شريط

2‏/11‏/2013

صوت بدوي: على امسيري

كلمات: عبدالله هادي سبيت وأحمد الجابري، لحن: تراث بدوي ، غناء: المرشدي ومهدي درويش وعبود زين

هذه الأغنية في الأصل أهزوجة بدوية تغنى عند الرواح بالعروس إلى دار عريسها. توضع العروس في هودج على ظهر الجمل ويردد الشّوّاعة الأهزوجة حتى يصلوا بها إلى دار الزوج. وقد نظم الجابري على غرارها أغنية غناها المرشدي ، وهذه أيضاً قصيدة أخذتها من كتاب (مخطوطة) بعنوان: "القمندان شاعر وفنان" للأستاذ عبدالله هادي سبيت، وهو عبارة عن حلقات إذاعية قدمها الشاعر من إذاعة عدن في سبتمبر عام 1971م. وقد نظم هذه الكلمات كمثال لإيقاع الشرح في الفلكلور البدوي. تقول كلمات الأهزوجة:

علـى امْسِيْري على امْسِيْري * ألا بِسْــمِ اللهِ الـرَّحمــانْ

علـى امْسِيْري على امْسِيْري * وَلا مُــوْذِيْ وَلا شـيطانْ

ألا يا مرحـبـــــا بِـشْ وبَهْلِـشْ * وبِالجملْ لِي رَحَـلْ بشْ

image_thumb39

كلمات عبدالله هادي سبيت ، اللحن: تراث بدوي ، غناء: مهدي درويش

---2_thumb9

على امسيري على امسيري * ألا يا بنـتـنـا سيـري

على امسيـري على امسيري*ألا بسم الله الرحمان

على امسيـري على امسيري*ألا ما بانقـول طيري

وخطوة خطوة بس سيري*إلى بيت با يكون له شان

نبأ سالم … نبأ محمــد * نبأ نعمـة … نبأ فطّـوم

نبأ نكثر … نبأ نِـزْيَــــد * نبأ نخزي بش الشيطان

ألا يـــا بنتــي أمــــر الله * وأمر الله فـــوق الراس

ولا بالدفــــع ذي غـــلاّه * ولا باللول والمرجـــانimage_thumb48

توكلنـــــاعليـــه وحـــده * وسرّينــــــاش يا عيني

دعينـــا لش شعا عنــده * تكـــوني قـرّة الأعيــان

ألا طيـعـيــــه وا مريـــم * وقضّي العمر له طاعه

ولا تخـلـيّـــــه يـتهـيـّـــم * إذا شافش كما السجان

كبرتي اليوم وربي عان *وجا زوجش علـى ميعاد

وداعــة ربّي الحنّـــــان * ألا بســـم الله الرحمـان


2 ــ على امسيري

كلمات: أحمد غالب الجابري، لحن: تراث بدوي مع إضافات للفنان المرشدي ، غناء: محمد مرشد ناجي

وهذا النص/الأغنية نقلته من ديوان (مخطوطة) لأستاذي وصديقي الشاعر أحمد الجابري :"كرمُ على درب"، معد للنشر. الثلاثة الأبيات الأولى هي الأهزوجة البدوية: 

--1930--_thumb27

439f6929fc4e_thumb22

علـى امْسِيْري على امْسِيْري * ألا بِسْــمِ اللهِ الـرَّحمــانْ

علـى امْسِيْري على امْسِيْري * وَلا مُــوْذِيْ وَلا شـيطانْ

ألا يا مرحـبـــــا بِـشْ وبَهْلِـشْ * وبِالجملْ لِي رَحَـلْ بشْ

* * *

علـى امْسِيْري على امْسِيْري * تخَطـَّي فِــي دَرَجْ أهلِشْ

---2_thumb10ألا يا مرْحـبــــا بِـشْ وبَهلِـشْ * وبِالجمَـل لي رحل بـِشْ

* * * 

فرَشْـنا امْـوَادِيْ بِالــرَّيْحَــانْ * ومِـن أجلِـشْ سَـرَيْنا لـيلْ

علـى صـوتِ الفرَح والـدّانْ * ألا حَــيَّــا مَـــلا الــوديـانْ

* * * الصعيد ــ شبوة 1985

سَـــلامْ مِـنـّي لـِمَـنْ أقـــبلْ * علـى عينِيْ وفــوق الرَّاسْ

قَــمَـرْ لا بـانْ فِي المَحــفـلْ * سَـلـبْ عقـلِي أنـا يـا نـاسْ

* * *

ألا لـصُّـوا البخورْ والعُــود * ورشّو امْوَرْدِ ياهْلَ امْبَيتْ

وهـاتـوا لا مـعـاكـمْ عُــودْ * أبـاكم تِرقـصـوا في امبَيتْ

 

