شريط

21‏/11‏/2015

طرب لحجي: أنا والعقل في حيره

كلمات: أحمد سيف ثابت ، لحن: سعودي احمد صالح ، غناء: مهدي درويش

لا يعمّر اللحجي دوراً عالية ، ولايهتم بالفرش الوثير، ولا يستهوية الدمقس ولا الحرير. يقبل على الدنيا ومتعها القليلة كعمله لآخرته. أجرى (مربّعته) على غرار قصيدته الأولى، فوجدتها نظيفة مبخرّة مهوّاة لاتقطع الشمس عنها زيارة ؛ وتستقي من (الكد) سلسبيلاً " مكبياً " كالذي دعا الأمير (الرصاص) صاحبته اليه:

غبي يشرب من (الحَيْرَة) * وانا با اسقيه ماء الكَـد

ويتبخر من (الجــــــاوي) * ونا عندي فصـوص الند

متى جادت أرضه وحان الحصيد والنصيد والحتّ ، جبّى اللحجي وفرّق للعابر وابن السبيل. إنّه لا يعرف الادخار، بل هو لا ينام مادام في بيته درهماً ؛ وما ذلك إلا لأنه مُتكئ على "مطيرته" الخصبة التي لا يقطع عنها السيد (تبن) خيره. هو قنوع إلاّ من الهوى والموسيقى. إذا جافاه المحبوب جنّ جنونه، إنه يفتقر لمثل كياسة ابن زيدون حيث الاقتناع من المحبوب بلحظ البصر، والرضاء بتسليمه المختصر.. ومتى وعده المحبوب وأخلف فقد السيطرة على مشاعره وذهب ثلثان من عقله. هذا الدُّبيني الصبيحي يشكو ويئن:

-_thumb4

*********         أنا والعقل في حيرة          ********

هذه الأغنية اول من غناها وسجلها لإذاعة عدن هو الفنان علي سعيد العودي وهي مسجلة أيضاً بصوت شريف ناجي، وهنا نوردها بصوت مهدبي درويش.

--_thumb23أنا والعقـل في حيرة * علـى ذاك الجميـل

نفكــر دوب في أمره * ونمسي فـي شعيل

بــلا ميعـــاد صادفته * وانا عــابر سبيــل

ولما حَـسّ بي شفته * قــرب مني قلـيـــل

                      *  *  *

تبسّمْ  دون ما تـكلــم * تـحــيـــه بالشـفـاه

رسمها  ذلك المبسم * لقلـبـي  فــاشـتراه

لبسمة قلبي استسلم * وسـلمنـي  مـعــاه

وخــلّى الحب  يتحكم * ويأمــــر مشـتهاه

                      *  *  *-_thumb22

تعــارفنـا تواعــــدنا * وحــددنــا الميعـــاد

ولما حـــان موعدنا * خلـف وعــدي عناد

                      *  *  *

بدل ما يعتــذر جافى * جفـا قلبي الضمــان

لذاك الوعد ما وافى * لذاك العهــد خـــان

                    *    *    *

وذقت المُـرّ في حُبه * وقـاسيت العــــذاب

وقصـدي عطف من قلبه*لقلبي ذا المُـذاب

تَعْبَتْ الروح في سِبّهْ * وضيعت الصــواب

وقلبي في رضى حبه* قضى عمر الشباب

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفردات: دوب: دَوم؛ دائماً. في سِبّه: بسببه.

الشاعر أحمد سيف ثابت 2الشاعر: أحمد سيف ثابت الدُّبيني ( 1941 ــ 2004 ) من مواليد قرية الفرشة مديرية طور الباحة ، محافظة لحج. أكمل المرحلة الابتدائية في قريته ثم غادرها إلى عدن والتحق في الصفوف الدراسية للفترة المسائية، كما أنهى دورة كاملة في المحاسبة. بدأ حياته العملية عام 1956م، حيث انتظم في العمل الإداري لمدة ثلاث سنوات متتالية في المدرسة العليا للعلوم الاجتماعية. من أشهر أغانيه: (وهبت للحب عمري) و(أنا والعقل في حيرة). غنى له المطربون:فيصل علوي وشريف ناجي والعطروش وحسن عطا وسعودي احمد صالح وعلي عبدالله السمه .صدرت له : (عشر شموع في اليمن ابتسامات ودموع الشجن)، (القلب المشطور)، (شجون الليل) و(الاغنية الوطنية) ــ طبعة الشارقة؛ وله ديوان مخطوط عنوانه (الشوق)، وأصدر بالاشتراك مع صديقه الشاعر سالم علي حجيري كتاب:( مائة شاعر و600 أغنية ) صدر الجزء الاول منه الطبعة الثانية  في الكويت عام 1989م حيث كان يعمل هناك ملحقاً صحياً.

