شريط

30‏/6‏/2024

طرب لحجي: عليه مِدكمْ ومِدحَش

كلمات: علي عوض مُغلِّس ،  لحن وغناء:  محمد سعد صنعاني


صغير السن جـــاهل زيـن أقلش

وسبحـــان الذي صــوّر وفرمَش

وخلاه في الهوى حالي مقرمش

عيــونه لم تـــزل  تنهب وتبطش

ويمشي زين زين/ ويلفت نص عين / ولا اعلم أين أين

خفيف الــروح بالواله مرشـرش / عليه مِدْكَمْ ومدحَشْ

*   *   *

وجاهل في الورَشْ دوبه مُوَرّشْ

ولابس بدلتــه حلّــهْ مكــــــرنش

وبيـْــده بنجـــــري كلّـه مقشقش

وعقلي طـــــار في حبّـه وعرّشْ

يبـأ بي فين فين / اسيــل الوجنتين / ولا أدري أين أين

ويخطر خطـرته خطــرة مزركش / عليه مِدْكَمْ ومدحَشْ

*   *   *

مليـــــــح القـــدّ في  كفّـه منقش

وفـي خـــــده رأيت الـورد أفتشْ

وتفــــــاح النهود مثمر مكربش

ويا ويــــل الذي يمسك ويهبش

تقولوا فين كــان؟ / مليح الحاجبان / قمر وضّـاح بان

وفي حبّــــــه أنا حطّيـت أربَـشْ / عليه مِدْكَمْ ومدحَشْ

*   *   *

فلو شافه البطـل يعقــر ويدهش

وفي بحر الهوى يحنب ويحوش

وذا جـــاهل لعب بالخلق أطرش

وشلّ البــــدّ والحلّــــة وطرْمَشْ

وشان الحب شان/ متى يرحم ولان / كفى قل له أمانْ

وأنته ذوب فــي حـبّــك ترأمشْ / عليه مِدْكَمْ ومدحَشْ

 

ــــــــــــــــــــــ

المفردات: فرْمَش: عمل للصورة إطاراً ، فريم (frame). مدكم ومدحش: تَدَافُع وتَزَاحم. الوَرَش: الإختيال والدلال، والصفة منها (الوِرِشْ) واستبدالها (الروِش). دوبه: دائماً. الحُلة: الثوب. بنجري: أسورة اليد. يبأ: يبغي، يريد. مُكَربَش: ملآن ومستدير. يهبش: يقبض ملء الكف. حطّيت أربَش: وقعت من علِ وقعة جامدة. يِحْوَش: يُحَاصَر، لم يجد مخرجاً. جاهل: كلمة تحبيب تقال للصغير عمراً. البد: مبلغ من المال يدفعه اللاعب مقدماً ويوضع على الطاولة. الحَلّة: هي مبالغ كل اللاعبين المدفوعة مقدماً. طَرْمَش: غلبهم في اللعب. ترأمَش: الرأمشة هي الحركات التي يقوم بها الغريق في الماء. 

الشاعر الغنائي علي عوض مغلسالشاعر: علي عوض مغلس (1930 ــ 2006) ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة في الكتاتيب ثم طور نفسه بالإطلاع ومجالسة الأدباء والشعراء والدخول في مساجلات شعرية معهم فقرض الشعر منذ الصغر. هو من الشعراء الشعبيين المبدعين في لحج الذين يمزجون أشعارهم باللهجة الشعبية المحلية. من أحلى أغانيه: ( لن نقف حتى نصل يا صاحبي)، (يكفي اشوفك من بعيد) لحنها وغناها فضل كريدي و(حكم ضميرك)، و(عليه مدكم ومدحش) لحنها وغناها وسجلها لإذاعة عدن محمد سعد صنعاني، (أنا مارود يا المولى) غناها عبدالله حنش. توفي في حوطة لحج عام 2006م.

