شريط

9‏/3‏/2016

طرب لحجي: أنا اقدر أنساك

كلمات ولحن: محمد سعد عبدالله ،  غناء: محمد سعد وعبود زين

ابن سعد حبيب المرأة وصديقها. خاطب المرأة بلغتها ففهمته ففاز بحبّها ، وسرت شهرته في الناس حتى صار محلّ حسد الحاسدين وكيد العاذلين.

نسج أبو مشتاق من المفردة العامية وتعابير الحديث اليومي قصائد تقطر فناً خالصاً ، وصاغ من ضمير العامة ألحاناً غاية في الإطراب والسلطنة فكان في مضمار الأغنية نسيجاً وحده. إن جاز لي تصنيف المطربين اجتماعياً فإني أقول أن ابن سعد قد كان لوحده جماعة فنية كاملة …

محمد سعد عبدالله2************              أنا اقدر أنساك             ***********

 

محمد كريدي وحيدره برقش في الفرقة النحاسيةحِسّكْ تقول إننا ما اقــدر على بُعـدك  

أنا اقدر أنساك وخليك للضنى وحدك

وأذوّقــك نــار لا دمعـك يطفيها  

ولا أنينك ولا حُزنك ولا سُهدك

أنا اقدر أنساك

*    *    *

قلبي بيدي ، وانا اللي قلت له يهـــواك

وانْ قلت له انساه بلحظه قلبي بينساك

أنا كـذا قلبي عوّدتــه على الوِحدة

لا تفتكر أني با اتوسّل وبا اترجاك

أنا اقدر أنساك

أحمد قاسم وزوجته2*    *    *

لو حَد أجا لك وقال لك أننا أشتيك

حِسّك تصدق أنا ما عـاد فكّـر فيك

لا تحسب اللي مضى يمكن يخلينا

أذلّ نفسي واجي استعطفك وارضيك

أنا اقدر أنساك

*    *    *

أنا كنت أحبك ولكن شفت طبعك مال

غيرت رأيي بحبك لمّا هجـــرك طال

ومستحيل أننا بعــد الذي شفته

يحنّ قلبي ويصفى لك ويتمناك

أنا أقدر أنساك

 

ــــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: حِسّك تقول: أوعى تفتكر. أخلّيك: أتركك. أجا لك: جاء إليك. أشتيك: أريدك.

الفنان اللحجي محمد سعد عبداللله

لهيب الشوق ـ ديوان محمد سعدالشاعر المطرب: محمد سعد عبدالله (1939 ـ 2002). ولد بحارة (الحاو) بحوطة لحج. كان والده المطرب سعد عبدالله صالح اللحجي واحداً من أوائل مطربي لحج، وله أغاني مسجلة على الاسطوانات مثل أغنية: (خلاك يا زين خلاك) على أسطوانات جعفر فون؛ كما كان أخوه محسن عازفاً على آلة الترومبيت بالفرقة العسكرية لسلطان لحج.. وقد ورث عنهما ولداهما محمد سعد  وأحمد محسن (الشلن) محبة الطرب فأصبحا مطربين مشهورين. وصار محمد سعد علماً في الغناء اليمني، ألف الأغاني ولحنها وتميز بإتقانه أداء ألوان الغناء اليمني الأربعة فكان لوحده مدرسة قائمة برأسها. له أكثر من 130 أغنية. من أغانيه: (سرى الليل يا خلان)،(يوم الهناء والمسرة)،(مد لي يا زين يدك)،( يا ناس)، (محلا السمر جنبك)،(ما بأ بديل)، (سبّوح يا قدوس)،(أعز الناس)،(أيش همّني).. له ديوان عنوانه: (لهيب الشوق).توفي بمدينة عدن في 16 إبريل 2002م. نشرنا عنه بصحيفة عدن مقالة: "محمد سعد عبدالله: حبيب المرأة وصديقها" مثبت بالمدونة.

عبود زين في الشحرالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( أنا اقدر أنساك ) كلمات ولحن : محمد سعد عبدالله ، غناء : عبود زين

imageأغنية ( أنا اقدر أنساك ) كلمات ولحن وغناء:  محمد سعد عبدالله