شريط

15‏/2‏/2015

طرب لحجي: ليه الجفاء ما شان

كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: محمد سعد عبدالله ومحمد باسويد وعبود زين

... (3)هذه إحدى أغاني سبيت الجميلة، غناها أول الأمر المطرب محمد باسويد (على إيقاع الرزحة اللحجي) وسجلها لإذاعة عدن، ثم غناها من بعده محمد سعد عبدالله على (الشرح اللحجي الخفيف ـ المسيمبا)، وغناها عبود على إيقاع (الشرح اللحجي الثقيل ــ الميحة).. ونوردها هنا بأصواتهم الثلاثة، مع ملاحظة أن محمد سعد قد أختار أبيات من قصيدة (يا خشف يا فتان) للأمير عبدوه عبدالكريم وأبيات من قصيدة سُبيت (ليه الجفاء) وأضاف إلى ذلك من عنده أبياتاً، وكانت حالية لأنها من فم شاعر فنان.

image

 

**************  ليه الجفاء ماشان ــــ شعر عبدالله هادي سبيت *************

 

الأمير محسن يعزف على الطبلة رقصة الجذبةحبيب  كم  بَصْبرْ *  يا ما شربت المُرْ  *  ودمعتي      وديــانْ

حبيب  مــا  بقدر *  ياما حفظت السِّرْ  *  لكـنّ    دمعي   خـان

الحب  ما له سِرْ *  كــذّاب  ما  يقــدر *  مَن  حَبّ  في  كتمان

الحب  كم  يُسْكِرْ *  حـاليْ وأصله مُرْ  *   يا  فرحـة  السكران

                                *   *   *                                  مع بائع الشريفة2

الليـل  يـا قُمري  *  صوت الهوى العذري *  الليـل  رُدّ  الدّانْ

الليل  بـا نسري  *  ذي  ليلة  القَــدْرِ  *  هات اسكب الأشجان

يا ما كَمَلْ عُمري *  يا ما فُـني صبري *  والحب  فيه ما هـان

يا نجمـة  الفجــرِ *  لا  تطلعـي  بـدري *  يا صُبح ما لك شانْ

                              *   *   *

يا دمعة  الصـابرْ *  شنّي  كما  الماطرْ *  واروي بها الظمـآن

يا عقــل  يا طـايرْ *  يا جفـن  يا سـاهرْ *  في  دمعتك  غرقانْ

 

********* ليه يا زين ماشان ــــ شعر ولحن: الأمير عبدوه عبدالكريم *********

 

رقصة الوعةيا خُشف يا فتــان * يا باشة الغزلان * قلبي لحبّك دانْ * هــايم وولهانْ

القلب بك محنون *في عشقتك مجنون* حَبّك بـلا قانون * تـايه وهيمان

المال والمَكسبْ * والروح يا أشنب * فـــداك لا تتعبْ * ما شـان حزنان

قل لي فـداك قل لي * مبــذول لك كلّيْ * ما باك يا خلي * تعيش كربـــان

دمتْ يا وُرِشْ هاني * وكل شي فانِ * وبـــاك يا غاني * سـالي وطربان

اسلى وسلّينيْ * واهنى وهنّيني * وفـي السَّمَر جينيْ * يا غصن من بان

اسمُر معي وأطرب *وطيب واتسكّب * وغنّ لي والعب* ع العود والدان

في خلوة العشـاق* تتحكم الأذواق * للنفس ما تشتاق* يا بــــدر شعبان

با اشقى وبا اتكبّد * لمّا قـــدكْ تسعد * وتبلــغ المقصد * يكـــون ما كان

ـــــــــــــــــــــــــــ

الشاعر عبدالله هادي سبيت اللحجيالشاعر والملحن: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م..  توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.

الفنان اللحجي محمد سعد عبدالللهالشاعر والمطرب: محمد سعد عبدالله صالح (1939 ـ 2002). ولد بحارة (الحاو) بحوطة لحج. كان والده المطرب سعد عبدالله صالح اللحجي واحداً من أوائل مطربي لحج، وله أغاني مسجلة على الاسطوانات، كما كان أخيه محسن عبدالله عازفاً على آلة الترومبيت بالفرقة العسكرية لسلطان لحج، وقد ورث عنهما ولديهما محمد سعد وأحمد محسن (الشلن) محبة الطرب فأصبحا مطربين مشهورين. وصار محمد سعد علماً في الغناء اليمني، ألف الأغاني ولحنها وتميز بإتقانه أداء ألوان الغناء اليمني الأربعة فكان لوحده مدرسة قائمة برأسها. له أكثر من 130 نص غنائي نشرها في ديوانه: (لهيب الشوق). من أغانيه: (سرى الليل يا خلان)، (يوم الهناء والمسرة)، (مد لي يا زين يدك)،( يا ناس)، (محلا السمر جنبك)، (ما بأ بديل)، (سبّوح يا قدوس)، (أعز الناس)، (أيش همّني).. توفي بمدينة عدن في 16 إبريل 2002م.

imageالمطرب: محمد بن محمد باسويد ( 1929 ــ ؟). ولد في مدينة الشيخ عثمان /عدن في 7 يوليو 1929م. كان والده أحد نظام الزامل في الأعراس والمناسبات. عمل باسويد صبّاغاً وهي المهنة التي اشتهرت بها مدينة الشيخ عثمان. كان مرتلاً للأناشيد الدينية ومؤذناً رخيم الصوت، ومغنياً جاداً ومجيداً. من أغانيه:(يا هابوي من نظرة) وهي من لحنه ، ومن شعر القمندان (وا بو زيد) ، ولعبدالله هادي سبيت غنى:( أمان يا أجفان) و(ليه الجفاء ما شان) و(يالله بساعة هنية)، ومن اللون الصنعاني:( أحبة ربى صنعاء)، (يا من يغير البدر في تمامه). نقلت هذه النبذة من برنامج (من تراثنا الغنائي) الذي كان يقدمه أستاذي خالد صوري من إذاعة عدن.

عبود الربانالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( ليه الجفاء ما شان ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: محمد سعد عبدالله 24

imageأغنية ( ليه الجفاء ما شان ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: عبود زين  21

image

أغنية ( ليه الجفاء ما شان ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: محمد باسويد

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.