محمد سعد صنعانيالملحن والمطرب: محمد سعد صنعاني ( 1920 ـ 1991 ).  ولد في مدينة الحوطة بلحج في أسرة فنية. اشتغل معلماً في المدرسة المحسنية بالحوطة، ثم مدرساً للموسيقى بإدارة الثقافة بلحج بعد أن درس أصول علم الموسيقي بالمراسلة مع (معهد عرابي) بمصر ونال شهادة تفوق. هو شاعر ومغني وملحن ورائد في وضع المقدمات الموسيقية للأغاني، وحذف ربع التون .. ألحان محمد سعد متميزة تنحو بالأغنية اليمنية عامة واللون اللحجي بشكل خاص نحو التجديد. من اشهر ألحانه: (بالعيون السود) للشاعر عبد الخالق مفتاح ،(ولوعتي)،(جاهل زين)،(يا نجوم الليل )، (يا اللي وعدت القلب) و (هاتها بالله هات) و(يا شاكي غرامك).وكان شاعراً مرهفاً ينحو لفظه نحو الفصيح؛ ومن قصائده المغناة: (بكشفه للثام)،(مع النسنوس والبردة)،(قل للذي أمسى بلحظه آسرى) و (مسكنك قلبي دلى به) و (ردد التغريد).  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غناء: محمد سعد صنعاني

29‏/6‏/2024

طرب لحجي: كل الناس في ذا العيد

كلمات: السيد صالح شهاب (اللبن) ، لحن: محمد سعد صنعاني ، غناء: عبدالله حنش

-------------------------------------------------------------------------------------

اللبن حمراوي ، والحمراوي مرح فطرة ، له حِدّة في الطبع ، يخلط الجدّ بالهزل ؛ إذا تحدث فثلثي جملته هزلٌ وباقيها جد ، وهو في ذلك نسخة مكررة من الدكتور حيدره ـ رحمهما الله.

وهو شهابي، والشهابيون سادة وعلماء وأمراء وشهداء حيث حلّوا. خرج نفرٌ منهم في غابر الزمن إلى الشام واستوطنوا لبنان فكانوا بها أمراء ورجال فكر، نذكر منهم الأمير حيدر الشهابي من مؤرخي القرن الثامن عشر،عاش بقرية (شملان) ودُفنَ بكفر (الشيمه) بلبنان ، وهو صاحب كتاب: "نزهة الزمان في تاريخ جبل لبنان"..

وأسقط شهاب أهل البان من شعار طرفة الحرب، وأبقى على "ذات الخباء المعمَّدِ"، لكنه لم يشترطها بهكنة (سمينة) فاللحجيات نحيلات رشيقات كغصون البان؛ وما البانُ إلاّ نبتةٌ من تُبَن.

اللحجي هو هو من ألف ألف عام، إما آكلاً للمرار كالأميرين القيسي والعبدلي ، أو صائماً الدهر كالسيد شهاب  ــــــ ويكفيني كفى حزني ، ارحم يا أمير الغيد:

************        كل الناس في ذا العيد       ************ 

 

