شريط

5‏/11‏/2023

طرب لحجي: غيب ولاّ احضر

كلمات: أحمد علي النصري، لحن: الأمير محسن بن أحمد مهدي، غناء: عبدالكريم توفيق وعبود زين 



غيب والاّ احضـر يــا أغـلى حبيب * كــــــلّ شيءٍ فيك يا خِـلّـي رغيبْ

إنْ حضرتْ تطفي من جوفي لهيب * وان بعدتْ جرحي بأحلامي يطيب

*    *    *

غيب ولا احضر مكانك في الحَشَا * انت فــي قـلـبي ولا هـِــمّ الوِشَـا

لا أذان الفجــر مـن  بعــد العشاء * منتظر وصـلك ولو قالوا صعيب

*    *    *

غيب ولا احضـر مكـــانك انت لي * يا رشيـق الـقــدّ والخـــد الهَـلـي

عُــود يا خـلـي بــربـــك عــود لي * خلّـني اطفي مـن احشـائي لهيب

*    *    *

غيب ولاّ احضر أنا ما لي سـواكْ * إنّـني لازلتْ عايــش فـي هــواك

رغم هــذا  البُعـــد عني يا مــلاك * كلمــا تـبـعِـــدْ أنا شـوفكْ قــريب

    

*  نظمت في 12 يوليو 1964م

الشاعر أحمد علي النصريالمفردات:  هِمّ الوِشَا: أهم الوشاة. لا أذان: إلى أذان. خَلّني: اتركني.

الشاعر: أحمد علي النصري ( 1933 ــ؟) من مواليد قرية (عبر بدر) بمديرية تُبَن محافظة لحج. شاعر غنائي رقيق؛ في شعره موسيقى متدفقه كالوادي الصغير. من أشهر اغانية: (يا سما صُبّي) وبناها على أغنية كنا نرددها صغاراً مطلعها: (جينا من الروضة/ روضة الجنة/ والساقية تجري/ ياسماء صبّي)، وله (يا دموعي سيلي)، (والله ما تحلحل حتى يلتفت) غنتها فطوم كريدي وهي صغيرة، (عاده صُغيّر يربونه)، (عِشْرة عمر ما تنتسي) و (دق القاع دقّه) التي صارت عنواناً لديوانه الذي صدر عام 1989.

الفنان الأمير محسن بن احمد مهدي8الشاعر والملحن: الأمير محسن بن أحمد مهدي العبدلي (1935 ــ 2003). هذا حفيد القمندان، وهو شاعر رقيق، وملحن أنيق، وعازف على عدة آلات موسيقية: العود  والكمان والبيانو والدف والهاجر والمراويس والناي. وتفرّد الرجل حتى في غناء (الهداني) في أعراس أقاربه. من ألحانه: (أخي في الجزاير) لسبيت، (ياربيب الحب) و (وليه ياهذا الجميل) غناهما حمدون؛ و غنى له الزبيدي:(يقولوا لي نسي حبك)، (ليتني نسمه) و (زمان والله زمان) و (ناجت عيوني عيونه)؛ وغنى عبد الكريم توفيق: (رخصه شل حبه) ، (غيب والا احضر)؛ وله لحن: (دق القاع) للنصري غناها  احمد بن احمد قاسم و رجاء باسودان. إشتغل في إذاعة عدن وكان يقدم برنامج (جنة الألحان). إلى إسهامات الأستاذين فضل محمد اللحجي ومحمد سعد صنعاني في  تطوير اللحن في الأغنية اللحجية كإدخال المقدمات الموسيقية للأغاني وحذف (ربع التون) ليتواءم اللحن مع الآلات الغربية والخروج بالأغنية من إطارها المحلي، وضع الأمير أكثر من ثلاثين قطعة موسيقية هي مقدمات موسيقية لأغاني فلكلورية تراثية ومنها (حيا ليالي جميلة) و (ليتني نسمة) و(حالي يا عنب رازقي).. كما شكل الأمير مع الفنان أحمد قاسم فرقة موسيقية خاصة بإذاعة وتلفزيون عدن عام 1966م قامت بتسجيل وتوثيق أعمال العديد من الفنانين من مختلف مناطق الوطن. ولقد واصل الفنان سعودي أحمد صالح طريق الأمير فوضع المقدمات الموسيقية للأغنيات: (غزلان في الوادي) و (ذنوب سيدي ذنوب يا ورد نيسان) و (يا ذي تبوا للحسيني). توفي الأمير في 26 مارس 2003م ودُفن في لندن.

توفيق حين بدأ الغناءالمطرب: عبدالكريم عبدالله توفيق (1946 ــ …). من مواليد مدينة الحوطة لحج عام 1946م. هو من بيت فني فأبوه (عبدالله توفيق) مطرب معروف، وخاله الفنان (هادي سعد). أُلحِقَ كريم بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1958م صغيراً فتعهّده كبار مطربي لحج وشعرائها. كذلك شجعه على الغناء أستاذاه: الفنان حسن عطا الذي ألحقه بالندوة الموسيقية اللحجية إبان قيادة الموسيقار فضل محمد اللحجي لها، ومحمد سعد صنعاني الذي أعطاه عدة ألحان نال بها شهرة واسعة. غنى من ألحان الصنعاني: (بالعيون السود) من كلمات عبدالخالق مفتاح، و(لوعتي) كلمات سالم باجهل، وأغنيتي: (يا قلبي الجريح) و(بداية الحب نظرة) من شعر صالح نصيب ولحن الموسيقار فضل اللحجي، وسجلهما في الكويت عام 1964م. عبدالكريم توفيق صوتٌ شجيّ مُطرِب، فيه مَدٌّ وامتدادٌ وسحر، ينثال حِلّ الغناء كشلالات جحاف، وفيه تكسرّات موج صيره والغدير. صوت بعيد الغور اتساعاً وارتفاعا، وفيه حنانٌ تَمُوجُ فيه الجراح آهاتٍ وآهات .. يتميز بإتقان قراءة النص وحُسن أدائه وجدّيته وعلى أدائه يُعتمَد في تدوين الأغنية اللحجية والإنطراب لها.

_________________________


 غناء: عبدالكريم توفيق