شريط

1‏/9‏/2015

طرب لحجي: يا أبوي

كلمات ولحن : الأستاذ عبدالله هادي سبيت ، غناء: محمد صالح حمدون

المقام: جنس راست على النوى، الإيقاع: رزحة ( 8/12 ، هاجر+ مرفع + 2 مرواس)

هنا لحج ..

-_thumb5خضارٌ وجنانْ، وقصيدٍ وألحانْ ، وقيانٍ وغلمانٍ وَوِلْدَانْ عجِّ بهم قصر السلطان. وفي رُدهة القصر مجلسان: إفرنجيّاً وعربياً وبينهما طاولة تفصل الفونغراف عن البخاري، وتقرِّب الزائر من الأخير، وصفهما أمين صاحب الريحان.

آخى العبادلة بين التفاح اللبناني والعنب الهندي، وجمعوا بين الشرق والغرب في الملبس وفي التفكير. حريّة وأصالة في الرأي والحكمة، بساطة في التعامل ويسر في المعتقد، وبهم نفحات مباركة استمدوها من ربّهم الغفار الرحيم .

إذا بلغ بالشاعر اللحجي وجدُهُ تخومَ الجذب الحسي حضّر عقله وارعوى، وله في السلف عظة وعبرة، وكان له في (الجذبة) و (الدمندم) مخرجاً آمناً .. وما سري العبدلي لغير الحبيبة والحَبَابة:

يا فضل عن لنا بالدان، شل الربابة * شوف المحبين في البستان هُم والحَبَابة

مخادر وحفلات، ومدائع وقات وسقاة ، وتنباك سُرَات ، وفضل محمد اللحجي ، وزغاريد نسوان..

رقصات موَقَّعَة على (المركّح) وصوت الدان ، وعلى إيقاع (المَيْحَة) ماحتِ اللحجيّات وتثنّينَ غصونَ بانٍ وخَيزُران .

طبولٌ ومجامِرْ ، وخيولٌ وعساكر، وموكب السلطان و"سبيت امبام" .. ليالٍ أضاءها السَّمْرُ، وزيَّنها الحنّا، واحتواها عودان: عودُ دُخان، وعودٌ مِرْنان ..

زهر وماء وخضاب، وطرب وخُمرة وكزاب، وحبيب مؤانس، اذا مشى خلته غصناً بين الأغصان ـــــــ ويا بوي من صدره مزرور زر / يا بوي من شعره لما انتثر .. واهااابوي:

--_thumb10

 

--_thumb9يا بوي من طرفه / يا أبوي * يا بوي من ظرفه / يا أبوي

يا بوي من طرفه عقلي افتتن * يا بوي من ظرفه معنى وفن

من مبسمه ــ يا بوي ، يُسكِرْ بلا خمرة

بأ با الثمه ــ يا بوي، يا بوي من خمره

ذا وردي الخدين / ذا ساجي العينين / لا وين أنا لا وين

يا بوي انا يا بوي

* * *---_thumb27

يا بوي من حُسنه / يا أبــوي * يا بــوي أنا منّه / يا أبوي

يا بوي من حُسنه عقلي ارتبشْ * يا بوي أنا منه كُلّه وَرَشْ

من لفتته ــ يا بوي، يأسر قلوب الناس

من سلطته ــ يا بوي ، له كـلـنـا حــرّاس

لك كلنا يا زين / كم لك علينا دين / ذا بارز النهدين --2_thumb19

من حُسنهم يا بوي

* * *

يا بــوي من صـدره / يا أبوي * يا بوي من شعره / يا أبوي

يا بوي من صدره مزرور زَرْ * يا بوي من شعره لمّا انتثر

من سكتته ــ يابوي ، يا بوي ما يرحمْ

من لفتته ــ يابوي ، خـــلّاني اتسمسمْ

لَفته من العينين / يأسر بها جيشين / لا وين أنا لا وين

يا بوي أنا يا بوي--2_thumb14

* * *

يابوي من خـده / يا أبوي * يابوي من نهده / يا أبوي

يا بوي من خده جنّة ورود * يابوي من نهده نار وبرود

من قامته ــ يا بوي ، قلبي رجف رجفه

من سيرته ــ يا بوي ، كلّه حَـــلَا وخِفه

ذا جاء من الجنه / والا اسألوا عنه / يا بوي من فنه

يا بوي أنا منه يا أبوي

ـــــــــــــــــــــــــــ

* غناها في حفلة دعم ثورة الجزائر العام 1956م.

المفردات: بأ: أبغى؛ أريد. عقلي ارتبش: لم يعد صافي التفكير. كلّه وَرَش: الوَرَش الخِفة والجمال والصفة منها (وُرِشْ) وهي على الإستبدال (رُوِش) المصرية. أتسمسم: أذوب.

