شريط

31‏/3‏/2017

طرب لحجي: صغير السنّ يا غالي

كلمات: الأمير صالح مهدي العبدلي ، لحن: فضل محمد اللحجي ، غناء: محمد محمود ناصر وعبود زين

المقام: العراق على السيكاه ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)

متى جادت أرضه وحان الحصيد والنصيد والحتّ ، جبّى اللحجي وفرّق للعابر وابن السبيل. إنّه لا يعرف الادخار، بل هو لا ينام مادام في بيته درهماً ؛ وما ذلك إلا لأنه مُتكئ على "مطيرته" الخصبة التي لا يقطع عنها السيد (تبن) خيره. إنه يحب أن ينتظم الحب الناس جميعاً ، وهو قنوع إلاّ من الهوى والموسيقى. متى وقع في الغرام لا يتردد في إعلان حبه على الملأ من منطلق إيمانه بأن الحب حلال، وبأن الحب هو الحياة .. ولا صبر له على بعاد الزين. إنه يفتقر لمثل كياسة ابن زيدون حيث الاقتناع من المحبوب بلحظ البصر، والرضاء بتسليمه المختصر ـ يباه كلّه وفي الساعة ، وهذا الأمير العبدلي يقول للعاذلين لشوه اللوم والرجّام:

---3_thumb21_thumb***********             صغير السنّ يا غالي             ***********

هذه أغنية من العهد العبدلي الريّان؛ واحدة من أغاني الأمير العبدلي وألحان الموسيقار فضل محمد اللحجي سُجلت في الستينات في إذاعة عدن بصوت الموهبة محمد محمود ناصر، ولم أسمع له غيرها. أسمعنيها في منزله بالحوطة المرجع اللحجي الثقيل الإعلامي عادل مبروك، رحمه الله وغفر له. أنشرها لمحبي الطرب اللحجي بصوت محمد محمود والربان:

_thumb9_thumb

صغير السن يا غـالي * غرامك ليه شغـــل بـالي

وخـلّى صحْبي عــذالي * يلومــوني وانا ما التام

* * *

يلومــــوني على حبك * وانا المحـروم من قربك

بعيــد عني وانا جنبك * مضت أشهر عليْ وايــام

* * *

-3_thumb11_thumbيلومــــوني على حبي * ويقسـوا ، ليــه يا ربي؟

بـأن الحب في قلبي * جرى مجرى الدماء أعوام

* * *

يقولوا كم وكم تسري * مع حلم الهوى السحري

ومن يفهم ومن يدري * بأن العمــــر مش أحلام

* * *

-_thumb9_thumbأنا وان كنت أعيش أحلم * خــــــــلافي ليـه يتألم

أما كان السكوت أسلم * بــــــدال اللوم والرجّـام

* * *

كفــــــاك اللوم يا لايــم * أنا فــــي حبهم هـــــايم

ودايــــم هكـــــــذا دايـم * فـؤادي في هــواهم هام

* * *---_thumb32_thumb

كـــــــلام اللوم ما ينفـع * لمن يقــرأ ومن يسمــع

أنا عن حبهم ما ارجــع * كفـــــــــاية لوم يا لَــوّام

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

* هذه الأغنية هدية من أرشيف عباس العقربي

المفردات: نظمت في 1957م. خلّى صحْب عذالي: وجعل بعضاً من أصحابي عذالاً لي. خلافي: غيري من العشاق يتألمون أيضاً. بدال: بدلاً عن. الرجّام: الرمي بالكلام قصد الهمز واللمز.

----2_thumb1_thumbالشاعر: الأمير صالح مهدي بن علي العبدلي (1910 ــ 1973). ولد في حوطة لحج في بيت أدب وطرب. هو ابن أخت الشاعر الأمير أحمد فضل القمندان، وقد عاصره وشارك في ندواته الشعرية والفنية. درس الإبتدائية بالمدرسة المحسنية، ثم التحق بمدرسة لتعليم الإنكليزية بعدن. خلف القمندان في وظيفته العسكرية كقائد لجيش سلطنة لحج وخلفه كذلك في الرتبة العسكرية كقمندان للجيش. هو شاعر غنائي متميز، واسع الإطلاع وعازف على آلتي العود والكمان. إنه واحد من أعمدة النهضة الفنية في لحج. كتب حوالى ستين (60) أغنية حوى معظمها ديوانه:(على الحسيني سلام). غنى له أكبر مطربي لحج كفضل محمد اللحجي وفيصل علوي ومهدي درويش وحمدون والزبيدي والعودي ومحمد عبده زيدي وعبدالرحمن باجنيد. من أشهر أغانيه : (جمعت فنون الغزل ، ليه يا هذا الجميل ، يا ربيب الحب تربية الجمال ، يواعدني وينساني ، ناجت عيوني عيونه والهوى نظرة ، في الهوى جائز ولا هو شي ذنوب ، يقولوا لي الهوى قسمة) .. جمع الشاعران صالح نصيب وأحمد صالح عيسى أشعاره في ديوان: (على الحسيني سلام) صدر عن دار الهمداني ـ عدن عام 1980م. توفي في عدن في 10 مايو 1973م.

---2_thumb19_thumbالمطرب: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وله ( يا الله درك غارة) وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

image_thumb26_thumbالمطرب: محمد محمود ناصر: (1954 ــ 2004). من مواليد مدينة الحوطة ــ لحج. وهو من بيت الأمير يوسف فضل الذي منه الشاعر علي يوسف فضل (ابن أخ الأمير القمندان) صاحب الأغنية الشهيرة (يا حبيبي كم شكى البين قلبي) لحنها وغناها فضل محمد اللحجي وصالح باقويري. كانت ( صغير السن يا غالي ) أغنية محمد محمود الوحيدة وقد غناها وهو في سنّ الحادية عشرة وبعدها هجر الطرب فلم يغن غيرها. ومثله الموهبة محمد رزق صاحب الحمراء غنى أغنية واحدة (ياللي وعدت القلب) وسجلها لإذاعة عدن، ومثلهما الموهبة محمد سعيد طلاب صاحب دار عبدالله بالحوطة ، وحتى مهدي درويش غنى صغيراً ثم منعه والده من الغناء فانقطع ثم واصل المشوار عندما كبر.. توفي محمد في الحوطة عام 2004م.

عبود صغيراً_thumb[7]المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

---2_thumb_thumbالمدون الموسيقي: عبدالقادر أحمد قائد من مواليد 21 أغسطس 1955م بمدينة الحوطة ـ لحج. حاصل على دبلوم من معهد الموسيقى بعدن عام 1977م. ثم على الماجستير في العلوم الموسيقية وتنظيم الفرق الموسيقية من معهد الثقافة الحكومي (كروبسكايا) جمهورية روسيا الإتحادية عام 1982م. نشر كتابين: (من الغناء اليمني ــ قراءة موسيقية) طبعتان 2004، و(قراءة موسيقية في نشوء وتطور الأغنية اللحجية) 2013م. يعمل حالياً مدرساً في مادة النظريات الموسيقية بمعهد جميل غانم للفنون الجميلة ـ عدن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb12_thumbأغنية (صغير السن) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: فضل اللحجي، غناء: محمد محمود 116

المقام: العراق على السيكاه ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)

image_thumb19أغنية ( صغير السن ) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: فضل اللحجي، غناء: عبود زين 6

أغنية ( يا بوي من ذا الحب ) كلمات: عوض كريشه، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: أيمن البصلي


Check this out on Chirbit

غنية ( منيتي ما لي سواه ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: فيصل علوي