كلمات ولحن: الأمير أحمد فضل القمندان ، غناء: مسعد أحمد حسين وفيصل علوي ومهدي درويش وعبود زين
المقام: (الأصلي) الحسيني ، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل (سلطاني)
ذهب الخمر واللحم بعقول العربان، وتهافتوا على النسوان، وشذ الشاعر اللحجي عن عادة اخوته فلم ينظر إلى المراة كمتعة، بل هي احتلت في قلبه موقعاً سامياً مقدساً. كيف لا، وقد كانت (زين) الهة الجمال معبودته. سجد جيرانه في جاهليتهم لـ (نشرا) و(لشهل)، ونصب هو (زين) قمراً ووثناً ؛ زّينها بالنقوش وقدّم لها القرابين، فكان بذلك اول من تعبّد للجمال من بني الانسان. من هناك جاءه هذا السبيل الصافي من الشعر الغزلي الغنائي الآسر.
المرأة في عينه وطن .. هو صديق المرأة وحبيبها .. وهو مُبتغَى الجميلات ، وهنَّ يطلبنه ويخطبن ودّه ويأمِّرنه على قلوبهنّ .. وهو كريم في حبّه ، سخيُّ في عطائه .. منهنّ من تستحق حبّه ، ومنهنّ مَن يستحق حُبّها ــــــ ويا ما بحالي، قل لذول العنب:
***** يا ما بحالي قل لذول العنب *****
ياليتني باجنــاك ، يا بوي أنا ، ياما بحــالي قــل لذول العنب
ما بي سوى فُقْده حرمني فراقه طيبَ نومي يـوم قفّى وهَبْ
ما لي سواكم شي تبــــوني وإلا فين ولّي يا حبــوب الرطب
تكوي الفؤاد النار من فرقكم، يــاما بحالي يا عجيبي عجب
يا أهل المودة وينكم وينكم وين الجـــلاجل وين قرط الذهب
ما تذكروا مضنى صِلِيْ بعدكم ليه أيش ذنبه ليه ايش السبب
حسّ الكبد محروق من ناركم لمّا رشنتوا نــاركم في حطب
على أيش هشتوني وانا حِبّكم وين المروة يا رجـال السَّلَبْ
نِشِبْتْ ما ودّي سوى قربكــم دخّلت نفسي بالرضـا في حَنَبْ
أنتوا سلا الخـاطر مولّع بكم وأنتوا ســؤالي منيتي والطلب
فيكم كحيل الطرف يعسوبكم فيكم غصون البان سُبْل الهدب
ياليتني بوّاب في بابكـم ماشي عتب في العشق ماشي عتب
مازلت ذاكر في الهوى وعدكم أوفِ وعودك يا أصيل االنسب
لا تحرمــوني من لقـــــاكم والّا هبّ قلبي في الهوى وانتهَبْ
قل لي وَجَبْ يا زين لما متى باترحـم المُضنى تقُــلْ له وَجَبْ
ساعة مع الأحباب في سوحكم تجلي همومي والغثأ والكَرَب
الوقت عايب والزمان انقلب ، يا ما بحــــالي قل لذول العنب
ــــــــــــــــــــــــــ
المفردات: الفُقْد: افتقاد المحبوب والإشتياق إليه. قفّى وهب: ذهب مسرعاً كالريح دون الإلتفات إلى وراه. شي تبوني: هل تبغوني؟. فين ولّي: إلى أين أذهب؟. الجلاجل: الخلاخل التي تسوّر بها المرأة رجلها (الحجّالة). رشنتوا: رشنَ النار أشعلها. هشتوني: الهَوش هو النهب. نِشِبْتْ: أي وقعت في شراككم. حَنَب: مصيدة، شرك. قل لي وَجَب: أجب بالإيجاب؛ قل أنك موافق.
الشاعر والملحن: الأمير أحمد فضل بن علي محسن العبدلي الملقب بـ(القمندان) (1885 ــ 1943). ولد في مدينة الحوطة محافظة لحج ـ اليمن، هو أبو الغناء اليمني ورائده في كل جزيرة العرب بلا منازع. شاعر عامي فحل، وملحن مبدع، وكاتب مجيد، ومؤرخ ثقة. كتب الشعر العامي فتسلل إلى قلوب الناس إذ وجدوا في أغانيه تعبيراً عن مشاعرهم وما تلتهب به أفئدتهم من لواعج الغرام. غلبت على شعر الأمير بساطة المزارع وفرحة الفلاح ؛ فالأرض والزرع والخضرة والريحان هي غاية متعته، بل كانت المرأة وسيلته للتمتع بالفاكهة والرياحين أو مكملاً ضرورياً لذلك.
ترك القمندان ديوان شعر عنوانه: "الأغاني اللحجية" صدر عن مطبعة الهلال ـ عدن عام 1938م ، ثم وسّعه وأسماه:"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدرـ منه خمس طبعات في 1943و1983و1989و 2006 . وفي التاريخ ترك كتاب "هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن"(ثلاث طبعات)، وله أربع مقالات:"فصل الخطاب في تحريم العود والرباب" و"لمن النصر اليوم: لسبول الذرة أم لطبول المجاذيب؟"و"الخزائن المظلمة"و "وداع بيت أكبار"، يجادل في الأولى السيد الحضرمي صاحب كتاب "رقية المصاب بالعود والرباب" ، ويدعو في الثانية والثالثة إلى التخلي عن الشعوذة وخرافات القرون الوسطى والسير نحو العلم والعمل والتحرر. زاره الأديب الكبير امين الريحاني في لحج وأسماه في كتابه (ملوك العرب):"شاعر لحج وفيلسوفها" ووصفه بـ"سلك الكهربا في لحج". نشرنا عنه عدة مقالات بالمجلات والصحف ومحاضرات جمعناها في كتاب: (القمندان.. الحاضر بمجمرة رومانسية).
المطرب: مسعد أحمد حسين اللحجي. من مواليد مدينة الحوطة ـ لحج. وكان مطرب القمندان الثاني بعد فضل محمد اللحجي وكان يلقبه القمندان بـ (بلبل لحج). سجل له الأمير في حياته على الاسطوانات عدة أغاني منها: (يا ما بحالي قل لذول العنب) ، (سرى الهوى في الحسيني)، ( يا مولى الشراع)، و(قفيت يا ناسع القامة ودمعي يسيل) و(الليلة صفا الجابري) على أسطوانات أوديون ، وغيرها. توفي ودفن في الحوطة ـ لحج.
المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. صوته كثير الأفانين ، فيه شجىً وشجنٌ يبيد ، لذيذ في جوابه والقرار. فيه نَفَس رجولي جليل ، وفيه نغمٌ أخّاذ تميحُ فيه المعاني وتتركّح. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.
المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
غناء: مسعد اللحجي