شريط

19‏/5‏/2023

طرب لحجي: يا ذي عزمتْ الحسيني

كلمات: ولحن: الأمير عبدالحميد عبدالكريم العبدلي ، غناء: عبود زين

هذه الأغنية من نظم ولحن الأمير عبدالحميد عبدالكريم العبدلي ، غناها المطرب عبود زين في حفلة شعبية (مخدرة) في الشحر بحضرموت، وقد صدّرها بدان من شعر علي عبيد محلتي. ستجد فيها الربان مطرباً لحجياً يُطرب وينطرب ويبدع حين يغني أمام جمهور ذواق ؛ وأهل الشحر مشهورين بتذوقهم للطرب حتى أن تفاعلهم وانطرابهم يعتبر شهادة براءة للمطرب. فانظر كيف دخل هذا اللحجي المحفل الحضرمي فغاب فيه سقافاً في السقاقيف، عبدلياً من الوهط بلدة آل حمدون وحاضرة المحلتي وورثته ــــ طيب، ليه تحرمني من النوم؟!

مَن يودع السر عند انسان ما ينكف / ولا يعـــــــامل شرف / يكمــــل  ضماره ويتلف

بعدين يصبح من الأنــذال يتسلّف /  ومن حيث ما جاء كرف /  يمسي فراشه معطّف

صادقت واصبح صديقي يشتغلني رَفْ / والضرب فيني تلَفْ / ما حَد من اهلي تأسّف

أنا استحق فوق هذا الضرب ستة كف/ عاشرتْ قوماً لفَفْ / ماشي لهم أصل يوصف

واللي يولّفْ جمـــل زاحف على معلف /  يفلّتـه فــــي رَدَفْ / يصبـــح ضحيّة مجفف

image

وا ذي عزمتْ الحسيني بأ معك يوم

 

في ذمّتـــك ليه تحــرمني مـن النوم

يمسي فــؤادي من البـُعــد مهمــوم

عسى  تـــــــلاقـي  وحُــب  بايــدوم

وا ذي عزمت الحسيني بأ معك يوم

*   *   *

ذكّــرتـني  ذيـك  الأيـــــام  الجميلة

بين المخــرّج والحسيني والطويلة

حيث البـــــلابل تسجع في الخميلة

وا ذي عزمت الحسيني بأ معك يوم

*    *    *

كــانت لــيـــــالي  بالأنــس تـذبـــــل

والدان يسـجـــع والسُّـعـــد أقـبـــــل

مجمــوع عـرف الكــــاذي مع الفُـل

وا ذي عزمت الحسيني بأ معك يوم

*    *    *

يمسمس القلب ذا العـــود مِسْمَاسْ

كنّس كروب  الهوى والقلب كنّـاس

يا زينـة السهره ويا خـيــرة الناس

وا ذي عزمت الحسيني بأ معك يوم

*    *    *

فـَـرَحْ فــــــؤادي وانشرَح بكـم جَـمْ

يـوم اللقــاء  هَـبْ  يلعـب  دَمَـنـْـدَم

دام  الهنــاء  دام  وحقّقت  ما احلم

واذ ي عزمت الحسيني بأ معك يوم

   ____________________

المفردات: لا تنكف: أي لا تأنف ولا تستنكف القيام بالفعل الشين. الضمار: الضِّمَارُ من الدَّينِ ما كان بلا أَجَل معلوم. كرف: لطَش. يولّف: يعوّد الجمل على العلف الجيد.

المخرّج والحسيني والطويلة: المُخَرّج: أرض زراعية وبستان يملكه عبدالكريم عبدالله محسن والد الشاعر. وادي سيّال. الحسيني: واد سيّال وبستان مشهور. الطويلة: كناية عن مدينة عدن التي تشتهر بمعلمها الأثري صهاريج الطويلة في كريتر عدن. جَم: كثير. دمندم: هي رقصة لحجية يلعبها رجل وامرأة وهي من رقصات الحصاد وأيام الأفراح والمواليد؛ وتعزف على طبول الهواجر والمراويس (الكابر وهاجرين ردّاد ومراجع) وميزانها (8/12) ومثالها أغنية: (شرّاحي سمّعوا الأوظاف).

الأمير  الشاعرعبدالحميد عبدالكريم بضيافتي الجمعة 9 أغسطس 1996الشاعر: الأمير عبدالحميد عبدالكريم العبدلي ( 1919 ــ 2006 ). شاعر غزلي وملحن مجيد. ولد بحوطة لحج وتوفي بها. عمل وكيلاً للداخلية على عهد السلطنة العبدلية. عُرف ببساطته ومرحه وعنفوانه وعزّة نفسه. شعره غنائي يتميز بالرقة والتدفق والتلوين. من أشهر قصائده: (ليه يا زين ما شان)، (يا المحبين)، (سرى الهوى ركّب عَشيْ)، (دمّال) و(وا ذي عزمت الحسيني)؛ ومن ألحانه: لصالح فقيه (الدهر كله عمارة)، ولسبيت: (يا قلبي تصبّر) و (يحسب انه بعيد مع فضل محمد اللحجي) و(يا ابن الغرام). له ديوان شعر هو (طاب يا زين السمر) طبعتان. توفي في الحوطة في 27 سبتمبر 2006م/6 رمضان 1427هـ.

عبود زين6المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عبود زين يغني في الشحر بحضرموت