ـــــــــــــــــــــــــــ

b4857bd33d78_thumb26الشاعر والملحن: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م..نشرنا عنه كتاب: (عيش بالمرّ نشوانْ) وضم المداخلات التي قدمت في ندوة كلية التربية ـ صبر، لحج في 17 يونيو 1996م. كتب عنه عبدالله راجح كتاب (عبدالله هادي سبيت)، ونشر الدكتور عبدالكريم أسعد قحطان كتاب: (بلاغة التشكيل الدلالي والإيقاعي في شعر سبيت). توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها.

--_thumb44الشاعر: أحمد غالب الجابري : من مواليد التـواهي ـ عدن في العام 1936م وتلقى تعليمه الابتِدائي والإعدادي والثـانوي في مدارس عدن. عام 1953م التحق بكلية التجارة بجامعة القاهرة وتخرج منها عام 1966م. شاعر غنائي رومانسي جميل. في شعره الفصيح جزالة وحسن سبك وتخيّر للألفاظ ما يوحي بسعة قراءاته في الأدب العربي؛ كما في شعره العامي رقة وبساطة وجمال. واشتهر كشاعر أغنية مجيد. من أغانيه: (يا مركب البندر ، والمي والرمله ، وشبكني الحب بسنارة) من الحان وغناء الموسيقار أحمد قاسم ؛ و(على امسيري، يا غارة الله، لا تخجلي ، أخضر جهيش مليان، ويا بوي أنا شي لله) وغيرها. ؛ و(ما تفتكرنيش، وغصب عني) لحنهما وغناهما محمد عبده زيدي.؛ و(خذني معك) لحنها وغناها أيوب طارش ، وأغنية (جوال) غناها محمد سعد عبدالله. له ديوان مخطوط عنوانه : "كرم على درب" قدمه له صديقه الشاعر علي محلتي.

--_thumb23المغني: مهدي درويش فرْدين ( 1944 ــ 2008 ). ولد بحوطة لحج حارة مساوى. درس في المدرسة المحسنية، ثم اشتغل ممرضاً بمستشفى الحوطة. هو مطرب مقل مجيد ، وله صوت مُطرِب ومُفرح، إعتمد عليه الأستاذ عبدالله هادي سبيت عند توثيقه لألحان لحج وإيقاعاتها المتعددة. بدأ الغناء صغيراً عام 1956م؛ وكانت أولى أغنيه (يا للي تركت الدمع) وغناها على مسرح (البادري) بعدن ونال بها شهرة واسعة.. ثم انقطع عن الغناء لظروف اجتماعية لفترة. وبعدها عاد ليضيف إلى ديوان الغناء اللحجي روائع أخرى منها: (حالي يا عنب رازقي) و( يقولوا لي الهوى قسمة). .توفيّ عام 2008 بالحوطة.

--2_thumb15المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb59أغنية ( على امسيري ) كلمات أحمد الجابري ، اللحن: تراث بدوي ، غناء: عبود زين

image_thumb63أغنية ( على امسيري ) كلمات عبدالله هادي سبيت ، اللحن: تراث بدوي ، غناء: مهدي درويش

image_thumb67أغنية ( على امسيري ) كلمات أحمد الجابري ، اللحن: تراث بدوي ، غناء: محمد مرشد ناجي

أغنية ( يا بوي من ذا الحب ) كلمات: عوض كريشه، لحن: أحمد سالم مهيد ، غناء: أيمن البصلي


Check this out on Chirbit

غنية ( منيتي ما لي سواه ) كلمات ولحن: عبدالله هادي سبيت ، غناء: فيصل علوي