شريط

20‏/9‏/2015

طرب لحجي: ما نسيته

كلمات: إبراهيم عمر شيخ ، لحن: علي حسن الكيلة ، غناء: فيصل علوي

imageإنه لتعروني لذكر أبين هِزّة ؛ ذلك أن أهل أبين قد حافظوا على أصالة الموروث اللحجي ، وعلى جمال الروح اللحجية بطراوتها وبمرحها وببساطتها ؛ كما أبقوا على أنابيش الزرع اللحجي بخضرواته وفاكهته حدَّ أنك تجد في باتيس وخنفر ويرامس لحجاً العبدلية محفوظة مصانة . وكل ما نساه أهلنا من أعراف وتقاليد حالية ومعارف زراعية أصيلة لا يزال حاضراً على حالته الأولى عند أهلنا في أبين . هناك بقي الفرح فرحاً وزاد . سرى الهوى في البلاد ، وجرى الماء في كل واد ؛ وشرب الطين والرواد ، واستقام على رأس كل عُبَر راقصٌ وعوّاد . يُحَمِّلُ الجمال الأبيني على ظهور الجمال ، وتسير "السديرة" بالشعر الزلال ، والشاعر للمحبوب المنقّش يتئلل تألاّل ، ليس للأبيني على بعاد المحبوب طافة ولا طول باع ، يبدأ الحلا في أبين من اللغة وينتهي في الطباع  ــــ وما نسيته:

نساء في السبي

*************    *     ما نسيته     *   *************

 

هادي سعد شميلةالشاعر أحمد ناصر جابرما نسيته، ما نسيت اللي نســاني

ذي بكأس الحب من شُهده سقاني

واحتـــواني زمنـاً … ثـمّ رمـــاني

ناسـياً حـبـي وعهـــده والأمـــاني

*    *    *

ما نسيته ، كيـف با انسى مُهجتي

فيصل علوي مع فضل ميزرالدميحذي هـويـتــه  ذاك  فـرْحَـــةْ دنيتي

ذاك كــأسي و مُـدامي ،  نشـوتي

وحـيـــاتـي  كـلـهــا  يـا فـــرحـتي

*    *    *

كيف أنا با انساه وقلبي كلما شافه يدقْ

طول عمره كـل ليلة كــل ساعة يحترقالسرحانيعوض دحان

يرتجـي منّه التفـاته خــاف قلبه با يرق

ويجيني يحتــويني يعـتــذر عن ما سبق

*    *    *

ما هجرته،هُوْ هجرني هو نسي حبي القديم

هو تناسـاني تــــركني في لظى حـبّـه أهـيـمْ

هو تعـــدّى لي ظلمني حَــطّ قلبي في جحـيـم

دوب ما بنـسـاه خـلّـي  مُنيتي ، والله العظيم

 

ــــــــــــــــــــــــــــ

الشاعر: إبراهيم عمر شيخ. شاعر غنائي رقيق من أبين. من أغنياته ( جيت ثاني تباني سامحك ) و ( مانسيته ما نسيت اللي نساني ) وهما من لحن علي حسن الكيلة وغناء فيصل علوي.

الملحن: علي حسن الكيلة: ملحن معروف من أهل أبين، وهو صهر المطرب الشهير محمد محسن عطروش. كان عضواً في الندوة الموسيقية الفضلية التي أسسها عازف العود عبدالله أحمد العمّاري. الكيلة بارع في التلحين؛ في ألحانه شجى أبين وشجوها وخضار قلوب أهلها العاشقة. من أشهر ألحانه: (جيت ثاني تباني سامحك) و(مانسيته ما نسيت اللي نساني) من شعر إبراهيم عمر شيخ، و(زاد هجرك)، و(سألت القلب) من شعر صالح نصيب، و(باتذكروني) غناها فيصل علوي .. وغيرها.

المطرب فيصل علوي3المطرب: فيصل علوي سعد ( 1949 ــ 2010 ). ولد بقرية (الشقعة) مديرية تُبَن محافظة لحج. احترف الغناء صغيراً بالتحاقه بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1959م بمعية كبار شعراء لحج ومطربيها. ومنها صدح بأولى أغانيه (أسألك بالحب يا فاتن جميل) من شعر أحمد عباد الحسيني ولحن صلاح ناصر كرد و (ورا ذي العين ذي تدمع) كلمات عوض كريشة ولحن صلاح كرد.. تميّز بعزفه الجميل على العود، وبصوته الجهوري الأخّاذ. بعد وفاة أستاذه الموسيقار فضل محمد اللحجي، غطّت شهرة (أبو باسل) كل جزيرة العرب، وغدا مطرب الجزيرة الأول بلا منازع. غنى في القاهرة وبيروت ولندن، وطاف أصقاع المعمورة يحمل شعراً ونغماً صافياً ضافياً، ومحبة وسلاماً. لقد كان أحد أعمدة الأغنية اللحجية في دورها الثالث. كتبنا عنه كتاب:(المقامة اللحجية: نحن للطرب عنوان). توفي في عدن في 7 فبراير 2010م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية ( ما نسيته ) كلمات: إبراهيم عمر شيخ، لحن: علي حسن الكيلة ، غناء: فيصل علوي 142

imageأغنية ( ما نسيته ) كلمات: إبراهيم عمر شيخ، لحن: الكيلة ، غناء: فيصل علوي (مخدرة)  143