الفنان سعودي بإحدى الحفلات بعدنالملحن: سعودي أحمد صالح. ولد عام 1946م في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج. أكمل الإعدادية في المدرسة المحسنية بالحوطة عام 1959م؛ ثم عمل موظفاً بإدارة الزراعة بلحج. التحق في العام 1960 بالندوة الموسيقية اللحجية كعازف كمنجة وعود. ووضع باكورة ألحانه لأغنية (بنار الشوق قلبي تجلّع) من شعر الأمير صالح مهدي العبدلي، ثم (أنا والعقل في حيرة) لثابت. وتوالت ألحانه:(يقول لي للصدف) و (تباني عود له ثاني) من شعر نصيب، ولحّن للشاعرة صفية الفانوس ولأحمد صالح عيسى. في العام 1966 شكّل مع الأمير الشاعر محسن بن أحمد مهدي والموسيقار أحمد قاسم (فرقة الإذاعة والتلفزيون) عدن. تتميّز ألحان السعودي باستقامتها على إيقاع (الرومبا)، وهي سماعية عذبة هادئة. وما زال سعودي كآخر الملحنين الكبار في اليمن يمتعنا بالألحان الحسان متّعه الله بالصحة والعافية.

الفنان مهدي درويشالمطرب: مهدي درويش فرْدين ( 1944 ــ 2008 ). ولد في حارة مساوى بمدينة الحوطة/ لحج. درس في المدرسة المحسنية، ثم اشتغل ممرضاً بمستشفى الحوطة. هو مطرب مقل مجيد ، وله صوت مُطرِب ومُفرح. بدأ الغناء صغيراً عام 1956م؛ وكانت أولى أغنيه ( يا للي تركت الدمع) وغناها على مسرح (البادري) بعدن ونال بها شهرة واسعة.. ثم انقطع عن الغناء لظروف اجتماعية لفترة. وبعدها عاد ليضيف إلى ديوان الغناء اللحجي روائع أخرى منها: ( حالي يا عنب رازقي) ، (أنا والعقل في حيرة) و( يقولوا لي الهوى قسمة). .مات عام 2008 بالحوطة.

الفنان شريف ناجيالمغني: شريف ناجي ( 1945 ــ 2004 ). هو شريف ناجي أحمد مصعبي من مواليد محافظة شبوة. كان والده شاعراً عامياً. أما شريف فعمل قاضياً في عدد من المحاكم اليمنية، ومثّل الغناء له هواية مارسها بإخلاص. اشتهر بأغان منها: (ياذي وصفت الحسيني) ، (مَن بكّى عيال الناس)، (يا غايب متى با تعود)، (يا محبين شلوني دلا)، (ويرعى مع الراعي) و (لو حبيبك عسل) .. غنى لكثير من الشعراء مثال الأمير عبده عبدالكريم وأحمد سيف ثابت والحجيري وعلي عمر صالح وغيرهم .. مات في عدن عام 2004م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (أنا والعقل في حيرة) كلمات: أحمد سيف ثابت، لحن: سعودي تفاحة، غناء: مهدي درويش

imageأغنية أغنية (أنا والعقل في حيرة) كلمات: أحمد سيف ثابت، لحن: سعودي، غناء: شريف ناجي

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (حفلة دوعن)

أغنية ( ماشي رحمني حبيبي ) كلمات ولحن: أحمد صالح عيسى ، غناء: عبود زين (ربان الطرب)


Upload MP3 and download MP3 using free MP3 hosting from Tindeck.