شريط

2‏/1‏/2019

طرب لحجي: كفاية لا تعذبني

كلمات ولحن: أحمد سعيد الدَّبَأ ، غناء: علوي فيصل علوي وأيمن البصلي وعبود وحسن المهنا

-------------------------------------------------------------------------------------

إنّ رأسمال الشاعر اللحجي عاطفة. اعتقد أن السعادة في ثياب الغواني، فصال في الخدور ، وجال في القصور، وصاحب القامور .. في الحوافي غير حافِ ، سار نظّام القوافي وسْط تعكير النوافي ، وله مع كل خميرةٍ قصة ، وله عند كل خَبزَةٍ خَبر.

هذه أغنية من شعر ولحن أحمد سعيد الدَّبَأ ، صاحب قرية العماد، نقدمها بصوت علوي فيصل علوي فتتذوق العسل في صوت هذا الوارث اللحجي وتتأكد أنّ من جبح النوب أشتار العسل، وبصوت أيمن البُصلي على عود علوي فتشهد صوت البصلي عذباً يسيل كماء الوادي الكبير وقد التقى مع وادي عابرين وسارا متقاودين إلى دوش الحسوة .. عسل وماء وملح وبهش ــــ كفاية لا تعذبني :

السيل مقاسم الوادي*******     كفاية لا تعذّبني كفى يا قرّة العين     *******

 

رقص لحجيوراه ذي طال شرعي فيه شرعه ذي قصَرْ

وضـــاعت حبلتي يا نــــاس وضيّعت البصر

شغل بالي جويهـلْ ما يجـــاوز سنّ عشرين

كفـــــــــــاية لا تعـــذبني كفى يا قـرّة العين

* * *

قــدر قلبــه علـى هجـــري وقلبي ما قــــدر

مضى عمري وانا صـابر على حــالي ومر

أنا لي قلـب ما يقـــدر على هجـــر المحبين

كفـــــــــــاية لا تعـــذبني كفى يا قـرّة العين

* * *

تفكّــر في كــــــــلام النـاس مَن فكّـر خسر

كــــــــــلام الناس ما ينفــــع ولا فينا يضر

... (3)إذا قالوا مساكين فالوفـاء شرع المساكين

كفـــــــــــاية لا تعـذبني كفى يا قـرّة العين

* * *

إذا صمّمْ يبأ يفضــل على هجـــــري مُصرْ

أنا با اصبــــر علــى ذا الهجــر حتى يفتكر

ولو قـــــــالوا نقضنا عهـدنا ما بيننا البين

كفـــــــــاية لا تعـــذبني كفى يا قـرّة العين

ـــــــــــــــــ

المفردات: وراه: وراه أي ما وراءه، ماذا وراء من طال شرعي فيه؟. جويهل: تصغير جاهل وهي كلمة تقال في المحبوب تدليلاً وتحبباً. يبأ: يبغى ، ولأن أهل لحج ينطقون الغين ألفاً فإن الفعل (يبغى) يصبح (يبءا) ويخفّف مرة أخرى فيصبح: (يبأ). يَفضَل: يظل، يبقى.

أحمد سعيد دبأ2أحمد سعيد دبأ2الشاعر: أحمد سعيد دَبَأ ( 1924 ـــ 2008 ). شاعر وملحن لحجي غنائي رقيق من قرية العماد. من أشهر أغانيه: ( لا تحرد حبيبي) غناها فيصل علوي، ( يا مسافر على ظهر المطية )، ( أيش ذا الكبر كله ) (تمهل من جرى سار) غناها ابن حمدون، و( وراه ذي طال شرعي فيه ) غناها حسن المهنا وعبود والرويشد وعلوي فيصل علوي. جمعت أعماله في ديوان بعنوان: (يا مسافر على ظهر المطية). توفي في عدن في 28 فبراير 2008م.

----2_thumb1المطرب: علوي فيصل علوي. ولد في 15 أكتوبر 76م في مدينة الحوطة محافظة لحج. هو ولد المطرب اللحجي الشهير الفقيد فيصل علوي رحمه الله. درس الإبتدائية والمتوسطة في مدارس الحوطة ثم بمعهد الفنون الجميلة بعدن عام 1994م. علوي مطرب موهوب ذو صوت جميل وأداء مُطرِب وعازف عود متميّز كأبيه. له شهرة واسعة في الحفلات الشعبية (المخادر). من أغانيه: (يا عيون النرجس) للقمندان دويتو مع عبود، (كريم الجود) لليافعي و (يا سماء صبي) من شعر النصري.

-_thumb10المغني: أيمن علي صالح البصلي. عقربي من مواليد الحسوة، ومن تلاميذ الأستاذ الملحن الشيخ يحيى محمد فضل العقربي. لأيمن صوت يسيل كماء الوادي الكبير وقد التقى مع وادي عابرين وسارا متقاودين إلى دوش الحسوة. من أحلى أغانيه (خاين وعيّاب)، (يتحرشوا لي ونا عابر سبيل) من شعر ولحن مسرور، (وراه ذي طال شرعي فيه) من شعر ولحن أحمد سعيد دبأ .. وغيرها..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb13أغنية ( كفاية لا تعذبني ) كلمات ولحن: أحمد سعيد الدبأ ، غناء: علوي فيصل علوي 169

image_thumb12أغنية ( كفاية لا تعذبني ) كلمات ولحن: أحمد سعيد الدبأ ، غناء: أيمن البصلي 333