شريط

15‏/9‏/2015

طرب لحجي: يقولوا لي الهوى قسمة

كلمات: الأمير صالح مهدي العبدلي، لحن: سعودي أحمد صالح ، غناء: مهدي درويش وعبود زين

المقام: الراست ، الإيقاع: الرومبا

 إنّ اتباع القلب في هواه طبع في اللحجي العبدلي عُرفَ به ، وفي عصيان المحبوب له نار ضرام. متى عنّ المحبوب للشاعر اللحجي، أو سرى منه هبوب ، ذهب همه ، وتبدد حزنه وضيقه ، وطاب خاطره. الهوى زاده وزوّاده.؛ يغترف من بحر الغرام بالتنك إذا عزّ وجود الدلو. لا قدرة له على فراق الزين ولا طافة على الهجران .. هوذا يشكو بعلو الصوت: أنا اللي في الهوى مظلوم ..

منظر من لحج

********** يقولوا لي الهوى قسمة  *********

 

سعودي وأمل كعدليقولوا لي  الهوى قسمهْ   *   متى كــان الهوى مقسومْ

يقضّي العمر في  نعمهْ   *   وانا اللي في الهوى مظلوم

                            *   *   *

تركني  ناعـم  المبسم   *   علـى رفّ الضنى مرجــــوم

لغيــــــري راح  يتبسّم   *   وانـا مـن  بسمته محـــروم

                            *   *   *

حرمنـي  حتى أحــــلامي   *   مع بُعـــــــده هجرني النوم

وطـول ليــــلي وأوهامي   *   على همّي تزدنــــي هموم

                            *   *   *                         مراد سرور

وحتى الدمع  جافــــــاني   *   تناسـى  خَطّــــه المرسوم

على  ذا الخــــــد والثاني   *   وأيـام البكـــــاء المكتـوم

                            *   *   * 

بقيت عايش على الذكرى  *   وأيــــــــــامي مطـر وغيوم

ولو كـــان الهوى يُشرى   *   لكان اليــــــــوم غير اليوم

                            *   *   *

زمـان كان البكـــاء ينفع   *   لأن الهجر كـــــــان موهوم

وأما اليــــــوم  لا  يُسمع   *   وسمعه فــي الهوى مختوم

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشاعر الأمير صالح مهدي العبدليالشاعر: الأمير الشاعر صالح مهدي بن علي العبدلي (1910 ــ 1973). ولد الشاعر في حوطة لحج في بيت أدب وطرب. هو ابن أخت الشاعر الأمير أحمد فضل القمندان، وقد عاصره وشارك في ندواته الشعرية والفنية. درس الإبتدائية بالمدرسة المحسنية، ثم التحق بمدرسة لتعليم الإنكليزية بعدن. خلف القمندان في وظيفته العسكرية كقائد لجيش سلطنة لحج وخلفه كذلك في الرتبة العسكرية كقمندان للجيش. هو شاعر غنائي رقيق مُطرب متميز واسع الإطلاع ، وعازف على آلتي العود والكمان. إنه واحد من أعمدة النهضة الفنية في لحج. كتب حوالى ستين أغنية. غنى له أكبر مطربي لحج كفضل محمد اللحجي وفيصل علوي ومهدي درويش وحمدون والزبيدي والعودي ومحمد عبده زيدي وعبدالرحمن باجنيد. من أشهر أغانيه: (جمعت فنون الغزل ، ليه يا هذا الجميل ، يا ربيب الحب تربية الجمال ، يواعدني وينساني ، ناجت عيوني عيونه والهوى نظرة ، في الهوى جائز ولا هو شي ذنوب ، يقولوا لي الهوى قسمة) .. جمع الشاعران صالح نصيب وأحمد صالح عيسى أشعاره في ديوان: (على الحسيني سلام) صدر عن دار الهمداني ـ عدن عام 1980م. توفي في عدن في 10 مايو 1973م. 

الفنان سعودي بإحدى الحفلات بعدنالملحن: سعودي أحمد صالح.  ملحن ومطرب لحجي جاد وجميل. ولد في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج عام 1946م. أكمل الإعدادية في المدرسة المحسنية بالحوطة عام 1959م؛ ثم عمل موظفاً بإدارة الزراعة بلحج. التحق في العام 1960 بالندوة الموسيقية اللحجية كعازف كمنجة وعود. ووضع باكورة ألحانه لأغنية (بنار الشوق قلبي تجلّع) و(يقولوا لي الهوى قسمة من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي، ثم (أنا والعقل في حيرة) لثابت. وتوالت ألحانه:(يقول لي للصدف) و (تباني عود له ثاني) من شعر نصيب، ولحّن للشاعرة صفية الفانوس ولأحمد صالح عيسى. في العام 1966 شكّل مع الأمير الشاعر محسن بن أحمد مهدي والموسيقار أحمد قاسم (فرقة الإذاعة والتلفزيون) عدن. تتميّز ألحان السعودي باستقامتها على إيقاع (الرومبا)، وهي سماعية عذبة هادئة. وما زال سعودي كآخر الملحنين الكبار في اليمن يمتعنا بالألحان الحسان متّعه الله بالصحة والعافية.

الفنان مهدي درويشالمغني: مهدي درويش فرْدين ( 1944 ــ 2008 ). ولد بحوطة لحج حارة مساوى. درس في المدرسة المحسنية، ثم اشتغل ممرضاً بمستشفى الحوطة. هو مطرب مقل مجيد ، وله صوت مُطرِب ومُفرح. بدأ الغناء صغيراً عام 1956م؛ وكانت أولى أغنيه ( يا للي تركت الدمع) وغناها على مسرح (البادري) بعدن ونال بها شهرة واسعة.. ثم انقطع عن الغناء لظروف إجتماعية لفترة. وبعدها عاد ليضيف إلى ديوان الغناء اللحجي روائع أخرى منها: (حالي يا عنب رازقي) و(يقولوا لي الهوى قسمة). مات في الحوطة عام 2008.

عبود الربانالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه أما جماهيره فيلقبونه (ربان الطرب). ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( يقولوا لي ) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: سعودي تفاحة ، غناء: عبود زين 158

imageأغنية ( يقولوا لي ) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: سعودي تفاحة،  غناء: مهدي درويش

             المقام: الراست ، الإيقاع: الرومبا

نشيد ( الوداع يا رمضان) كلمات: ، لحن وإنشاد: محمد بن محمد باسويد


Check this out on Chirbit

شيد ( ألا يا الله بنظرة ) نظم: الإمام السيد عبدالله بن علوي الحداد، إنشاد: أحمد الهاجري


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.