شريط

30‏/5‏/2023

طرب لحجي: يا شقي في يوم عيدك

كلمات: أحمد عباد الحسيني ،  لحن: صلاح ناصر كرد ، غناء: يسلم حسن صالح

الندوة الموسيقية اللحجية عام 1959م2

يا شقي في يوم عيدك

يا شقي في يوم عيدك  * يرحمـك رب السماء

ذا الخبر ما بــايفيــدك  *  لا ولا يسقيك مــاء

*  *  *

جيتني تسكب دمـوعك  *  وأنت في ثـوب الفرح

وانت ذي ميّلت عُودك  *  وأنت ذي قلبك سَمَحْ

 *  *  *

بعـــــدمـا حطمت قلبي  *  ذا الذي قـد كنـت فيه

جيتني تحلــــــف بحبي  *  أن ذا دمعــــك عليه

*  *  *

بعد شو بعــد الخسارة  *  جيت تسكـــب دمعتك

بعــــــدما قلبي شرارة  *  يا خســــــــــارة أنّتك

*  *  *

كنت في الماضي نصيبي  *  كنت أنا من حصتك

كنت عُــودك وأنت طيبي  *  والعــــــواذل غرّتك

*  *  *

خـدعـوا قلبك وقــــــالوا  *  الوفـــاء من طبعهم

نكــروا حبــك ومــــــالوا  *  خُـــذ نهــــاية حبهم

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الشاعر احمد عباد الحسينيالشاعر: أحمد عباد الحُسَيني ( 1944 ــ 1969 ). ولد بمدينة الحوطة محافظة لحج. تلقى مبادىء القراءة والكتابة على يد أبيه العلامة عباد علي الحسيني؛ وقد كان أبوه يريده أن يخلفه في مركزه الديني لذلك وجدناه ينشر أغانيه بادئ الأمر تحت اسمين مستعارين هما: (الشلن) و(مهيم) إحتراماً لأبيه. هو شاعر غنائي مشهور، له قصائد غزلية مسموعة مثال: (يا شقي في يوم عيدك)، (كان واللي كان) ، (تقول العين ذا ملكي)، (ذا القمر نوّر وإلاّ ذا الحبيب)، (بالصبر يا قلبي الحزين)، (ما بك سخى يا ورد تذبل)، (رحمتك قمت تنكرني).. كتبت عنه الكاتبة فاطمة محمد بن محمد (عندما كانت طالبة بكلية التربية – صبر) بحثاً ضمّ جلّ قصائده. توفي في الحوطة في 1969م.

الملحن صلاح كردالملحن: الأستاذ صلاح ناصر كُرْد (1935 ــ 1966). من مواليد الحوطة ـ لحج. تلقى تعليمه بالمدرسة المُحسنية. هو من بيت أدب وطرب. عُرِف كملحن مبدع. من ألحانه: لأحمد عباد الحسيني: (كان واللي كان كان)، ( أسألك بالحب)، (إنه الوجه الجديد) ترحيباً بالمطرب فضل كريدي، (تقول العين ذا ملكي)؛ وللأمير محسن صالح مهدي من مقام الراست:(بنار الشوق قلبي تجلع). وللأمير صالح مهدي العولقي (آبه يا مهلا). توفي كرد في (حادثة الكود) الشهيرة التي توفي فيها معه (علي فقيه) قائد الفرقة (أخ فتحيه الصغيرة) وآخرون وكانوا في طريقهم لإحياء حفلة فنية بمنطقة (باجدار) في أبين في سبتمبر 1966م.

الفنان يسلم حسن صالحالمطرب: يسلم حسن صالح ( 1927 ــ 1980 ). من مواليد مدينة الحوطة ـ لحج. درس في المدرسة المحسنية. واشتغل بالهيئة العامة للسينما مديراً لسينما الحوطة. هو مطرب ذو صوت رخيم، وممثّل جيد وأول من عمل فلماً روائياً في اليمن وهو بعنوان: (من السيف إلى القصر) أنتجه وأخرجه جعفر البهري لتلفزيون عدن عام 1965م، وقد صورت مشاهده في قرية الخداد وبستان عبدالقوي بلحج.، وفيه غنى أغنيته المشهورة: (يا شقي في يوم عيدك) من شعر احمد عباد الحسيني ولحن صلاح كرد. انضم في العام 1958م إلى الندوة اللحجية الموسيقية(الثانية) بقيادة صلاح كرد. وغنى من شعر الحسيني ( أوصفك يعجز لساني) وسجلها في الستينات في بيروت ـ لبنان. ومن أغانيه: (دق القاع) كلمات النصري ولحن الأمير محسن بن احمد مهدي ،( حيثما المحبوب ساكن) كلمات السيد اللبن ولحن كرد، (يا نجوم الليل أنتم لي شهود) كلمات السيد سالم زين عدس و(شو هذا الحرد) كلمات الأمير صالح مهدي العولقي، ولحن صلاح كرد. توفي في طريق عودته من السعودية إلى لحج عام 1980م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 غناء: يسلم حسن صالح