شريط

25‏/9‏/2017

طرب لحجي: ذي حبّه حبيبي

كلمات: عوض أحمد كُرَيشة ، لحن: محمد السرحاني ، غناء: فيصل علوي وولده علوي

-----------------------------------------------------------------

هذه واحدة من الأغاني التي تمثل حلقة من حلقات المرحلة الثالثة لتطور الأغنية اللحجية كان عمادها الشاعر عوض كريشة والملحن وعازف العود الماهر محمد السرحاني والملحن أحمد سالم مهيد وجمعهم صوت المطرب الأول فيصل علوي ـــ رحمة الله عليهم. في ألحان السرحاني ومهيد خفة اللحظة وحلاوة وطلاوة النغمة اللحجية الأصل  ـــــ  و آبه يا وليد!

فرقة لحج وسعودي 2***********            ذي حبّه حبيبي          ************

 

imageذي  حِبّه  حـيبي  *  ذكْرهْ في الفؤاد

لو شـوفه حبيبي  *  طـال العمر زاد

                 *  *  *

لـيـلي  في  سَهَر *  سـاهِــنْ  للقمـر

ساهِن في طلــوعه ما ذُقـت الرُّقـــاد

                *   *   *

عني مـــا دريت  *  فيني كم سَخَيتْ

يا نـاسي حبيبـك كـم طــــال البعــــاد

استطلاع العربي عن لحج2                 *   *   *

شوّقـني  الغـرام  *  يا زيـن القــوام

قُـــلْ لي فـيـن أنته يا نــــاسي الوداد

                 *   *   *

مَـن  ذا  يشغـلك  *  عـنـّي  قـفـلـكْ

عــــرّفني الحقـيقـة خلّـيـك العـنـــادْ

الندوة اللحجية3                  *  *  *

ما باشكي لحــــد * باصبر للأبـــــــد

باك تفرض علي أمرك نخوة أو جهاد

               *   *   *

طايع ما تقــوله *  بأ حاجه سُهُولهْ

با انسى ذي جرى بي باذوق الرقـاد

 

ـــــــــــــــــــــــــ

المفردات: ساهن: راجي؛ مؤمِّل . سخيت: طاوعك قلبك على إيلامي بالإبتعاد عني. بأ: أبغي.

الشاعر عوض كريشهالشاعر: عوض أحمد كريشة (ت. 1975) من مواليد الحوطة لحج. شاعر غنائي جميل، في شعره بساطة وعفوية وصدق. من أغانيه: (يا فاتن جمالك يسحرني دلالك)، (يا ناسي المعروف) و(محتار في الشوق والظن) ، (جاني الزهر شت)، (كل شي با نجي عليه حتى ولو طال الزمن) ، (ما نسيته) و(يا ضنيني) وجميعها من ألحان أحمد سالم مهيد النصري الذي شكل مع الشاعر كريشة ثنائياً جميلاً إبان قيام (ندوة تبن الموسيقية) في أواخر الستينات وكان معهم عازف الكمان الشهير والملحن هادي سعد شميلة عم الفنان فيصل علوي المتوفى في 1979م.

الملحن محمد سرحانالملحن: محمد علي سرحان ويناديه أهل لحج بـ(السرحاني) () من مواليد الحوطة لحج. عمل سائقاً بمستشفى الحوطة. ملحن وعازف بارع على آلتي العود والكمان. كان عضواً مؤسساً في ندوة الجنوب الموسيقية اللحجية الأولى التي أسسها عام 1957م الشاعر عبدالله هادي سبيت، والثانية التي رأسها الملحن صلاح ناصر كرد عام 1958م وفي الثنتين التحق كعازف كمان. من ألحانه: ( ذي حبه حبيبي) وغناها فيصل علوي.

المطرب فيصل علوي 2المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م.

الفنان علوي فيصل علوي (2)المطرب: علوي فيصل علوي. ( 1976 ــ 2015). ولد في 15 أكتوبر 76م في مدينة الحوطة محافظة لحج. هو ولد المطرب اللحجي الشهير الفقيد فيصل علوي رحمه الله. درس الإبتدائية والمتوسطة في مدارس الحوطة ثم بمعهد الفنون الجميلة بعدن عام 1994م. علوي مطرب موهوب ذو صوت جميل وأداء مُطرِب وعازف عود متميّز كأبيه. له شهرة واسعة في الحفلات الشعبية (المخادر). من أغانيه: (يا عيون النرجس) للقمندان دويتو مع عبود، (كريم الجود) لليافعي، و (يا سماء صبي) من شعر النصري وأدى أغنيتين على ايقاعين آخرين مثال (يالمحبين) غناها على ( ايقاع / رقصة االشدّة ــ للرجال) من شعر الأمير عبدوه عبدالكريم، ومثلها أغنية (شراحي) على (ايقاع / رقصة التمسية ــ للنساء) من شعر صالح فقيه فأضفى عليهما حلاوة وطلاوة. وفي اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2015م بمستشفى الدرة بدار سعد .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( ذي حبه حبيبي ) كلمات: عوض كريشه ، لحن: محمد السرحاني ، غناء: فيصل علوي 61

imageأغنية ( ذي حبه حبيبي ) كلمات: عوض كريشه ، لحن: السرحاني ، غناء: علوي فيصل علوي 62