شريط

22‏/1‏/2013

طرب لحجي: ذا حالي السلوب

كلمات : عبدالخالق مفتاح ، لحن: صلاح ناصر كرد  ، غناء: عبدالكريم توفيق

عبدالخالق مفتاح

 

المطرب عبدالكريم توفيق5من على حنجرة (المَرْخ) أطلّت شخصية عبدالخالق مفتاح في رائعته (بالعيون السود) شاعراً يدرك سرَّ القصيد، ويتقن فنَّ توظيف الروي في خدمة القافية، وألفيتَ "بنت الصنعاني" تسير في الجمال كأنها ليلة مقمرة خَلَت من الغيوم والهموم، تناهى إليها حُسنُ الطبع والمعْشَر، واجتمع الوقار والجمال. وفي (منك كيف توب) لقيت (مفتاح) شاعراً حلو المعاني، رفيقاً بالغواني، ولاقتك الكُرديّة نغمة آتية من فضاء بعيد. من على صبابة عبدالكريم توفيق أعلنت الندوة اللحجية فرمان الهوى العبدلي حيث لا تجُوز القطيعة و"عَرْقَبَة" المُحِب:

ذا حالي السلوب * يسبي القلــــوب

من لحظة يـذوب * ماشي له عيوبثوب العُرس الأخضر

كم يمسي الموَلَّــــــع في سِبّه يلوبْ

منّك كيف تــــــــوب يا ظبي الجنوب

*  *  *

يا نــا من عيونه * لوّعـني الجميــل

كــل الغيـــد دونه * ماشي له مثيــل

يا ربـــي تصـونه * من قــــال وقيـل

منّك كيف تــــــــوب يا ظبي الجنوب

استطلاع لحج2*  *  *

بالوعـــد المعلق * عَـــذّبني  الهَلي

قلبي كـــم تحرّق * لـيـــلي  يصطلي

ما يرضى بهــــــذا شـــرع العبـدلي

منّك كيف تــــــــوب يا ظبي الجنوب

*  *  *

يا ليـــــل الظفيـرة * والوجـه المُنير

في لحج الخضيرة * ماشي لك نظيرالقمندان2 (2)

أنت وسط قلبي * واللي في الضمير

منّك كيف تــــــــوب يا ظبي الجنوب

*  *  *

بأ ســاعة هنيّـة * من لقيـــــاك ثَـمْ

بالطلعـــة البهيّة * بــــــا ردّ النسَـم

ينسيني وجـــــودك نفسي والألــــــمتوفيق والمحضار بالكويت عام1965

منّك كيف تــــــــوب يا ظبي الجنوب

*  *  *

يا محــلا التداني * أوقــات السرور

واحنا بالأمـاني * من وحي الصدور

يا سيْـد الغواني * يومك يــــوم نور

منّك كيف تــــــــوب يا ظبي الجنوب

 

ـــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: سِبّهْ: بسببه. يُلُوب: يدور حول الشيء  حثيثاً يطلبه؛ ولابَ بالمكان: ألمّ به. الهَلِيّ: البض الناعم الرّغِد. العبدلي: سلطان لحج حتى العام 1967م. با ردّ النَّسَم: سأستعيد النّفَس؛ سأرتاح لبرهة بعد طول سير وعناء.

الشاعر عبدالخالق مفتاحالشاعر: عبدالخالق مفتاح. (1925 ــ 2007) ولد بحوطة لحج. شاعر غنائي جميل، حلو المعاني، رفيق بالغواني، وهو شاعر يدرك سرَّ القصيد، ويتقن فنَّ توظيف الروي في خدمة القافية. من أغانيه المشهورة :(بالعيون السود) و(مع النسنوس والبردة) لحن محمد سعد صنعاني وغناء الأولى عبدالكريم توفيق وغنى الثانية حسن القبيح،(ذا حالي السلوب) من لحن صلاج ناصر كرد وغناء عبدالكريم توفيق. و(كفايه صدك ياهلي) و(ياراعيه بين البوادي) لحن أحمد سالم مهيد. ومن لحن وغناء توفيق : (مجرب). ومن قصائده الجميلة (عشاق تضحك على عشاق) وفيها يصف الزيارات (الموالد) وهي احتفالات اللحوج الشعبية الشهرية التي كانت تقام للأولياء الصالحين. توفي في الحوطة وتوفي يوم الخميس13 يوليو2007م.

الملحن اللحجي صلاح كردالملحن: صلاح ناصر كُرْد (1935 ــ 1966). من مواليد الحوطة ـ لحج. تلقى تعليمه بالمدرسة المُحسنية. هو من بيت أدب وطرب. عُرِف كملحن مبدع. من ألحانه: لأحمد عباد الحسيني: (كان واللي كان كان) ، ( أسألك بالحب)، وللأمير محسن صالح مهدي من مقام الراست: (بنار الشوق قلبي تجلع) ولعبدالخالق مفتاح ( ذا حالي السلوب). توفي كرد في (حادثة الكود) الشهيرة التي توفي فيها معه (علي فقيه) قائد فرقة تلفزيون عدن (أخ فتحيه الصغيرة) وآخرون وكانوا في طريقهم لإحياء حفلة فنية بمنطقة (باجدار) في أبين في سبتمبر 1966م.

توفيقالمطرب: عبدالكريم عبدالله توفيق من مواليد مدينة الحوطة لحج عام 1946م. يتحدّر من بيت فني فأبوه (عبدالله توفيق) مطرب معروف، وخاله الفنان (هادي سعد). أُلحِقَ كريم بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1958م صغيراً فتعهّده كبار مطربي لحج وشعرائها. كذلك شجعه على الغناء أستاذاه: الفنان حسن عطا الذي ألحقه بالندوة الموسيقية اللحجية إبان قيادة الموسيقار فضل محمد اللحجي لها، ومحمد سعد صنعاني الذي أعطاه عدة ألحان نال بها شهرة. غنى من ألحان الصنعاني: (بالعيون السود) كلمات مفتاح، (ذا حالي السلوب) شعر مفتاح ولحن صلاح كرد، و(لوعتي) كلمات سالم باجهل، وأغنيتي: (يا قلبي الجريح) و(بداية الحب نظرة) من شعر صالح نصيب ولحن الموسيقار فضل اللحجي، وسجلهما في الكويت عام 1964م. عبدالكريم توفيق صوتٌ شجيّ مُطرِب، فيه مَدٌّ وامتدادٌ وسحر، ينثال حِلّ الغناء كشلالات جحاف ، وفيه تكسرّات موج صيره والغدير. صوت بعيد الغور اتساعاً وارتفاعا، وفيه حنانٌ تَمُوجُ فيه الجراح آهاتٍ وآهات .. يتميز بإتقان قراءة النص وحُسن أدائه وجدّيته وعلى أدائه يُعتمَد في تدوين الأغنية اللحجية والإنطراب لها. نشرت عنه في جريدة (الثقافية) مقالة: ( توفيق سلطان الطرب العبدلي) مثبته بالمدونة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يا جزيل العطاء) كلمات : صنعاني مجهول ، لحن: تراث صنعاني ، غناء: فيصل علوي

imageأغنية ( حالي السلوب) كلمات : عبدالخالق مفتاح ، لحن: صلاح كرد، غناء: عبدالكريم توفيق

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.