شريط

18‏/8‏/2016

صوت يافعي: يا نسيم الصَّبا

كلمات: يحيى عمر أبو معجب اليافعي لحن: تراث ، الإيقاع: يافعي غناء: عبود زين

المقام: (الأصل) جنس بياتي على الدوكاه ، الإيقاع: يافعي 8/6

يافعية بزي بلادهاينسبُ بعضهم هذه الأغنية لإبن شرف الدين الكوكباني ، وهو من رواد الشعر الصنعاني ، غير أني لم أجدها بديوانه: "مُبيّتات وموشحات"، ولم يأت على ذكرها الدكتور غانم في كتابه: شعر الغناء الصنعاني”. وقد جعلها صديقي الموسيقي عبدالقادر قائد اللحجي في كتابه:” من الغناء اليمني:قراءة موسيقية” في اللون اليافعي ونسبها للشاعر عبدالله الناخبي وهو شاعر مغمور لم نسمع به، ويافعية القصيدة بيّنة أكثر في إيقاعها ولحنها، لا في رقة نظمها وأسلوبها .. وربما تكون من شعر يحيى عمر اليافعي الذائع الصيت ولكني لم أجدها بالجزء الأول من ديوانه:"غنائيات يحيى عمر" ولا في كتاب بدر بن عقيل:”إبحار في شعر يحيى عمر”. وهناك بيت يتيم يردده المطرب الربان يا نسيم الصبا للجراشوهو: "وأقول لك أن (يحيى) في حِبَالك مُقَيَّد / حتى يوم القيامة" وإقحامه ظاهر وركاكته بيّنة ولا يُعتدّ به. غنى هذه الأغنية المطرب أحمد عوض الجرّاش في الستينات وسجلها على "أسطوانات التاج العدني" على تخت المكاوي باعتبارها (لون صنعاني)، وغناها أحمد عبيد قعطبي وعلي عبدالله السمه ومحمد عبده وآخرون وليس في أدائهم ما يدل على صاحبها، وتبقى لليافعي كون لحنها يستقيم على (دقّة الشوبلية) وهي رقصة يافعية سمر نسواني ، حتى نعثر على ما ينقض هذا.

image_thumb6***************            يا نَسيْم الصَّبَا            ***************

 

----_thumb4يا نسيم الصَّبَا سلّم علـى بــاهي الخَدْ * نبّههْ من مَنـــــامهْ

قـــل له: إنـي على عهـده بحبــه مقيد * قـــد سباني غرامه

وترك مدمعي مسفوح جاري على الخد*مثل فيض الغمامة

ما لنا ذنب والله عــــــالم الغيب يشهد * إن هجري ظــلامه

---_thumb5_thumb3إن يــوم الجفـــــا يا فـاتني ليس له حد * مثــل يـوم القيامة

وأقول لك أن (يحيى) في حِبَـالك مُقَــيَّد * حتى يـوم القيامة

راقب الله بي إنـــــــــك بظلمــي مُقـلَّـد * لا تحـب العَـــدامه

مَن رأى غرّته هـلّــــــل وكبَّر وشهّــــد * بــدر ليـلة تمـامه

ريقه الشُّهد بـل أحلى من الشهد وابرد * والحـلا في كلامه

38be8e858e8d_thumb1_thumb72----_thumb15ما تقول أنت يا مَن في جمـــــالك مَزَيّـد * شي علينا مـلامه

أنظــر الخـط فــــــي كفّ المعنّى مسوّد * شرِّفَه من عـلامه

خير لــي نظرة الخــد المليـــــح المورَّد * من ولايــة تهامة

طــوّل الوجـــد واشواق المعنّى تجَـــدّد *ما قضى له مرامه

ما عليه إنْ عطفْ خلّي علــــيَّ بمقصَد *ورضا الوصل تامة_thumb11

وانت يا عـــاذلي مالي ولك ليش تحسد * خلّي عنكَ النمامة

وانت يا مرسلـي بالله عليــــــك لا تَرَدّد * آخــــذه لا مقـــامه

والصــــلاة تبلــغ الزيــن طـه الممجّد * شافعي في الزحامة

 

ـــــــــــــــــــ

--_thumb2الشاعر: يحيى عمر (أبو معجب) الجمالي اليافعي (ت. 1906). شاعر عامي غزلي فحل من شعراء القرن الحادي عشر الهجري. ولد بيافع لحج وعاش بها ثم عاش بصنعاء زمناً ثم تنقل على المراكب من عدن إلى حضرموت وتردد على المخا والخليج ومنها هاجر إلى الهند فزار حيدرآباد الدكن ومدراس وكلكتا، ثم ولاية (برودة) حيث كانت بها جالية حضرمية فاستقر هناك وتزوج ، والظاهر أنه مات هناك. كان يحيى عمر يجيد العزف على العود (القنبوس). نال شهرة واسعة في اليمن والجزيرة والخليج. وشعره مرغوب محبوب لسهولته وموسيقيته وجرأته ومرحه. هو شاعر عاشق فارس يجد المعمودون وأهل الغرام في أغانيه تجاوباً وصدى لما تفيض به أفئدتهم من لواعج الغرام حِلّ الوصال أو ساعة الحرمان والهجر بكلام يافعي زاخر بالبساطة والحياة. غنى له الدوخي الكويتي وضاحي البحريني والمسلمي وفيصل علوي والمرشدي وكثيرون غيرهم. جمع شعره الغلابي وبو مهدي وذيبان وعوض مثنى في كتاب أسموه: (غنائيات يحيى عمر) صدر عن دار الكاتب العربي ـ دمشق في 1993م؛ كما أصدر الخلاقي كتاباً آخر عنوانه : (شل العجب .. شل الدان) طبعتين عن مطبعة جامعة عدن 05 و 2006م.

-6_thumb5المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (  من دمعة عيوني ) كلمات: فضل حُميد الثعلبي ، لحن وغناء: صابور ناصر

image_thumb2_thumb19أغنية ( يا نسيم الصّبَا ) شعر: يحيى عمر اليافعي اللحن: يافعي ، غناء: عبود زين 18

            المقام: (الأصل) جنس بياتي على الدوكاه ، الإيقاع: يافعي 8/6