شريط

30‏/7‏/2011

صوت حجازي: السلام لله

يتفرّد مطربو لحج في استطابتهم لكل ألوان الغناء في اليمن وجزيرة العرب، وهم يؤدونها باقتدار عجيب، بل ينثرون عليها من بياض فُل روحهم الصافية الحالية فتخرج على الناس أكثر بهجة وإيناس. هذان أغنيتان من طرب الجزيرة يؤديهما مطربان من لحج فترى الواحدة منهما تمشي في (وِيل) لحجي أخضر مشجّر يسحر الناظرين والسامعين:

السلام لله

كلمات : علي بن محمد القحطاني  (أبو ميسون)، اللحن: تراث الجزيرة ، غناء: عبود زين

الشاعر علي بن محمد القحطاني

يا ســلام   يا سـلام   الله   *  يا حـمــام  جــرّ  الألحـانالربان عبود زين

صابني من  بـدّ خلـق  الله  *  صابني  مَير  الله  أحيـاني

قلت  له  ترى السلام  لله  *  ما هو بحقٍ  منكْ  تجفاني

الجمال  اللي عطـاك  الله  *  ما عطـاه  لـواحـــدٍ  ثــاني

مَن يعينْ ومَن يخاف الله  *  صـابني  سحّــاب  الأردانِ

قال  لي  ما شفت عبدالله  *  قلت  ما شفته  ولا جـاني

 

من بد: من دون. مير: غير، لكن. الأردان: الأرداف

 


صوت خليجي

المحبة لها مقياس

أغنية الفنان عبدالله الرويشد بصوت المطرب رمزي محمد حسين

يقولـون  لي  سيبه  تــلاقي  مثيله  جـمالفنان رمزي محمد حسين

وقلبي  يقول  لي  لا  تسيبه  ترى  تنـدم

أنا با تبع  قلبي  بس ما علي في الناس

كـذب لي  يقولـون  المحبة  لها مقياس

*    *    *

لازلـت  به  عـاشق  لازلـت  به  مغـرمالفنان رمزي محمد حسين اللحجي

ونيران  قلبي في الحشا لم  تزل تُضرَمْ

تحرّقْ  شراييني  وقلبـي  ولا  نـا حاس

كـذب لي  يقولـون  المحبة  لها مقياس

*    *    *

أنا  عيش  بيني  بين  يظلمني أو يرحم

باليـد  ذي  سقمـي  وباليـد  ذا  المرهم

إذا ما  مسح  بيده  عليَّ  يزول  البأس

كـذب لي  يقولون  المحبة  لها مقياس

*    *    *

أحبه محبه  من  زمان  الصبا  وأقـدم

أحبــة  محبــة  مـن  يخلق  أبونـا  آدم

أحبه بكـل ما فيْ من عاطفة واحساس

كـذب لي يقولـون  المحبة  لها مقياس

 

___________________________

imageأغنية ( السلام لله) كلمات : علي بن محمد القحطاني، اللحن: تراث الجزيرة ، غناء: عبود زين

           أغنية ( المحبة لها مقياس) ، غناء: رمزي محمد حسين