شريط

7‏/7‏/2014

صوت حضرمي: يا مسيكين

كلمات ولحن: السيد حسين أبو بكر المحضار، غناء: رمزي محمد حسين

من حضرموت ، بلاد عمر لرضي .. من (دوعن) حيث وادي العسل الذي فيه شفاء للناس, خرجت جمهرةٌ من رجال كبار غطى ذكرهم المسكونة: العمودي وبن محفوظ وبُقشان وبَغْلَف وبابراهم وباخشب وباعشن وباحكيم وباحشوين وباءات أُخَر سال خيرهم على بضه وخَيلة والجحي والمخينيق وحتى سفُولة اليمنة محلة الشاعر النهدي.
من (قصر بقشان) الذي في (خَيْلَة) يأتينا هذا الطرب والشرح فننشرح وننطرب على معاني وألحان السيد المحضار ــــ يا مسيكين!

قصر بقشان ـ خيلة ـ دوعن

 

imageعامد الجانب النجدي * ما معك شي مَجَـاني

ليش ما تعمد البحري * ع سيوب المعــايين

لا تقول الجبــل حدي * والحُصُن هيْ مكاني

شوف لك مكان أخري * قبــل عام الثمانين

لا تقـــــع دوب متحدي * في المحبة أنـــاني

المحبة بغت جَبْــري * دوب يرضي المحبين

حط يـــــدك على يدي * بايقــــع شرب هاني

خل حمم لَهْل باهُمْري * يوم قــدهم سلاطين

 

شرح حضرمي2

 

حضرميما قدر ما قـدر وحدي * قيــم (دار البيـــاني)

عادنا خاف ع عمري * من عيون الشياطين

ما نعوّل على العـــدّي * للهوى ســرّ ثــــاني

من زمن بيننا يســري * ما دفنـــه في الطين

كـلّ فنـــان شم وردي * ذي نفح من غصاني

وأنت مزكوم ما تـدري * ما تشم الريــاحين

 

ــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات:  أخري: أخرج؛ والحضارم ينطقون الجيم جيماً معطشة كحرف الجيه الإنكليزي وبعضهم ينطقونه ياء. جَبْري: رجل موصوف بطيبة القلب ومحبة الناس وجبر خواطرهم. حِمَم: بلدة وادي حمم في ريف المكلا. ما نعوّل على العدّي: لا نهتم بالفلوس/العدّي. 

حسين المحضارالشاعر: حسين أبوبكر المحضار (1930 ــ 2000). ولد في مدينة الشحر بحضرموت عام 1930م في بيت أدب ودين وتصوف. فجده لأبيه هو الشاعر

حسين بن حامد المحضار، وجده لأمه الشاعر صالح بن أحمد خمور. تلقى تعليمه في مدرسة مكارم الأخلاق في الشحر ثم أتم دراسته في رباط الشحر دارساً القرآن الكريم وعلومه والفقه والتوحيد وآداب اللغة والنقد. هو شاعر شعبي يرتجل عفو الخاطر وينظم على السليقة. في شعره بساطة وعفوية وبداوة مستملحة ، وصوره قريبة صادقة لا تصنّع فيها. يبني المحضار نظمه على الجناس ورد العجز على الصدر وهي ميزة شعر العامية في حضرموت. له أربعة دوواين: دموع العشاق 1966م، إبتسامات العشاق 1978م، أشجان العشاق 1999م، حنين العشاق 1999م. توفي في 5 فبراير 2000م في مدينة الشحر.

رمزيالمطرب: رمزي محمد حسين صالح. من مواليد (الخيسة) البريقة محافظة عدن ؛ بها نشأ وتلقى تعليمه الثانوي والجامعي بكلية الإقتصاد ــ جامعة عدن. هو واحد من تلاميذ المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. لرمزي صوت حلو ، فيه شجو وتطريب ، ويحفّ به عنفوان عجيب ، وفيه سلطنة و"جهورية" أندلسية تُذَكِّر بذاك الزمن العربي الجميل في الصقع الغربي الريّان. وفي صوت رمزي وضوح كبير ، ومدّ وامتداد مفرح حدّ أنك تسمع بوضوح حالي آخر حرف في البيت. ورمزي عازف عود ماهر لا تشبع من عزفه المتجدّد المتنوّع المبدع ،. نشرنا عنه كلمة :( رمزي .. رب غفار واحنا منّها با نولي) مثبته بالمدونة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يا مسيكين ) كلمات ولحن: السيد حسين أبو بكر المحضار، غناء: رمزي محمد حسين

imageأغنية ( يا رمضان ) كلمات: محمد حسين الدرزي، لحن وغناء: سعودي احمد صالح