شريط

8‏/11‏/2013

طرب لحجي: الصخر لان

 كلمات: من التراث العربي ، اللحن: خليجي ، غناء: فضل محمد اللحجي 

هذه الأغنية من التراث سمعتها مغناة بصوت عبداللطيف الكويتي والخشرم وأنور أحمد قاسم وسجلها البحريني محمد زويد على أسطوانات أوديون بالهند عام 1935م وآخرين؛ وقد نظم عبدالله هادي سبيت على غرارها قصيدة بعنوان (مال السرور) في مسرحيته "سبيل التاج" وقد أداها فضل اللحجي على مسرح الفرقة القومية للتمثيل بحوطة لحج بحضور الأمير القمندان في الأربعينات من القرن الماضي.(أنظر كتاب فضل اللحجي ــ حياته وفنه ، ص 68 – 70). ونقدمها هنا بصوت الموسيقار فضل اللحجي من حفلة شعبية(مخدرة) في الخمسينات، ومعها أغنية (يا هلي) بصوت عبود زين ليرى متابعنا مقدار انفتاح المطرب اللحجي على الآخر نغماً ومحبة وليسمع كيف يؤدي اللحجيون اللون الخليجي:

منزل القمندان2

 

الجامبولانَ الصخرُ والــذي أهــــواهُ ما لانَ  *  الله أكبـــر ما أقســـــــاك إنســانا

ما ضـرّ يا مَن رأى في وصلنا عجبا  *   لو كنت تُتبِعُ هذا الحسُنَ إحسانا

يا يوسفي الحُسن يعسوبّ البكاءِ لقد  *  أصليتنا مـن طويــل الهجر نيرانا

بالقوس قـــد صـادني ظبـيٌ له شَـَركٌ  *  من أعينٍ قد حوت سحراً وبهتانا

يا لائمي فكَّ لومـــــــــــك كلُّـــه فلقـد  *  آيسـتُ منه وقــــد كـان الذي كانا

 

ــــــــــــــــــــ 

الموسيقار فضل محمد اللحجي2المطرب: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: (طاب السمر يا زين) ، (البدرية) و(سال لِحْسان) للقمندان؛ و(سرى الليل يا خلان) و(يا عيدوه) و(بانجناه) لسبيت؛ و(سقى الله روضة الخلان) لصالح فقيه؛ و(أخاف) و(قضيت العمر) لصالح نصيب.. وله ( يا الله درك غارة) وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه)، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

عبود زين في الشحرالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه، أما هو فيلقبه جمهوره بـ (ربان الطرب). ولد عبود في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( الصخر لان ) لحن : خليجي مع مسحة لحجية ، غناء: فضل محمد اللحجي

imageأغنية ( يا هلي ) كلمات: وليد جعفر ، لحن: عبدالحميد السيد الكويتي ، غناء: عبود زين

الأغنية بصوت المطرب البحريني محمد زويد

أغنية ( يقولوا لي ) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: سعودي تفاحة ، غناء: عبود زين


Check this out on Chirbit

أغنية ( يقولوا لي ) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: سعودي تفاحة، غناء: مهدي درويش


Upload MP3s using free MP3 hosting from Tindeck.