كل الناس في ذا العيد * تتهنى على ما تريد

وانا بس ليه يا سيـــد * تحرمني هناء العيد

                      *   *   *

قد مرّت علي أعوام * كم تزداد بي الأوهام

أقضي الليل في أحلام * أخسر دائماً ما فيد

                     *   *   *                    

كثر الصد أضنـــاني * قـد زيّـــــد بأشجــاني

ليه تنسى لوجــداني * غيرك والنبي ما ريد

                    *   *   *

في حبك أنا مبتـــول * في بعدك أنا مشغول

عن سُهدي مَن المسؤول * مَن غيرك يكن يا سيد؟

                   *   *   *

يا آسر ويا نـــاسي * ما أقســـاك من قاسي

تتركني لوسـواسي * أبكي دايماً .. في البيد

                   *   *   *

يكفيني كفى حــزني * زاد النـــــوح يتعبني

في ذا العيد تفرحني * ارحم يا أميــر الغيد

                   *   *   *

يكفي ما جرى فيني * يا محبـــوب أسليني

في ذا العـيـد هنيـني *  صافحني بتلك الإيد

                    *   *   *

يمسي القلب في ذكراك * يتصور متى يلقاك

في ذا الليــل أم في ذاك * أم يلقـاك يوم العيد

ــــــــــــــــــــــ


الشاعر صالح شهاب اللبنالشاعر: السيد صالح أحمد صالح شهاب الملقب بـ (اللَّبَن) (1940 ــ 2007). ولد بقرية الحمراء مديرية تُبَن محافظة لحج. درس الابتدائية في مدينة الحوطة ، ثم اشتغل محاسباً في مكتب الزراعة، وفي 1976 عمل في المؤسسة العامة للسينما وتنقّل مديراً لعدة دور في عدن ولحج وكان آخرها مديراً لسينما بلقيس بكريتر عدن. شاعر غنائي ساخر جميل. من أغنياته المشهورة: (حيثما المحبوب ساكن دوب يحلا لي السكون) لحنها صلاح كرد وغناها عوض شاكر ، (حب) غناها محمد باسويد و(أنا مجروح) لفيصل علوي،(بهجرك بنساك) غناها سعودي احمد صالح ،(أيش الذي صار) العزاني، (يا ناسي حبيبك) حسن عطا، (قلبي جريح والروح عليك هايم) أيوب طارش؛ وغنى له اسكندر ثابت والمهنى وآخرون .. توفي صباح الجمعة 16 فبراير 2007م. نشرنا عنه مقالة بعنوان:(السيد شهاب .. صائم الدهر .. فاطر) وهي مثبتة بالمدونة.

الملحن محمد سعد صنعانيالملحن: محمد سعد صنعاني ( 1920 ـ 1991 ). ولد في مدينة الحوطة بلحج في أسرة فنية. اشتغل معلماً في المدرسة المحسنية بالحوطة، ثم مدرساً للموسيقى بإدارة الثقافة بلحج بعد أن درس أصول علم الموسيقي بالمراسلة مع (معهد عرابي) بمصر ونال شهادة تفوق. هو شاعر ومغني وملحن ورائد في وضع المقدمات الموسيقية للأغاني، وحذف ربع التون .. ألحان محمد سعد متميزة تنحو بالأغنية اليمنية عامة واللون اللحجي بشكل خاص نحو التجديد. من اشهر ألحانه: (بالعيون السود) للشاعر عبد الخالق مفتاح ،(ولوعتي)،(جاهل زين)،(يا نجوم الليل )، (يا اللي وعدت القلب) و (هاتها بالله هات) و(يا شاكي غرامك).وكان شاعراً مرهفاً ينحو لفظه نحو الفصيح؛ ومن قصائده المغناة: (بكشفه للثام)،(مع النسنوس والبردة)،(قل للذي أمسى بلحظه آسرى) و (مسكنك قلبي دلى به) و (ردد التغريد). توفي يوم عيد الأضحى 22 يونيو 1991م في حوطة لحج..نشرنا عنه مقالة: (الصنعاني.. فم الطرب).

الأستاذ المطرب عبدالله حنشالمطرب: عبدالله محمد حنش (1941 ــ 1980). ولد بالحوطة ــ لحج. درس بمدرستها المحسنية، واشتغل مدرساً، ومعلماً للموسيقى. على يديه تخرج كثير من مواهب لحج عازفين ومغنين من العازفين: فريد حمدون وناصر مبروك وزين زنقور والمطربين: أحمد محسن عبدالله (الشلن) وبشير ناصر وأحمد فضل ناصر. من اغانيه المسجلة في إذاعة عدن: (أنا مارود يا المولى)، (ترفّق بي فداك)، وهما من شعر علي عوض مغلس. و(ليه يا بوي) شعر سبيت ولحن الأمير عبدالحميد عبدالكريم، و(كل الناس في ذا العيد) من كلمات السيد صالح شهاب ولحن الصنعاني. توفي في حوطة لحج في 6 يونيو 1980م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غناء: عبدالله حنش  

19‏/6‏/2024

طرب لحجي: سرى الهوى في الحسيني

شعر ولحن: الأمير أحمد فضل العبدلي (القمندان) ، غناء: مسعد اللحجي 

المقام: الحجاز على النوى ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)

سجلت هذه الأغنية على الاسطوانات بصوت مسعد في حياة الأمير القمندان ، وهي تمثّل حلقة أولى من تاريخ تطور اللحن في الأغنية اللحجية؛ حيث نجد اللحن يستقيم على التوزيع العروضي للقصيدة ما يمثل بدايات صناعة اللحن عند العبدلي.
لقد ملأت "البدرية"(أغنية القمندان) الدنيا وأطربت الناس. و"مزاحم بلجفار" لقد فعلت. القمندان عبدليٌّ متى شرب وأرغد. لحجيٌّ إن أسهل أو أنجد ؛ عبدليٌّ في حرارة دمه وإيمانه ، لحجيٌّ حتى في حلفانه. قضى عمره يا دوّار يا حلاق .. واللهيب في لحفته تضرمها الأشواق ،. وضاع الجمل بعدهم والحمل والأوساق :

