شريط

11‏/11‏/2013

طرب لحجي: غن يا كروان غن

كلمات: عبدالخالق مفتاح ومسرور مبروك ،  لحن: صلاح كرد ، غناء: عبدالكريم توفيق وعبود زين

خور مكسر ــ عدن

 

الأمير  الشاعرعبده عبدالكريم بضيافتي الجمعة 9 أغسطس 1996خبّرني الأمير الشاعر عبده عبدالكريم العبدلي أن الشاعر لطفي أمان ارسل إليهم نص هذه القصيدة لإجازتها، وقد كان أبوي عبده والشاعر صالح فقيه من لجنة النصوص في السلطنة، ففرحا بالنص وباركاه وأجازاه كأغنية .. وبعد ظهور الأغنية غضب بعض العامة في لحج وطلبوا من الشاعر مسرور مبروك الرد فأسفنا لذلك.

قلت: لقد جادت قريحة مسرور بقصيدة لا تقل عن اللطفية روعة ولكنها لاتدانيها في سعة الصدر والأفق. نقدم هنا أغنيتي مسرور ومفتاح بصوت عبدالكريم توفيق وعبود زين، ونعتذر لعدم وضوح التسجيل بصوت توفيق.

---------------------

 كلمات: عبدالخالق مفتاح ، لحن: صلاح ناصر كرد ، غناء: عبدالكريم توفيق

فيصل ونصيب يرقصانغن يا كـــــروان غن  *  أنسنا ما لــــــــه ثمن

هـاشني الظبي الأغن  *  ذي سكن داخل عدن

                         * * *

ريــم شمسان الجميل  *  ما وجـــــدنا له مثيل

في سمر أو في مَقِيْـل  *  فــاق في معنى وفن

                        * * *

أنت فتنة فـي البرور  *  أنت زينة في السمور

أنت جـــلاب السرور  *  كـــــــل ما قلته حسن

                        * * *

فاتني فـــــاتن شبابه  *  عنـــــدما أسفـر نقابهمولد الشيخ عثمان في عدن ـــ سنة 1945

ضاع عقلي من صوابه * في لقى باهي الوجن

                         * * *

يوم صارحته ولوعي * قال لي أندكّيْ دموعي

قد جرت من غير طوعي*وأنت ما في بك شجن

                          * * *

دائماً أشتاق لرؤيـــاك * قط ما في يوم ننساكفريد في زيارة لعدن عام 1956م

وأنت ما هلّوش فرّاك  *  في مواعيـــدك كمَن

                         * * *

قلت له يا خير محبوب*أنت عندي خير مطلوب

بس سامحني وبا توب  * باشتكي بك عند من؟

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

            شفت غاني من عدن

كلمات: مسرور مبروك، لحن: صلاح ناصر كرد  ، غناء: عبود زين

الخضيري

 

قـال مسرور بن مبروك  *  شفت غــاني مـن عدن 

سيرتــــــه سـيـــره  بفن  *  والجمــال عنــده سكن

                          *   *   *

لابس الفستان  الأخضر *  والحزام مزرور به زر

والخضـاب حـــلّا جبينه  *  والشفــــاـيف دم أحمـر

الأمير عبده عبدالكريم في مهرجان القمندان                         *   *   *

شفت في يسراه ساعة  *  صحنهــا  يلمع  لماعة

واليد  اليمنى الشوالي  *  أربعة  حلـو  الصناعة

                        *   *   *

قلت له:  يا حلــو زين  *  في عــدن سـاكن فين؟

قـال : في حافة حسين  *  شوف داري طــــابقين

لطفي جعفر أمان في منزله2                        *   *   *

قلت له:  يا زيـن نظرة *  شوف قلبي مثل جمره

بانجلس  اليـــوم  مرّه  *  با نسي مقيل  وسمره

                       *   *   *

قــال: خلّيــك الهُـــدَار *  شي معك في لحج  دار

بانقيّــــــل فـي النهــار *  شـــــوف قلبي  زاد نار

                       *   *   *

الأمير محسن ورقصة وا على أمسيفرحت انـا والزين مرّه *  واحتضنته وسط خصره

قد سقـاني خمـر ثغره  * آح يا محــــــلاش سكره

                       *   *   *

مادريت إلا وضوّ  الصــــبح  قـد  شعشع  ونــوّر

كنت اتمنى يطول الوقت   ليت  الصبــــح  تــأخر

 

ــــــــــــــــــــــ

االشاعر اللحجي مسرور مبروك3الشاعر: مسرور مبروك عوض ( 1911 ــ 1992 ). من مواليد الحوطة ـ لحج عام 1906م، وقد تلقى دراسته الإبتدائية والإعدادية في مدرستها المحسنية. مسرور شاعر شعبي غنائي هجّاء يتعاطى الشأن السياسي والإجتماعي بنقد ساخر لاذع عرّضه للسجن والاضطهاد. اشتهر كشاعر في العام 1347هـ عندما وضع قصيدة عراض للشاعرة الأميرة (شمس بنت عبدالله محسن العبدلي) التي عاش وتربى في كنفها. لقد مكنه عيشه في القصر من معاصرة والتاثر بالشاعرين أحمد فضل القمندان وحسن أفندي. لمسرور العديد من الأعمال المسرحية ألف وأخرج بعض المسرحيات التي قدمتها فرقة العروبة عند تأسيسها عام 1942م منها إخراج مسرحيتي (عطيل) لشكسبير و(شهامة العرب) لخليل اليازجي، وتأليفه مسرحية (طرفيشة وشوربان أبو ريشة). ولمسرور اهتمام بفن الغناء وله بعض الالحان سجلت على الأسطوانات. من كلماته وألحانه الأغاني: ( لا مزوج سلي ولا عزب مستريح ، مسيمير الوطن ، تحرشوا لي وانا عابر سبيل ، شل الشلن واصرفه سنتات، وبلبل الروض، يابوي انا آه منش)، ومن ألحان صلاح كرد: (مونلوج بنت الناس هبّي لش)؛ وله ( أنا لي قلب ثاني) لحنها وغناها بشير ناصر بلال. ومن لحن وغناء المطرب محمد علي الدباشي: (يازمان النور، عشق الطفر ، من لحج لا الراحه ، في المولعه هب الضمار). أصدر في حياته ديوان: ( الدهل والقيد ) 1982، عن دار الهمداني ــ عدن. توفي في عدن ودفن فيها عام 1992م

