شريط

2‏/5‏/2014

طرب لحجي: يعاتبني

كلمات: صالح نصيب ، لحن: الأمير محسن أحمد مهدي العبدلي ، غناء: علي سعيد العودي

منظر من لحج

الشاعر صالح نصيب3 

يعاتبني ويظهر في عتابه لي خصام

ويجرحني بنظراته وحتى بالكــــلام

ولا يسمع كلامي  /  ويتناسى غرامي

وهو عارف بحبي والغرام

*  *  *

إذا قلت: الهوى! قـــال لي: الهوى كله هــوان

الأمير صالح سعد بن سالموإنْ قلت: اكتوى! قال لي اكتوى عمرك وهان

ويجرحني كلامه  /  ويضنيني غرامه

وانا صابر وقلبي مُستهام

*  *  *

بدال الوصــل يجفيني ويتعبني جفاه

بدال القرب يبعدني ويسمَع للوشاة

يشاغلني بأحلامي /  ويتمتّع بآلامي

يمر جنبي ولا حتى سلام

*  *  *

وسامحته على صدّه وبُعــده والعناد

وطاوعته على أمره وسلمته الفؤادالأمير محسن والنصري يرقصان2

وواعدني يعوّد لي  /  ولكنه غدر بي

وخــلاني ضحية للغرام

 

ــــــــــــــــــــ

الشاعر الغنائي صالح نصيبالشاعر: صالح سعيد نصيب (1930 ــ 1995 ). ولد بحوطة لحج مديرية (تُبَن) عام 1930م، ودرس في مدرستها (المحسنية). واشتغل معلماً في مدرسة جعار بمحافظة أبين .. ثم في مدرسة بلقيس الأهلية في الشيخ عثمان بعدن وقضى حياته بسلك التربية والتعليم. عاش نصيب رجلاً بسيطاً وشاعراً متمرداً. هو شاعر غنائي مُجيد ، جلّ قصائده غناها كبار مطربي لحج مثال عبدالكريم توفيق وحمدون وفيصل علوي ومحمد سعد صنعاني ومهدي درويش. من غنائياته: (منيتي يا سلام) ، (أخاف منك عليك)، (قضيت العمر يا قلبي معذب)، (ياللي تركت الدمع يشوي مقلتي)، (طريقي شوك مليانه) وغيرها. خلّف ثلاثة أبناء وديوان عنوانه:"الحب مش عيب". توفي في حوطة لحج عام 1995م وفيها قبره.

الفنان الأمير محسن بن احمد مهدي8الملحن: الأمير محسن بن أحمد مهدي العبدلي (1935 ــ 2003). هذا حفيد القمندان، وهو شاعر رقيق، وملحن أنيق، وعازف على عدة آلات موسيقية: العود  والكمان والبيانو والدف والهاجر والمراويس والناي. وتفرّد الرجل حتى في غناء (الهداني) في أعراس أقاربه. من ألحانه: (أخي في الجزاير) لسبيت، (ياربيب الحب) و (وليه ياهذا الجميل) غناهما حمدون؛ و غنى له الزبيدي:(يقولوا لي نسي حبك)، (ليتني نسمه) و (زمان والله زمان) و (ناجت عيوني عيونه)؛ وغنى عبد الكريم توفيق: (رخصه شل حبه) ، (غيب والا احضر)؛ وله لحن: (دق القاع) للنصري غناها  احمد بن احمد قاسم و رجاء باسودان. إشتغل في إذاعة عدن وكان يقدم برنامج (جنة الألحان). إلى إسهامات الأستاذين فضل محمد اللحجي ومحمد سعد صنعاني في  تطوير اللحن في الأغنية اللحجية كإدخال المقدمات الموسيقية للأغاني وحذف (ربع التون) ليتواءم اللحن مع الآلات الغربية والخروج بالأغنية من إطارها المحلي، وضع الأمير أكثر من ثلاثين قطعة موسيقية هي مقدمات موسيقية لأغاني فلكلورية تراثية ومنها (حيا ليالي جميلة) و (ليتني نسمة) و(حالي يا عنب رازقي).. كما شكل الأمير مع الفنان أحمد قاسم فرقة موسيقية خاصة بإذاعة وتلفزيون عدن عام 1966م قامت بتسجيل وتوثيق أعمال العديد من الفنانين من مختلف مناطق الوطن. ولقد واصل الفنان سعودي أحمد صالح طريق الأمير فوضع المقدمات الموسيقية للأغنيات: (غزلان في الوادي) و (ذنوب سيدي ذنوب يا ورد نيسان) و (يا ذي تبوا للحسيني). توفي الأمير في 26 مارس 2003م ودُفن في لندن.

علي سعيد العوديالمطرب: علي سعيد العودي. صُبيحي ولد عام 1942م في قرية (الفرْشَة) ، ثم سكن قرية (الحبيل) محافظة لحج. سمعه الشاعر الأمير عبدوه عبدالكريم والملحن صلاح كرد والموسيقار فضل اللحجي يدندن (وهو صغير) في بستان الحبيل وأعجبهم صوته فضموه إلى الندوة الموسيقية اللحجية. أعطاه فضل اللحجي ألحان منها: (يا نجمة الفجر) ، (إن قلت باتوب)، (منيتي يا سلام) ، (بداية الحب نظرة) و( سلمت للحب أمري)، وغنى من ألحان سعودي تفاحة: (يباني عود له ثاني) و( أنا والعقل في حيرة)، ومن ألحان حسن عطاء وشعر أحمد سيف ثابت الدبيني (أيش ذي قل عقله أو التلفون). ومن لحن الأمير محسن أحمد مهدي وشعر صالح نصيب (يعاتبني). والعودي شاعر وملحن وله تسجيلات عديدة في إذاعة وتلفزيون عدن. من كلماته وألحانه: (صباح الخير بالباكر)، (صباح النور يا زهرة) و (ضاع الأمل).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يعاتبني) كلمات: صالح نصيب، لحن: محسن أحمد مهدي، غناء: العودي (تسجيل إذاعة)

imageأغنية ( يعاتبني) كلمات: صالح نصيب، لحن: محسن أحمد مهدي، غناء: العودي (حفلة عامة)