شريط

2‏/3‏/2016

طرب لحجي: دامت الفرحة ودام الأُنس دام

كلمات: الأمير صالح مهدي عولقي ، لحن: محمد سعد صنعاني، غناء: فضل كُرَيدي

منظر من لحج

 

مطربو الندوة الموسيقية اللحجية2 عام 1959قــــد تلاقينـا وعشنـا فـي انسجام

في ليالـي النـور من عهد السلام

نوّرت مـن بعـــــــدما كـان الظلام

دامت الفرحـه، ودام الأُنــس دام

* * *

جاء مُنى نفسي وطــارحني الغرام

جـاء زين الوجه منســـوع القوام

فـتـبـادلـنـا علــى الــود الكـــــــلام

دامت الفرحـه ، ودام الأُنــس دام

* * *

رقص لحجيوأتــى الســاقي بأقـــــداح المُـدام

خمرةٌ من ريقهـــا تشفـي السُّقـام

ما علـى العشـاق في هــــذا ملام

دامت الفرحـه ، ودام الأُنــس دام

* * *

يــا تهانـينــا علـــى نيـــــل المرام

في لقا اليعسوب ذي به القلب هام

يا نعيـــم الروح في مســك الختام

دامت الفرحـه ، ودام الأُنــس دام

 

ـــــــــــــــــــــ

الشاعر: الأمير صالح مهدي العولقي. من حارة (وحيدة) بالحوطة ـ لحج. شاعر لحجي غنائي رقيق. وهو غير الشاعر الأمير صالح مهدي العبدلي صاحب ديوان (على الحسيني سلام). يتميز العولقي بمخاطبته المرأة بلهجتها التي تدركها كل الإدراك فيطعم قصيده بألفاظ نسائية مثال:( آبه ، وهكّه)، كما تجد ألفاظاً بدوية تشير إلى أصله فهو من بلاد العوالق في شبوة ومن سكان لحج؛ وقد منحه السلطان فضل عبدالكريم لقب أمير فنودي بهذا اللقب. من أغانيه: (آبه يا مهلا) لحنها صلاح كرد وغناها يسلم حسن صالح.

محمد سعد صنعاني_thumb[5]الملحن: محمد سعد صنعاني ( 1920 ـ 1991 ). ولد في مدينة الحوطة بلحج في أسرة فنية. اشتغل معلماً في المدرسة المحسنية بالحوطة، ثم مدرساً للموسيقى بإدارة الثقافة بلحج بعد أن درس أصول علم الموسيقي بالمراسلة مع (معهد عرابي) بمصر نال بها شهادة تفوق. هو شاعر ومغني وملحن وعازف ورائد في وضع المقدمات الموسيقية للأغاني، وحذف ربع التون .. صوت محمد سعد شجي عذب وألحانه متميزة تنحو بالأغنية اليمنية عامة واللون اللحجي بشكل خاص نحو التجديد. من اشهر ألحانه: (بالعيون السود) للشاعر عبد الخالق مفتاح ، و(لوعتي) التي تفرد في أدائها عبدالكريم توفيق،(جاهل زين)،(يا نجوم الليل)، (يا اللي وعدت القلب) و (هاتها بالله هات) و(يا شاكي غرامك). وهو شاعر مرهف ينحو لفظه نحو الفصيح؛ ومن قصائده المغناة: (بكشفه للثام)،(مع النسنوس والبردة) غناها القبيح،(قل للذي أمسى بلحظه آسرى)، (يا صباح الرضا يا حبيبي)، (قل للذي أمسى بلحظة آمري)، (طلع الفجر الجديد)،(مسكنك قلبي دلا به) لإبن الفارض و (ردد التغريد).. توفي يوم عيد الأضحى 22 يونيو 1991م في حوطة لحج. نشرنا عنه مقالة: (الصنعاني.. فم الطرب).

المطرب اللحجي فضل كريدي_thumb[7]المطرب: فضل محمد كريدي (1943 ــ ..) ولد في حوطة لحج في أسرة فنية فوالده كان موسيقياً في الفرقة النحاسية للسلطنة العبدلية ، وأخوه الفنان المعروف حسن كريدي وأخته (فطوم) مطربة غنت وهي صغيرة ولها تسجيلات منها أغنية (ياللي على البير تبرح) من شعر فيصل عباد . بدأ فضل حياته الفنية صغيراً عام 1959م. وكانت أولى أغانيه: (إنه الوجه الجديد) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح كرد ترحيباً بانضمامه للندوة الموسيقية اللحجية، ومن أغنياته: (والنبي ما بفرق الزين) للقمندان وسجلها لإذاعة عدن، (يا نادي بعادي) شعر سالم زين عدس ولحن صلاح كرد، و(دامت الفرحة) من شعر الأمير صالح مهدي ولحن محمد سعد صنعاني وغنى في1968 رائعة علي عوض مغلس (يكفي أشوفك من بعيد) التي وضع الكريدي لحنها، وغنى من شعر الحميقاني (مش مشكلة) وللحجيري (على ميعاد) ، وغنى لآخرين ومازال مواصلاً عطاءه حتى اليوم. فضل عازف عود بدّاع ماهر وفي عزفه صفاء عجيب لذيذ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb[23]أغنية ( أنا مجروح ) كلمات: السيد صالح شهاب اللبن ، لحن وغناء: فيصل علوي

image_thumb[36]أغنية (دامت الفرحة) كلمات: الأمير صالح مهدي ، لحن: محمد سعد صنعاني، غناء: فضل كريدي

أغنية ( يا بوي من ذا الحب ) كلمات: عوض كريشه، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: أيمن البصلي


Check this out on Chirbit

غنية ( منيتي ما لي سواه ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: فيصل علوي