شريط

3‏/5‏/2014

طرب لحجي: شرعك حكم يا حبيبي

كلمات: مهدي علي حمدون ، لحن: فضل محمد اللحجي ، غناء: فضل محمد اللحجي وحمدون وفيصل علوي

فضل محمد اللحجي (ت ع شماخالمقام: الراست ، الإيقاع: زف لحجي (8/6 هاجر + مرواسين)

هنا ظلّ الفرح فرحاً وزاد .. سرى الهوى في البلاد ، وجرى الماء في كل واد ؛ وشرب الطين والرواد،  واستقام على رأس كل عُبَر راقصٌ وعوّاد . يُحَمِّلُ الجمال اللحجي على ظهور الجمال، وتسير "السديرة" قصيدة وأغنية، بالشعر الزلال، والشاعر للمحبوب المنقّش كصاحبي الجابري الأبيني "يتئلل تألاّل" ، ليس للحجي على بعاد المحبوب طافة ولا طول باع ، يبدأ الحلا في لحج من اللغة وينتهي في الطباع.

image

 

imageهجرتني وانا صابر لهجرك * وبعتني وانا لازلت احبّك 

لازلت  أنت  ببـالي *  انت  مُسـامر خيــالي

وانت إذا خنت عهدك شرعك حَـكَـمْ ياحبيبي

                                *  *  *

إن شئت توفى بعهـدك * منــوه يـقـــدر يــردّك

أرحم  متيم  ضُني  بك * أضحـت حيــاته بيـدك  ... (3)

والاّ فقُـل له الصراحة * معروف  والا  قَبَاحَة 

قُل له: إذا خنت عهــدك شرعك حكم يا حبيبي

                                *  *  *  

حلفــت مـا حب غيرك * مهمــا  تألمـت  بصبر

بصيــر دايــم  أسيـرك * كـذا أنا قلت فـي الِسِّر

مش قلت لك صون عهدك * تُذْكُـرْ ويـدّي بيدّك

وانته إذا خنـت عهـدك شرعـك حَـكَـمْ يا حبيبي الندوة اللحجية2

                                  *  *  *

بعيش  لك  أنت  وحدك * بنــذر حياتي وعمري

بحــرّم  الحـــب  بعــدك * وأنت  يـا خِــلْ تـدري

تــدري  بــأن  العهـــود * مَنْ  خانها  لا يسـود

وانته إذا خنـت عهـدك شـرعـك حَـكَــمْ ياحبيبي

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشاعر مهدي علي حمدون3الشاعر: مهدي علي حمدون ( 1936 ــ 1975 ). من مواليد قرية (الوهط) مديرية تُبَن محافظة لحج في 1936م. عمل مدرساً في ابتدائية الوهط ، ثم في المعهد الإسلامي بعدن .. وكان صحفياً وشاعراً غنائياً. من أشهر أغانيه: (أمرك على الراس) لحن وغناء فضل محمد اللحجي، (يكفي بس وامبتلي) غناها محمد صالح  حمدون،و (يا فؤادي ليه تبكي)، (يا ليل قل للأحبة)، (حبيبي ذي أنا أحبه)، ( لا هبّ عمري)،(هجرتني أو شرعك حكم يا حبيبي) غناء فيصل علوي؛ و( ضناني الشوق) الأغنية التي أشهرت الفنان محمد عبده وأشتهر بها وهي من ألحان المرشدي ، ثم صارت عنواناً لديوان حمدون. وقد حوى الديوان: "ضناني الشوق" عدد 96 أغنية. توفي في مدينة دار سعد / عدن في 1975م.

الموسيقار فضل محمد اللحجي2الملحن: الموسيقار فضل محمد اللحجي ( 1922 ــ 1967 ). ولد بمدينة الحوطة  عاصمة محافظة لحج. تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعزف على آلة العود على يد أبيه. ثم تعهد الأمير القمندان، باني النهضة الفنية بلحج، به وبزميله مسعد بن احمد حسين، وجعل منهما مطربين مشهورين في اليمن وخارجها. وقد تفرّد فضل محمد في تطوير بعض ألحان القمندان وبعض ألحان التراث بالإضافة إلى ابتداعه لألحان جديدة فحافظ على مدرسة القمندان وأضاف إليها. ويُعد فضل أفضل عازف على آلة العود في جزيرة العرب، وأكبر مطربي اليمن. عُرف ببساطته وتعاونه ومحبته للناس وعزّة نفسه. من ألحانه: طاب السمر يا زين ، البدرية وسال لِحْسان للقمندان، وسرى الليل يا خلان ويا عيدوه لسبيت، وسقى الله روضة الخلان لصالح فقيه، وأخاف وقضيت العمر لصالح نصيب.. وغير ذلك كثير. جمع الشاعران عيسى ونصيب سيرة حياته في كتاب: (فضل محمد اللحجي: حياته وفنه) ، دار الهمداني عام 1984م. توفي في 3 فبراير 1967م ودُفن بالحوطة.

المطرب فيصل علوي3المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ).ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود ، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا بلا منازع مطرب الجزيرة الأول. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد اعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان)توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

الفنان محمد صالح حمدون (3)المطرب: محمد صالح حمدون ( 1943 ــ 2003 ). ولد بقرية (الوهط) محافظة لحج في 1943، ومارس الغناء صغيراً وعمره 9 سنوات ، وسجل أغنيته (سألت العين) في إذاعة عدن عام 1957م، وصار وقتذاك ظاهرة فنية. غنى لثورة الجزائر في الحفلات الخيرية لدعم الشعب الجزائري، على مسارح عدن ودار سعد عام 1956، أناشيد منها: (يا شاكي السلاح) و (أشرقي يا شمس في أرض العروبة) من كلمات ولحن عبدالله هادي سبيت وغنى لسبيت أيضاً: يا باهي الجبين ، والله ما فرقته ، يا أبوي يبوي ، ألا لما متى يبعد .. وغنى من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي : (ليه ياهذا الجميل ، يا ربيب الحب) ؛ ومن شعر صالح نصيب (أخاف منك عليك) و(قضيت العمر) لحنهما فضل محمد اللحجي، و(صغير في سنه) لحنها الأمير محسن بن احمد مهدي العبدلي، و (حبيبي سلام) لحن عبداللطيف صالح احمد.  ومن شعر مهدي علي حمدون: (شرعك حكم) لحن الأمير محسن ، و (سكون الليل) و(يكفي بس وا مبتلي) لحن فضل محمد اللحجي.. ومن شعر أحمد سعيد دبا وألحان الشيخ يحيى محمد فضل العقربي أغاني منها (رماني) و(يضاحكني) و(الصبر حكمة).. توفي في13 أكتوبر 2003م. نشرت عنه بجريدة الثقافية مقالة: (حمدون .. طير من لِحْسان غرّد).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (شرعك حكم) كلمات: مهدي حمدون، لحن: فضل اللحجي، غناء: فيصل علوي 65

imageأغنية (شرعك حكم يا حبيبي) كلمات: مهدي علي حمدون ، لحن وغناء: فضل محمد اللحجي190

المقام: الراست ، الإيقاع: زف لحجي (8/6 هاجر + مرواسين)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.