1ea7eade3728_thumb7الشاعر والملحن: عبدالله هادي سبيت ( 1918 ـ 2007 ) شاعر غنائي مجيد، وملحن وعازف ومغني متميز. ولد بالحوطة ـ لحج. عمل وكيلاً للمعارف في السلطنة اللحجية سنة 1948م.كان واحداً من رواد النهضة الفنية التي أسسها الأمير أحمد فضل القمندان بلحج. يستقيم شعره على الصورة ورقة المفردة وموسيقيتها وفيه تضمينات و(allusions) تدل على سعة قراءته في الأدب العربي. كتب ولحن القصيدة الغنائية والوطنية ، وكتب النشيد الديني. يجنح بعض شعره الغزلي نحو الصوفية. من أغانيه المشهورة: (يا باهي الجبين)، التي تغنّت بها كل اليمن عام 1957م، (القمر كم با يذكرني جبينك يا حبيبي)، (سألتني عن هوايا فتناثرت شظايا) و(هويته وحبيته) التي بثتها إذاعة صوت العرب بصوت إسكندر ثابت، (لما متى يبعد وهو مني قريب) التي غناها إبن حمدون وطلال مداح.. ترك لنا عدة دواوين منها: (الدموع الضاحكة)، (مع الفجر)، عام 1963م، (الفلاح والأرض) ملحمة شعرية بالعامية نشرت عام 1964م، (الصامتون) عام 1964م و (أناشيد الحياة) 1974م، و(رجوع إلى الله) بالفصحى عام 1974م.. توفي في 22 ابريل 2007م بمدينة تعز وقبره فيها. نشرنا عنه كتاب (عيش بالمر نشوان) ندوة عقدت بكلية التربية / صبر جامعة عدن.

----3_thumb23المطرب: محمد صالح حمدون ( 1943 ــ 2003 ). ولد بقرية (الوهط) محافظة لحج في 1943، ومارس الغناء صغيراً وعمره 9 سنوات ، وسجل أغنيته (سألت العين) في إذاعة عدن عام 1957م، وصار وقتذاك ظاهرة فنية. غنى لثورة الجزائر في الحفلات الخيرية لدعم الشعب الجزائري، على مسارح عدن ودار سعد عام 1956، أناشيد منها: (يا شاكي السلاح) و (أشرقي يا شمس في أرض العروبة) من كلمات ولحن عبدالله هادي سبيت وغنى لسبيت أيضاً: يا باهي الجبين ، والله ما فرقته ، يا أبوي يبوي ، ألا لما متى يبعد .. وغنى من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي : (ليه ياهذا الجميل) ، (يا ربيب الحب) ؛ ومن شعر صالح نصيب (أخاف منك عليك) و(قضيت العمر) لحنهما فضل محمد اللحجي، و(صغير في سنه) لحنها الأمير محسن بن احمد مهدي العبدلي، و (حبيبي سلام) لحن عبداللطيف صالح احمد. ومن شعر مهدي علي حمدون: (شرعك حكم) لحن الأمير محسن ، و (سكون الليل) و(يكفي بس وا مبتلي) لحن فضل محمد اللحجي.. ومن شعر أحمد سعيد دبا وألحان الشيخ يحيى محمد فضل العقربي غني: (رماني) و(يضاحكني) و(الصبر حكمة).. توفي في13 أكتوبر 2003م. نشرت عنه بجريدة الثقافية مقالة: (حمدون .. طير من لِحْسان).

---2_thumb22التدوين الموسيقي: عبدالقادر أحمد قائد. من مواليد 21 أغسطس 1955م بمدينة الحوطة ـ لحج. درس الابتدائية والثانوية بالحوطة. حاصل على دبلوم من معهد الموسيقى بعدن عام 1977م. ثم على الماجستير في العلوم الموسيقية وتنظيم الفرق الموسيقية من معهد الثقافة الحكومي (كروبسكايا) جمهورية روسيا الإتحادية عام 1982م. نشر كتابين: (من الغناء اليمني ــ قراءة موسيقية) طبعتان 2004، و(قراءة موسيقية في نشوء وتطور الأغنية اللحجية) 2013م. يعمل حالياً مدرساً في مادة النظريات الموسيقية بمعهد جميل غانم للفنون الجميلة ـ عدن.

_ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb93أغنية ( يا أبوي ) كلمات ولحن: الأستاذ عبدالله هادي سبيت ، غناء: محمد صالح حمدون (قديم) 87

المقام: جنس راست على النوى، الإيقاع: رزحة ( 8/12 ، هاجر+مرفع + 2 مرواس)

image_thumb51أغنية ( باحبك ) كلمات ولحن : عبدالله هادي سبيت ، غناء: محمد صالح حمدون (قديم) 142

Enter video caption here