منظر من صبر لحج

***           سرى الهوى في الحسيني شوّق العشاق           ***

 سرى الهوى في الحسيني شوّقْ العشاقْ

              لما متى فــــــــي الهوى يا قلبي المشتاقْ

تمسي في الليـــــل تذرفْ دمعكْ المهراقْ

              يحرّق القلب بُعـــــــــد الهركلي حـــــرّاق

محبته في فؤادي داخــــــــــــــل الأعماق

              نفّس على السـاق مني في الهوى بالساق

يا مَن جعيـــــــــده على الأكتاف يا نذواق

              يا فرحة العيــــــد بـــــل يا بهجة الإشراق

كفى … كفى صاحبــك من فرقتك ما ذاق

              كفى الجفـــاء فوش خلّك فوش ما قد ذاق

كفى كفى البعــــــــد يا ما بي من الأشواق

              يا لــــوز يا مـــــوز يا تفـــــــاح في أطباق

عسى من الجـــود يحصــــــل يوميه فرّاق

              عسى عسى نتفق ساعة سمــر في الباق

لما متى الشوق يا دوّار يا حِـــــــــــــــلاّق

              ضاع الجمل ضاع ضـاع الحمل والأوساق

نسنس نسيم الصَّبا والجــــو بعــــــده راق

              رقّ الهوى شوّق الصبيـــــان والحـــــذّاق

ذلوا عـــــــزيز الهــــوى ذلــوه وقالوا قاق

              وأعطــــــوك رقعـــة (عبيداللاه والعيثاق)

باعوا ربابك بلا دعــــــــــــــــوة ولا ربّاق

              وانا مــــــع الناس باسفح دمعي الرقراق

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: جعيده: شعره الطويل. نذواق: نذَق تعني رمى ونذواق رمي أي شعره المرسل على اكتافه. حِلاق: بحث طويل. الحِذّاق: البالغين أهل الخبرة. رقعة عبيد اللاه والعيثاق: إسمان لقطعتي أرض زراعيتين. ربّاق: تصنّع البكاء.

القمندان3الشاعر: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ (القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وكاتب مجيد ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.

ترك الأمير القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدر عن مطبعة فتاة الجزيرة ـ عدن عام 1943، ثم عن دار الهمداني ـ عدن مرتين في 1983و1989م، وفي بيروت عام 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في  أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت على أكبار"، يجادل في الأولى السيد الحضرمي صاحب كتاب "رقية المصاب بالعود والرباب" ، ويدعو في الثانية والثالثة إلى التخلي عن الشعوذة وخرافات القرون الوسطى والسير نحو العلم والعمل والتحرر، وفي الرابعة يودع داراً استئجرها من هندي بعدن إبان الإحتلال العثماني للحج في الحرب العظمى. زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).

2الفنان مسعد بن احمد حسين2الفنان مسعد بن احمد حسينالمطرب: مسعد أحمد حسين اللحجي. من مواليد مدينة الحوطة ـ لحج. وكان مطرب القمندان الثاني بعد فضل محمد اللحجي وكان يلقبه القمندان بـ (بلبل لحج). سجل له الأمير في حياته على الاسطوانات عدة أغاني منها: (يا ما بحالي قل لذول العنب) ، (سرى الهوى في الحسيني)، ( يا مولى الشراع)، و(قفيت يا ناسع القامة ودمعي يسيل) و( الليلة صفا الجابري) على أسطوانات أوديون، و( يالله هناء يا مرحبا بالهاشمي) وسجلها على اسطوانات السيد العدني. توفي ودفن في الحوطة ـ لحج.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  غناء: مسعد اللحجي 

15‏/6‏/2024

طرب لحجي: خذها بالبصر

كلمات: عوض كريشة ، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: فيصل علوي



