شريط

18‏/9‏/2015

طرب لحجي: يا محلا ذا الجميل محلاه

كلمات: حسين عبدالباري وصالح نصيب ، لحن وغناء: حسن محمد عطا

المقام: الراست على درجة النوى ، الإيقاع: زف لحجي ( 8/6 هاجر+ مرواسين)

رقصة في عدنوكما وضع العبادلة (الدستور اللحجي) و (القانون الزراعي)، كذلك وضعوا دستور الغرام .

تفتح دفتر الغزل فتشهد الشاعر اللحجي سارياً على ظهور المطايا نحو بخور الحبيبة ، أو مترجلاً "على رأس الحنش يدعس ونابه" . يغمز لهذه، ويجمش تلك، ويعفى على آثار تاك… إنه خبير غرام، لاتفلت من بين يديه حسينه، قال عمر على لسان صاحبته:

قلتُ يا سيدتي عذبتني * قالت: اللهمَّ عذّبني إذنْ

وأنشأ ابن اليافعية للحب في لحج دولةً ، على غرار تلك التي أنشاها في الحجاز ابن جدتنا على العهد الأموي. وأصدر (أمير اللواء) فرمانه السلطاني ، مجده الذي ترك فينا دوياً “كأنما تداول سمع المرء أنمله العشر” ـــــــــــ والحب مش عيب :

 حلال الحب لاهل الهوى وا من معه الزين حبّه * يسوي له قشاقش ولبّه

ذاك القمندان قد تنازل عن السمو العبدلي وحمل المحبوب على عاتقه، فيا له من (حَمَل)! وهذا ابن عمه، وقد فاقه عشقاً وهياماً، يدنو ليقلد (الزين) "نشان الساق في ساقه"ـ وحجل الزين وحنجل له:

وعد اللقاء بيننا في ساعة التشريق * لو بايقـع له يصفق لي من الطـاقه

يهل الهوى والمحبة كثّروا التصفيق * بفعل لخلي نشان الساق في ساقه

وقامت الحرب على ساقها ــــــــــ ويا ما احلى ذا الجميل محلاه:

رقصة في عدن

************** * يامحلا ذا الجميل محلاه **************

 

كم كان جميلاً أن ردّ أهل لحج الوفاء لمعلمهم القدير في يوم تكريمه واستقبلته نساء الحوطة ، وجلّهنّ تتلمذن على يديه ، بالزغاريد ، من داره وحتى إدارة الثقافة. نورد له هنا أغنية (يا محلا ذا الجميل محلاه) وهي من ألحانه وكلمات حسين عبدالباري وصالح نصيب. وهذا التسجيل من آخر ما سجل لتلفزيون عدن، وفيديو أداء عبود زين.

سعودي وأمل كعدللحسين عبدالباري:

يا محلا ذا الجميل محلاه * جمـالــــه والنبـي فتنه

ذا غاني جا من الجنه * يا بوي يبوي من حسنه

* * *

بديــــــع الحســن يتصوّرْ * إذا مـــــا لاح لــــي

أسمـر، مبسمه أحمــــر * وحبّــه كـــــــم حِـلِـــي

* * *

الأستاذ أبوبكر عدس2جانـي والأمــــــل أشرق * بقلبي ، يــوم قلبـه رقْ

جلس جنبي وقـــد أطرق * وعرف الفــــل يتــدفق

* * *

لصالح نصيب:

رسَـــــمْ بسمة حـيـــــــاه * للقلب في ذيـــك الشفاه

ويا محـــــــــــلا الشفــاه * لمّـا ارتسم فيهـا حيــاه

* * *

وذاك الوجــــه لونـــــه * مـــن لــــــــون الورود

ويا بـــــوي من عيــونه * تـتـحـــــــــدى الحســـود

* * *

سألته يا مهـــــــــلا فين * تســكـــــن يـا حَســـــين

وقال لي بين حور العِين * عايـــش يـــا فـطـيـــــن الشاعر الغنائي حسين عبدالباري

ــــــــــــــــــــــــ

الشاعر: حسين عبدالباري. هو من مواليد البريقة ــ  عدن. شاعر غنائي رقيق. غنى له حسن عطا ( يا محلى ذا الجميل محلاه)، وغنى له آخرون مثل محمد عبده زيدي.

--4_thumb11الشاعر: صالح سعيد نصيب (1930 ــ 1995 ). ولد بحوطة لحج مديرية (تُبَن) عام 1930م، ودرس في مدرستها (المحسنية). واشتغل معلماً في مدرسة جعار بمحافظة أبين .. ثم في مدرسة بلقيس الأهلية في الشيخ عثمان بعدن وقضى حياته بسلك التربية والتعليم. عاش نصيب رجلاً بسيطاً وشاعراً متمرداً. هو شاعر غنائي مُجيد ، جلّ قصائده غناها كبار مطربي لحج مثال عبدالكريم توفيق وحمدون وفيصل علوي ومحمد سعد صنعاني ومهدي درويش. من غنائياته: (منيتي يا سلام) ، (أخاف منك عليك)، (قضيت العمر يا قلبي معذب)، (ياللي تركت الدمع يشوي مقلتي)، (طريقي شوك مليانه) وغيرها. خلّف ثلاثة أبناء وديوان عنوانه:"الحب مش عيب". توفي في حوطة لحج عام 1995م وفيها قبره.

--_thumb18الفنان: حسن محمد عطا ولد بحوطة لحج عام 1931م. درس في (المدرسة المحسنية) التي تأسست في عام مولده، ثم صار مدرساً بها. عمل في حقل التربية والتعليم. وكان معلمي وكيلاً لـ (إعدادية الشهيد المجعلي) بالحوطة أيام كنت طالباً فيها .. مثّل الطرب له هواية لا مهنة. كان احد المؤسسين لـ(الندوة الموسيقية اللحجية) و عضواً مميزاً فيها. عُرف بدماثته وصدقه وتواضعه ومحبته لأهل بلاده وتفانيه في خدمتهم حتى يوم وفاته؛ وكم كان جميلاً أن ردّ أهل لحج الوفاء لمعلمهم القدير في يوم تكريمه واستقبلته نساء الحوطة ، وجلّهنّ تتلمذن على يديه ، بالزغاريد ، من داره وحتى إدارة الثقافة. له من الأعمال الغنائية عدد سنين عمره ، سجل منها لإذاعة عدن ثلاثاً وعشرين أغنية ضمنها خمس أغان وطنية: (يا محلا ذا الجميل محلاه) وهي من ألحانه وكلمات حسين عبدالباري ((صاحب الشعر المنعثر)، (منقّب صدفة لاقيته)، (ياساكنه مهجتي)، (تبكي وتسألني)، (تناسوني وباعوني) و(يحسبوني الناس مرتاح) ومن أغنياته الثورية: (أخي في الجزائر يا عربي)، و(بسم هذا التراب)، و(من أجل الكرامة) و(يا يمن يا خالدة عبر الزمن) لعوض الحامد. توفي في حوطة لحج في 18 /1/ 2008م عن عمر ناهز 77 عاماً.

--_thumb35المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: " الوهط دار المسرة"، " الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

image_thumb40أغنية ( يا محلا ذا الجميل محلاه ) كلمات: حسين عبدالباري ونصيب ، لحن وغناء: حسن عطا 85

             المقام: الراست على درجة النوى ، الإيقاع: زف لحجي (8/6 هاجر+ مرواسين)

image_thumb51أغنية (يا محلا ذا الجميل محلاه) كلمات: حسين عبدالباري ونصيب ، لحن: عطا، غناء: عبود زين

Enter video caption here

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.