شريط

7‏/7‏/2013

طرب لحجي: شلّ الشلن

كلمات: مسرور مبروك ، لحن وغناء: محمد علي الدباشي وفرقة إنشاد عدن

في العام 1951م تم تغيير العملة في عدن من الروبية الهندية إلى الشلن (Shilling) الإنكليزي ، وقد كانت عدن وقتذاك مستعمرة بريطانية ملحقة بالهند البريطانية؛ وبعد استقلال الهند 1947 بفترة أستُبدلت الورقة الهندية بقطعة الشلن المعدنية؛ ويتقسم الشلن إلى قطع معدنية صغيرة هي العانة والبيستين وأصغر تدعى السنت وتشبه الأخيرة الويسرات لخفتها، وفي ذلك قال جرير لحج قصيدته الآتية:

فرقة الإنشاد ــ عدن
 
الفنان محمد علي الدباشي4شل الشلن واصرفه سنتات * أما زمان الروبية قد فات
جاب الشلن بين الأوادم عشبكات
شل الشلن شل

صرف الثلاثة شلن بميات * ثلاثمائة سنت معدودات 

وإذا صرفت الألف عبّي جونيات
شل الشلن شل
الشلن2إنجلترا جابت الشلنات * سوّت لنا في البلد ربشات
اصرف شلن واحمل شليته ويسرات
شل الشلن شل
من الورق أوجدت بندات * أنواط رصّات في رصات
البعض منها قديمة باليات 
شل الشلن شل    الندوة اللحجية3

على الشلن تسمع الهدرات * وسط المقايل وفي السمرات

تسمع لك الكعكعة والدردشات

شل الشلن شل

يتربّشوا الناس في العدات * يتحاسبوا من عشر مرات

حسابهم في كل لحظة لخبطات

ـــــــــــــــــــ

المفردات: شِلّ: خُذ. جاب : جاء ؛ سبّب. جونيات: الجونية هندية كيس الدقيق أو الأرز الكبير والشّليته أصغر من الجونية. سوّت: فعلت.

الشاعر مسرور مبروك2الشاعر: مسرور مبروك عوض ( 1911 ــ 1992 ). من مواليد الحوطة ـ لحج عام 1906م، وقد تلقى دراسته الإبتدائية والإعدادية في مدرستها المحسنية. مسرور شاعر شعبي غنائي هجّاء يتعاطى الشأن السياسي والإجتماعي بنقد ساخر لاذع عرّضه للسجن والاضطهاد. اشتهر كشاعر في العام 1347هـ عندما وضع قصيدة عراض للشاعرة الأميرة (شمس بنت عبدالله محسن العبدلي) التي عاش وتربى في كنفها. لقد مكنه عيشه في القصر من معاصرة والتاثر بالشاعرين أحمد فضل القمندان وحسن أفندي. لمسرور العديد من الأعمال المسرحية ألف وأخرج بعض المسرحيات التي قدمتها فرقة العروبة عند تأسيسها عام 1942م منها إخراج مسرحيتي (عطيل) لشكسبير و(شهامة العرب) لخليل اليازجي، وتأليفه مسرحية (طرفيشة وشوربان أبو ريشة). ولمسرور اهتمام بفن الغناء وله بعض الالحان سجلت على الأسطوانات. من كلماته وألحانه الأغاني: ( لا مزوج سلي ولا عزب مستريح ، مسيمير الوطن ، تحرشوا لي وانا عابر سبيل ، شل الشلن واصرفه سنتات، وبلبل الروض، يابوي انا آه منش)، ومن ألحان صلاح كرد: (مونلوج بنت الناس هبّي لش)؛ وله ( أنا لي قلب ثاني) لحنها وغناها بشير ناصر بلال. ومن لحن وغناء المطرب محمد علي الدباشي: (يازمان النور، عشق الطفر ، من لحج لا الراحه ، في المولعه هب الضمار). أصدر في حياته ديوان: ( الدهل والقيد ) 1982، عن دار الهمداني ــ عدن. توفي في عدن ودفن فيها عام 1992م

محمد علي الدباشي2المطرب: محمد علي الدباشي عياض (1927 ــ 1983) واحد من أوائل المطربين بلحج. ولد بقرية (بيت عياض) محافظة لحج عام 1927م، وعاش بالحوطة ، واشتغل موظفاً بسيطاً بمحلج القطن. مارس الغناء في المخادر والحفلات العامة فذاعت شهرته، وتميّزت أغانيه ببساطة مواضيعها وقربها من العامة. غنى لمسرور مبروك: (عشق الطفر بس لا كانه) و(شل الشلن واصرفه سنتات)، (يا زمان النور) ولصالح فقيه (شراحي سمّعوا الأوظاف)، ولعلي عوض مغلّس:(كانت محبة لي) وجميعها مسجلة بإذاعة عدن، وغنى لآخرين. توفي في الحوطة مساء الجمعة 18 فبراير 1983م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( عشق الطفر بس لا كانه ) كلمات: مسرور مبروك ، لحن وغناء: محمد علي الدباشي

imageأغنية ( شل الشلن شل ) كلمات: مسرور مبروك ، لحن وغناء: فرقة عدن للإنشاد

أغنية ( يقولوا لي ) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: سعودي تفاحة ، غناء: عبود زين


Check this out on Chirbit

أغنية ( يقولوا لي ) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: سعودي تفاحة، غناء: مهدي درويش


Upload MP3s using free MP3 hosting from Tindeck.