بالله ليه تعجـــل ، خــــذها بالبصر  

ذي قــد كان سامر بطّــل  بالسَّمَر

ما بايشترح  *  لا عاد ينجرح

قـــد شـاف الإشارة تنــذر بالخطر

*  *  *

منّك دوب حـــــاذر لا شـافك شَمَر

كـــأنه ما يـــودك ، قلبه من حجر

لا شي تجرحه  *  بالله صارحه

واعطيه من كـلامك منظوم الدرر

*  *  *

قلبه كــــان سالي ضيّق به الخبر

وأعطيه الأمـــــــاني لفتـه بالنظر

صلّح غلطتك  *  هذي فكرتك

أنت دوب تغلــط ما تسمـــــع خبر

*  *  *

لو تسمع كــــــلامي بعطيك الفِكَر

بعطيك النصـــــــــائح دايم والعِبَر

بحلف من صحيح * من قلبي الجريح

وامشي في طريقك ترّك كــل شر

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: يشترح: يرقص رقصة الشَّرْح. لا شافك: لو  شافك ؛ إن شاهدك. شَمَر: شَمَر وشمّر تناقص حجمه أو شمّر عن ساقه قصد الهرب.

الشاعر عوض كريشهالشاعر: عوض أحمد كريشة (ت. 1975) من مواليد الحوطة لحج. شاعر غنائي جميل، في شعره بساطة وعفوية وصدق. من أغانيه: (يا فاتن جمالك يسحرني دلالك)، (يا ناسي المعروف) و(محتار في الشوق والظن) ، (جاني الزهر شت)، (كل شي با نجي عليه حتى ولو طال الزمن) ، (بالله ليه تعجل)، (ما نسيته) و(يا ضنيني) وجميعها من ألحان أحمد سالم مهيد النصري الذي شكل مع الشاعر كريشة ثنائياً جميلاً إبان قيام (ندوة تبن الموسيقية) في أواخر الستينات وكان معهم عازف الكمان الشهير والملحن هادي سعد شميلة عم الفنان فيصل علوي المتوفى في 1979م.

أحمد سالم مهيد2الملحن: أحمد سالم مُهَيْد النَّصْري (1940 ــ 1981) من مواليد الحوطة ـ لحج. وله ألحان تشنف الآذان من مثل: (يا فاتن جمالك)، (يا ضنيني ) ( يا عنب في البستان) ، ( أنا با اصبر على كذبك) ، )يا ناسي المعروف أنا ما نسى ولو أنت نسيت) و(محتار بين الشوق والظن) وجميعها من كلمات الشاعر عوض أحمد كريشة الذي شكل مع مهيد ثنائياً جميلاً إبان قيام (ندوة تبن الموسيقية) في أواخر الستينات التي كان مقرها (خلوة الرعوي) وكان معهم عم فيصل علوي الملحن وعازف الكمان الأول بلحج هادي سعد شميلة المُتوفى عام 1979م، وكان لهؤلاء اسهام كبير في تجديد الألحان وتبسيط المعنى والإسهام في إشهار المطرب فيصل علوي. ومن ألحانه (صوت الهاون يشجيني) من كلمات أحمد عباد الحسيني وغناها فيصل علوي.

المطرب فيصل علوي 2المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبت عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 غناء: علوي فيصل علوي

13‏/6‏/2024

طرب لحجي: يا عيدووه

كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: فضل محمد اللحجي 

دورٌ وقصورْ ، من طينٍ وياجورْ، وعزف وسرورٌ ومسرورْ، ورقص وبخور.. رياض وبساتين، وبيذان وجنظال وتين، ومجالس للطرب والقصف؛ وما تأنق اللحجي في الملبس ولا المطعم بل ظلّ الكدر والخمير والفطير زاده المقدس الذي لا يحيد عنه ولا يستبدله. إنه يفضل اللذات على الثروة، لا ينزل عن قيافته، فإن كان استغنى عن الجنبية فقد أبقى على الكوفية والعمامة والأفود

 هذا الوادي (تُبَن) يسيل بالحياة فيسقي الزروع وأعنابها .. هنا البساتين: (الحسيني والعرائس) تفيض بالفاكهة والرياحين، وعلى عدوتي الوادي تصطفّ القرى مكللة "مألّلَـه" بالغلال وأصناف الخضار، والمزارعون إما يفلحون أو يحصدون ، يستعينون بالرقص وادي تبنوالغناء للتغلب على الإعياء..

هاهنا الندوات يُسمع منها الغناء اللحجي الموقّع، وفيها يتنافس المتنافسون. تخرِّج الندوة اللحجية الزبيدي والمرخ وفيصل علوي؛ وتضخُّ الندوة اللحجية الثانية درويش والعودي وعطا والسعودي وشاكر وابن حمدون.

