شريط

28‏/8‏/2016

طرب لحجي: هاجري حِبّه

كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، لحن: الأمير عبدالحميدعبدالكريم ، غناء: محمد علي الدباشي

المقام: جنس سيكاه على درجة السيكاه، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل ـ سلطاني (12/8 هاجر+سيندا+مرواسين)

الشاعر اللحجي مشرّع غرام بلا منازع. تخصص في لغة الحب، ونذر روحه للعمل في سبيل أن تنتظم المحبة كلّ دار. أصدر الشاعر العبدلي فرماناً أميريّاً يأمر بالحب ويشرّع حلال تعاطيه … لا طافة له على فراق المحبوب وهجرانه .. هذا شاعر لحجي تملّكه المحبوب وعذّبه شوقه إليه فيشتكي منه إليه ، ويغوص في الآه .. وما زحف هيهات دُف :

image***************            هاجري حبّه             **************

 

لباس من لحجآسري حبه وباحبه جنـان * هاجري لا خاطري منّه ملان

                لا هرج طرفه فؤادي ترجمان

                        آسري هاجري

آســري حبه /  والنبي حبّه  ــــــ  هاجري حبّه /  فوش ما حبّه

آسري حبه فؤادي / هاجري غاية مرادي

ذا منى قلبي وسلوة خاطري

بعشقه ما بفرقه

بفرقه؟ كيف أفرقه قلبي معاه؟

* * *كاميليا عنبر2

منيتي حبه وحبه من صحيـح * سلوتي ذا الرأس قدّامه يطيح

                   فوش ما عذب ونجّحني نجيح

                          منيتي سلوتي

منيتي حبـه / دوب باحبه  ــــــ سلوتي حبه /  والنبي حبه   

منيتي حبه وحبه / دوب قلبي جنب قلبه

لا رجف هذا مسى ذا في لبيح

يرتجف يمسي يحف * ما زحف هيهات دُفْ

ما زحف من قول آه

 

ـــــــــــــــــــــــــــ

* صورة المطرب الدباشي يغني في إذاعة عدن في الستينات هدية من الفنان علي باشماخ.

سبيتالشاعر والملحن: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م..  نشرنا عنه كتاب: (عيش بالمرّ نشوانْ) وضم المداخلات التي قدمت في ندوة كلية التربية ـ صبر، لحج في 17 يونيو 1996م. توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.

الفنان محمد علي الدباشي4المطرب: محمد علي دباشي عياض (1927 ــ 1983) واحد من أوائل المطربين بلحج. ولد بقرية (بيت عياض) محافظة لحج عام 1927م، وعاش بالحوطة ، واشتغل موظفاً بسيطاً بمحلج القطن. مارس الغناء في المخادر والحفلات العامة فذاعت شهرته، وتميّزت أغانيه ببساطة مواضيعها وقربها من العامة. غنى لمسرور مبروك: (عشق الطفر بس لا كانه) و(شل الشلن واصرفه سنتات)، (يا زمان النور) ولصالح فقيه (شراحي سمّعوا الأوظاف)، ولعلي عوض مغلّس:(كانت محبة لي) وجميعها مسجلة بإذاعة عدن، وغنى لآخرين. توفي في الحوطة مساء الجمعة 18 فبراير 1983م.

الباحث اللحجي عبدالقادر قائد2المدون الموسيقي: عبدالقادر أحمد قائد من مواليد 21 أغسطس 1955م بمدينة الحوطة ـ لحج. عازف على آلة الكمان في فرقة الثقافة ـ عدن؛ وحاصل على دبلوم من معهد الموسيقى بعدن عام 1977م. ثم على الماجستير في العلوم الموسيقية وتنظيم الفرق الموسيقية من معهد الثقافة الحكومي (كروبسكايا) جمهورية روسيا الإتحادية عام 1982م. نشر كتابين: (من الغناء اليمني ــ قراءة موسيقية) طبعتان 2004، و(قراءة موسيقية في نشوء وتطور الأغنية اللحجية) 2013م. يعمل حالياً مدرساً في مادة النظريات الموسيقية بمعهد جميل غانم للفنون الجميلة ـ عدن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( هاجري حبه ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: محمد علي الدباشي

المقام: جنس سيكاه على درجة السيكاه، الإيقاع: شرح لحجي ثقيل ـ سلطاني (12/8 هاجر+سيندا+مرواسين)

imageأغنية ( من أين لي قلب صابر ) كلمات علي عوض مغلس، لحن وغناء: محمد علي الدباشي