ، غناء: فيصل علوي وفضل محمد كريدي والبصلي

المقام الأصلي:  الحسيني   ،  الإيقاع : مركّح سلطاني + زف لحجي (أداء مسعد)

ولا يكون اللحجي مطرباً إن لم يؤاخي العود ويخاويه .. هوذا العود في حضن فيصل والربان يستحيل نغماً وبخوراً .. يُبكيانه فيستوليان على الخاطر والوجدان .. وهذا البصلي يكمّد القلب الموجوع فيطيب ، ويضيف إلى قرمش الحوطة ومشبك الوهط بهش الحسوة وبخور من حق فقم ... وأنا ما بافرق الزين!

بساتين الحسيني ــ لحج*************           ألا يا اهل الحسيني          *************

 

رقصة المركح3ألا يا اهـل (الحسيني) مَنع شلّـوني معاكم * أنا قـلبـي يـُبـَــاكم

عشيّة في الجـنـــائن باتسلّى من سَـــلاكم * مُنى الدنيــا لقاكمْ

فرَقتْ الأهل والخـــلانْ ماشي لي سواكم * تحـــــاووني فداكم

والنبي والنبي ما با افرق الزين

رقص لحجي*    *    *

ألا يا اهل الحسيني * أ نا ما بافرق الزينْ

كما الرمح الرُّديني * يتثنى يسحِــرْ العينْ

مُحلّى باللُّجينِ

والنبي والنبي ما با افرق الزينْ

*     *     * 

وبا احنق من حنقكم والرضا يتبع رضـــاكم * وعهـد  الله حــاكمْرقصة المركّح اللحجية

وأنا بـردان دفـــوني سُويعة مـن دفـــــــاكم * وراكــم بي وراكـمْ

معـاكم با اشترح ليلي وبا افرح في صفـاكم * وبا اهنأ من هناكم

والنبي والنبي ما با افرق الزينْ

*    *    *

أنت طبعك تحب السلامعــــاكم يا عـيـــوني * لِمَه باتفــرقـوني

على الباب ارحموني * تعـذبني شجوني

عليكم يا عيوني

والنبي والنبي ما با افرق الزين

*     *     *                                                          رقصة الشرح اللحجي

وانا مجنـــون ليلي يا عـيوني في هـواكم * وراكــم بي وراكـم

ضَنِيْ مـارُود داوونـي بجـرعة من دواكم * وعنــد الله جــزاكم

عنب في الحيط بأ عنقود حالي من جناكم * ومَشقُر من رُباكم

والنبي والنبي ما با افرق الزين

فيصل ونصيب يرقصان*    *    *

متى بَسْمُر معاكم * وعيني باتـراكـم

ولا بُـــدّي سواكم * منى الدنيا لقاكم

تحاووني فداكم

والنبي والنبي ما با افرق الزين

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر المفيد في غناء لحج الجديدالمفردات: الحُسيني: بستان واسع بلحج مساحته 75 فداناً يشمل عدة بساتين هي:بستان الحسيني والرمادة وقرّة العين والبحيرة وحيط البصل، وكان الأمير الشاعر قد جلب كثيراً من غروس أشجار الفواكه من الهند كالاترنج والليمون والعاط والخرنوب والشيكو، والبيذان والمانجو والتمبل وغيرها؛ ومن الرياحين الفل والكاذي والنرجس والياسمين والخوع والحنون وغيرها. ومثلت بساتين الحسيني مغاني طيبة للشاعر. وقد زار البستان لشهرته عدد من الشخصيات العربية المرموقة : من أمريكا الأديب اللبناني الكبير (أمين الريحاني) صاحب كتاب (ملوك العرب) عام 1925م، ومن مصر الأديب السيد محمد الغنيمي، ومن تونس عبدالعزيز الثعالبي، ومن العراق الأديب صالح جلبيت ، وبعثة مجلة العربي الكويتية في استطلاعها عن لحج في (العدد 84 نوفمبر1965م)، وآخرون..

مَنْع: مَنْع أو مَنْعكم لفظة استجارة قبلية. منعكم شلّوني: أرجوكم خذوني معكم. يُباكم: يبغاكم؛ يريدكم. ماشي لي: لاشيء معي غيركم. تحاووني: تداركوني، ألحقوني قبل فوات الأوان. اللُّجين: الفضّة. بحنق: سأغضب، والحنق الزعل. وراكم بي: ماذا وراءكم؟ أي ماذا وراء فراقكم لي. با اشترح: سأرقص معكم الرقصة اللحجية المعروفة بـ(الشَّرْح). لَمَه: (يافعية) لِمَ أي لماذا؟. مارود: مريض. الحَيط: البستان سُمّيَ بذلك لتسويره بحائط من الآجر. بأ: أبغي. مَشقُر: ضمَّة من الورد توضع في العمامة أو خلف الأذن وقد أعجبت الأديب أمين الريحاني حين شاهدها. بُدّي: غايتي ومطلوبي.

كتاب عن المهرجان في 1988 لسلوى صنعانيالشاعر: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ(القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد، ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدرـ منه خمس طبعات في 1943و1983و1989و 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في  أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات منها:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟". أسماه الأديب الكبير امين الريحاني في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف وألقينا محاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية). 

المطرب فيصل علوي2المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

المطرب اللحجي فضل كريديالمطرب: فضل محمد كريدي (1943 ــ …) ولد في حوطة لحج في أسرة فنية فوالده كان موسيقياً في الفرقة النحاسية للسلطنة العبدلية ، وأخوه الفنان المعروف حسن كريدي وأخته (فطوم) مطربة غنت وهي صغيرة ولها تسجيلات منها أغنية (ياللي على البير تبرح).  بدأ فضل حياته الفنية صغيراً عام 1959م. وكانت أولى أغانيه: (إنه الوجه الجديد) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح كرد ترحيباً بانضمامه للندوة الموسيقية اللحجية، ومن أغنياته: (والنبي ما بفرق الزين) للقمندان وسجلها لإذاعة عدن، (يا نادي بعادي) شعر سالم زين عدس ولحن صلاح كرد، و(دامت الفرحة) من شعر الأمير صالح مهدي ولحن محمد سعد صنعاني وغنى في1968 رائعة علي عوض مغلس (يكفي أشوفك من بعيد) التي وضع الكريدي لحنها، وغنى من شعر الحميقاني (مش مشكلة) وللحجيري (على ميعاد) ، وغنى لآخرين ومازال مواصلاً عطاءه حتى اليوم. فضل عازف عود بدّاع ماهر وفي عزفه صفاء عجيب لذيذ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يا أهل الحسيني ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: فضل كريدي 2

المقام الأصلي : الحسيني ، الإيقاع : مركّح سلطاني + زف لحجي (أداء مسعد)

imageأغنية ( يا أهل الحسيني ) كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: فيصل علوي  21

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل اللحجي، غناء: عبدلكريم توفيق


Check this out on Chirbit

أغنية (بداية الحب نظرة) كلمات: صالح نصيب، لحن: فضل محمد اللحجي، غناء: فيصل علوي