حرَث هذا اللحجي النحيل أرض الشعر فحبلت بالدرّ والدرر. إنه كعارض الأعشى في حافاته شُعَلُ .. لقد جعل من لحج نشيداً عبدلياً ـــــ لنا نشيد الإنشاد لا "هبيلم هبيليم" ــــــــــــــــــ ويا عيدووووه !!

فرقة الفنون ــ لحج2_thumb[16]

           يا عيـــــــــدوووه           

يا عيــدوه .. يا عيــدوه

يا عيدوه با نطرب / يا عيـدوه با نلعب

يا عيدوه با نطرب بين العود والجيتار

يا عيدوه با نلعب لمّا نقطّــــــع الأوتار

بين العود والمغنى / يا ذا كلنا نهنا / بين الشرح والحنّا

با نطرب/ يا عيدوه ــ با نلعب/ يا عيدوه

يا عيــدوه .. يا عيــدوه

* * *

يا عيـدوه غنونا / يا عيـدوه هنّونا

يا عيدوه غنونا غنونا مع الطــــاير

يا عيدوه هنونا هنوا قلبي الصـــابر

وسط الليل والقامر * با اروي غصني الضامر

بانفرح ــ يا عيدووه * با نمرح * يا عيدووه

يا عيدوه با نفرح لمّا تنفل الأزهـار

يا عيدوه با نمرح لما تنتهي الأعمار

* * *

يا عيـدوه غنـونا ــ يا عيـدوه هنّونا

يا عيدوه غنونا غنوا نغمة الأفراح

يا عيدوه هنونا دالـت دولة الأتراح

غنوا اليوم بالباكر/ هنوا كلنا شاكر / رد الصوت يا طاير

غنونا / يا عيدوه ــ هنونا / يا عيدوه

يا عيدوه .. يا عيدوه

* * *

يا عيـدوه هاتوها ــ يا عيـدوه صبّوها

يا عيدوه هاتوها من كرْم الهوى العذري

يا عيدوه فضّوها يا الله اليوم من بدري

صبّـوها وهاتوها / هاتوا الحور يسقوها / من رضوان جابوها

هاتوها / يا عيدوه ــ صبوها / يا عيدوه

يا عيدوه .. يا عيدوه


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: الشرح والحنا: رقصتان من رقصات لحج الكثيرة.

سبيت_thumb[7]الشاعر: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ). شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م.. نشرنا عنه كتاب: (عيش بالمرّ نشوانْ) وضم المداخلات التي قدمت في ندوة كلية التربية ـ صبر، لحج في 17 يونيو 1996م. توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.


---3_thumb[3]فضل محمد اللحجي (ت ع شماخ_thumb[16]الملحن والمطرب: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ـ 1962 ). يعتبر موسيقار لحج بدون منازع. هو عازف لا يُبارى، وملحن بارع مبدع، ومغني مجيد. عُرف ببساطته ووفائه وقناعته. ولد بالحوطة ـ لحج وورث محبة الطرب عن أبيه الذي كان مغنياً وعازفاً..أسهم مع الشاعر الأمير القمندان في وضع مدماك النهضة الفنية في لحج. يعتبر فضل محمد مطرب لحج الأول وموسيقارها، فلا يخلو بيت من اسطوانات وكاسيتات هذا البداع المتفرد. وضعت سيرته الفنية في كتاب (فضل محمد اللحجي : حياته وفنه) ألفه الشاعران صالح نصيب وأحمد صالح عيسى صدر في عام 1984م.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غناء: فضل محمد اللحجي  

10‏/6‏/2024

طرب لحجي: شلّ الشلن

كلمات: مسرور مبروك ، لحن وغناء: محمد علي الدباشي ، وفرقة إنشاد عدن توزيع: أحمد بن غودل

في العام 1951م تم تغيير العملة في عدن من الروبية الهندية إلى الشلن (Shilling) الإنكليزي ، وقد كانت عدن وقتذاك مستعمرة بريطانية ملحقة بالهند البريطانية؛ وبعد استقلال الهند 1947 بفترة أستُبدلت الورقة الهندية بقطعة الشلن المعدنية؛ ويتقسم الشلن إلى قطع معدنية صغيرة هي العانة والبيستين وأصغر تدعى السنت، والأخيرة تشبه الويسرات في خفتها، وفي ذلك قال جرير لحج قصيدته :