الشاعر عبدالخالق مفتاحالشاعر: عبدالخالق مفتاح. (1925 ــ 2007) ولد بحوطة لحج. شاعر غنائي جميل، حلو المعاني، رفيق بالغواني، وهو شاعر يدرك سرَّ القصيد، ويتقن فنَّ توظيف الروي في خدمة القافية. من أغانيه المشهورة :(بالعيون السود) و(مع النسنوس والبردة) لحن محمد سعد صنعاني وغناء الأولى عبدالكريم توفيق وغنى الثانية حسن القبيح،(ذا حالي السلوب) من لحن صلاج ناصر كرد وغناء عبدالكريم توفيق. و(كفايه صدك ياهلي) و(ياراعيه بين البوادي) لحن أحمد سالم مهيد. ومن لحن وغناء توفيق : (مجرب). ومن قصائده الجميلة (عشاق تضحك على عشاق) وفيها يصف الزيارات (الموالد) وهي احتفالات اللحوج الشعبية الشهرية التي كانت تقام للأولياء الصالحين. توفي في الحوطة وتوفي يوم الخميس13 يوليو2007م.

الملحن صلاح كردالملحن: صلاح ناصر كُرْد (1953 ــ 1966). من مواليد الحوطة ـ لحج. تلقى تعليمه بالمدرسة المُحسنية. هو من بيت أدب وطرب. عُرِف كملحن مبدع. من ألحانه: لأحمد عباد الحسيني: (كان واللي كان كان) ، ( أسألك بالحب)، وللأمير محسن صالح مهدي من مقام الراست: (بنار الشوق قلبي تجلع). وللأمير صالح مهدي العولقي (آبه يا مهلا)، و(جميل وردي خدوده) كلمات قاسم مهيم و(يا عين جودي) كلمات علي عوض معلس وغناهما محمد عوض شاكر (حنبلة) وآخرون. توفي كرد في (حادثة الكود) الشهيرة التي توفي فيها معه (علي فقيه) قائد الفرقة (أخ فتحيه الصغيرة) وكانوا في طريقهم لإحياء حفلة فنية بمنطقة (باجدار) في أبين في سبتمبر 1966م.

المطرب عبدالكريم توفيق4المطرب: عبدالكريم عبدالله توفيق من مواليد مدينة الحوطة لحج عام 1946م. يتحدّر من بيت فني فأبوه (عبدالله توفيق) مطرب معروف، وخاله الفنان (هادي سعد). أُلحِقَ كريم بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1958م صغيراً فتعهّده كبار مطربي لحج وشعرائها. كذلك شجعه على الغناء أستاذاه: الفنان حسن عطا الذي ألحقه بالندوة الموسيقية اللحجية إبان قيادة الموسيقار فضل محمد اللحجي لها، ومحمد سعد صنعاني الذي أعطاه عدة ألحان نال بها شهرة. غنى من ألحان الصنعاني: (بالعيون السود) كلمات مفتاح، و(لوعتي) كلمات سالم باجهل، وأغنيتي: (يا قلبي الجريح) و(بداية الحب نظرة) من شعر صالح نصيب ولحن الموسيقار فضل اللحجي، وسجلهما في الكويت عام 1964م. عبدالكريم توفيق صوتٌ شجيّ مُطرِب، فيه مَدٌّ وامتدادٌ وسحر، ينثال حِلّ الغناء كشلالات جحاف ، وفيه تكسرّات موج صيره والغدير. صوت بعيد الغور اتساعاً وارتفاعا، وفيه حنانٌ تَمُوجُ فيه الجراح آهاتٍ وآهات .. يتميز بإتقان قراءة النص وحُسن أدائه وجدّيته وعلى أدائه يُعتمَد في تدوين الأغنية اللحجية والإنطراب لها. نشرت عنه في جريدة (الثقافية) مقالة: ( توفيق سلطان الطرب العبدلي) مثبته بالمدونة.

المطرب عبود زينالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فيلقبه جمهوره بـ (ربان الطرب). ولد عبود في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (غن يا كروان غن) كلمات: عبدالخالق مفتاح: لحن: صلاح كرد، غناء: عبدالكريم توفيق

imageأغنية ( شفت غاني من عدن ) كلمات: مسرور مبروك ،  غناء: عبود زين

أغنية ( يقولوا لي ) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: سعودي تفاحة ، غناء: عبود زين


Check this out on Chirbit

أغنية ( يقولوا لي ) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: سعودي تفاحة، غناء: مهدي درويش


Upload MP3s using free MP3 hosting from Tindeck.