****************        شل الشلن       ****************


شل الشلن واصرفه سنتات * أما زمان الروبية قد فات

جاب الشلن بين الأوادم عشبكات

شل الشلن شل

صرف الثلاثة شلن بميات * ثلاثمائة سنت معدودات 

وإذا صرفت الألف عبّي جونيات

شل الشلن شل

إنجلترا جابت الشلنات * سوّت لنا في البلد ربشات

اصرف شلن واحمل شليته ويسرات

شل الشلن شل

من الورق أوجدت بندات * أنواط رصّات في رصات

البعض منها قديمة باليات 

شل الشلن شل   

على الشلن تسمع الهدرات * وسط المقايل وفي السمرات

تسمع لك الكعكعة والدردشات

شل الشلن شل

يتربّشوا الناس في العدات * يتحاسبوا من عشر مرات

حسابهم في كل لحظة لخبطات

ـــــــــــــــــــ

المفردات: شِلّ: خُذ. جاب : جاء ؛ سبّب. جونيات: الجونية هندية كيس الدقيق أو الأرز الكبير والشّليته أصغر من الجونية. سوّت: فعلت.

الشاعر مسرور مبروك2الشاعر: مسرور مبروك عوض ( 1911 ــ 1992 ). من مواليد الحوطة ـ لحج عام 1906م، وقد تلقى دراسته الإبتدائية والإعدادية في مدرستها المحسنية. مسرور شاعر شعبي غنائي هجّاء يتعاطى الشأن السياسي والإجتماعي بنقد ساخر لاذع عرّضه للسجن والاضطهاد. اشتهر كشاعر في العام 1347هـ عندما وضع قصيدة عراض للشاعرة الأميرة (شمس بنت عبدالله محسن العبدلي) التي عاش وتربى في كنفها. لقد مكنه عيشه في القصر من معاصرة والتاثر بالشاعرين أحمد فضل القمندان وحسن أفندي. لمسرور العديد من الأعمال المسرحية ألف وأخرج بعض المسرحيات التي قدمتها فرقة العروبة عند تأسيسها عام 1942م منها إخراج مسرحيتي (عطيل) لشكسبير و(شهامة العرب) لخليل اليازجي، وتأليفه مسرحية (طرفيشة وشوربان أبو ريشة). ولمسرور اهتمام بفن الغناء وله بعض الالحان سجلت على الأسطوانات. من كلماته وألحانه الأغاني: ( لا مزوج سلي ولا عزب مستريح ، مسيمير الوطن ، تحرشوا لي وانا عابر سبيل ، شل الشلن واصرفه سنتات، وبلبل الروض، يابوي انا آه منش)، ومن ألحان صلاح كرد: (مونلوج بنت الناس هبّي لش)؛ وله ( أنا لي قلب ثاني) لحنها وغناها بشير ناصر بلال. ومن لحن وغناء المطرب محمد علي الدباشي: (يازمان النور، عشق الطفر ، من لحج لا الراحه ، في المولعه هب الضمار). أصدر في حياته ديوان: ( الدهل والقيد ) 1982، عن دار الهمداني ــ عدن. توفي في عدن ودفن فيها عام 1992م

محمد علي الدباشي2المطرب: محمد علي الدباشي عياض (1927 ــ 1983) واحد من أوائل المطربين بلحج. ولد بقرية (بيت عياض) محافظة لحج عام 1927م، وعاش بالحوطة ، واشتغل موظفاً بسيطاً بمحلج القطن. مارس الغناء في المخادر والحفلات العامة فذاعت شهرته، وتميّزت أغانيه ببساطة مواضيعها وقربها من العامة. غنى لمسرور مبروك: (عشق الطفر بس لا كانه) و(شل الشلن واصرفه سنتات)، (يا زمان النور) ولصالح فقيه (شراحي سمّعوا الأوظاف)، ولعلي عوض مغلّس:(كانت محبة لي) وجميعها مسجلة بإذاعة عدن، وغنى لآخرين. توفي في الحوطة مساء الجمعة 18 فبراير 1983م.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غناء: فرقة إنشاد عدن