شريط

6‏/9‏/2017

طرب لحجي: لوعتي

كلمات: عبدالله سالم باجهل ، لحن: محمد سعد صنعاني ، غناء: عبدالكريم توفيق وعبود زين

المقام: الراست (نوى) / جنس بياتي دوكاه ، الإيقاع: مركّح (4/4) أو الوحدة الكبيرة

عبدالكريم توفيق صوتٌ شجيّ مُطرِب، فيه مَدٌّ وامتدادٌ وسحر، ينثال حِلّ الغناء كشلالات جحاف ، وفيه تكسرّات موج صيره والغدير. صوت بعيد الغور اتساعاً وارتفاعا، وفيه حنانٌ تَمُوجُ فيه الجراح آهاتٍ وآهات ..

في أغاني عبدالكريم جميعها هنالك مساحاتٍ زمنيةٌ ودورٌ لكلّ آلة، للعود صولةٌ: تمشي أوتاره على مضمار الزمن مشيةَ صاحبة الأعشى "لا رَيثٌ ولا عجِلُ"، وللكمان صولةٌ: يسيلُ منه النغم لذيذاً سيلان (الحَل والعسل) من المشبّك الوهطي؛ وللناي صولةٌ تُذكّر بسرّ الخلود الجبراني.

وكما تدافعَ العشاق وتداحشوا للظفر بالزين المُنَقَّش ، تدَاحَنَ الشعراء والمغنون وتدافعوا للفوز بروائع محمد سعد صنعاني الحسان.. من على حنجرة (المَرْخ) أطلّت شخصية باجهل في رائعته "لوعتي" شاعراً يدرك سرَّ القصيد، ويتقن فنَّ توظيف الروي في خدمة القافية. في (لوعتي) رأيت صاحبة باجهل "مُشبِعةَ الخلخال جائعةَ الوشاح" كصاحبة عمر، تتثنىّ دلالاً ، وتتسكّب أنوثةً واختيالاً بانسكاب وتموجات صوت المغنّي، يفوح من بُردها عطرٌ وزعفرانٌ وعنبرٌ أصليّ كالذي ضمّختنا به (سلوى صنعاني) في عُرس والدها.

في لوعتي ،الليلة ، يجتمع حَلّ الوهط على حلا الحوطة .. مضروب الحوطة على مشبّك بيت قردش وسالم الوعل .. يلتقي في فم كريم شجى العذب وشَفَق المالح، ويكون على تخت عبود لمقام االهوى اللحجي اكتمال ــــــ  و .. ما رحمني صاحب الخد الأسيل:

السيل في لحج (2)***************           لوعتي           ***************

 

المطرب عبدالكريم توفيق5عبود17لوعتي والحب والهجر الطويل

يأمروا دمعي على خـدّي يسيل

والهوى عـذّب فؤادي والجميل

ما رحمني صاحب الخدّ الأسيل

قد شبكني في هواه  *  بـات يصليني جَـوَاهْimageالقرمش اللحجي

صاد قلبي قـد رماه  *  والهوى زاده شعيل

*   *   *

ساجي الأجفانْ والطرف الكحيلْ

ناعسْ الأعيـان والخصر النحيلْ

بـــارز النهــدين والثغـر الجميـلimage

قـد سبى روحي وخــــلّاني عليل

مُنيتي لا قلتْ بـَـــاهْ  * ليـه يُظهرْ لي جفاهْ

قـد تعب روحي فَنَاهْ *  لي غرامهْ لي دليلْ

*   *   *

كم أسرني! كــم تَنَـاسى لوعتي

كم هجرني ذي لعبْ في مهجتينوفى محمد سالم

زادت الأشواقْ تكـــــوي مقلتي

من دموع العين أرويت السبيل

قد عاهدتهْ بالإلهْ  *  ذي القمر نوّر سماهْ

والثُّريـا في حِمَاهْ  *  بالقسَمْ هــذا الجليلْ

 

ـــــــــــــــــــــــ

* من كلمة ألقيتها في ذكرى وفاة الصنعاني في إتحاد الأدباء بحوطة لحج بعنوان: (الصنعاني: فم الطرب) في 30/6/2005 ثم نشرت في جريدة (الأيام)  العدد (2128) السنة 26 في 25/6/2007م .

المفردات: باه: أبغاه؛ أريده. فناه: أفناه.

الشاعر عبدالله سالم باجهل1الشاعر: عبدالله سالم باجهل (1938 ــ 1992) ولقبه (الحلم). ولد في لحج. درس في الكتاتيب وتلقى دراسته الابتدائية والاعدادية بالمدرسة المحسنية؛ ثم طور نفسه بالإطلاع ومجالسة الشعراء. عمل في مجال الإدارة الزراعية عام 1955م، وبعدها انتقل للعمل في شركة التجارة الداخلية "القطاع العام" فإدارة التربية بلحج. شاعر غنائي رقيق، في شعره صدق في العاطفة وسلاسة وإطراب. من أحلى أغانيه: (لوعتي) لحن محمد سعد صنعاني وغناء عبدالكريم توفيق، (يا معذب في الهوى ما أصبرك)، (مش عادتك يا حبيب) و(وين اشتكي وين) من ألحان أحمد سالم مهيد وغناها فيصل علوي.

الملحن محمد سعد صنعانيالملحن: محمد سعد صنعاني ( 1920 ـ 1991 ). شاعر وملحن ومغني. ولد في مدينة الحوطة بلحج في أسرة فنية. اشتغل معلماً في المدرسة المحسنية بالحوطة، ثم مدرساً للموسيقى بإدارة الثقافة بلحج بعد أن درس أصول علم الموسيقي بالمراسلة مع (معهد عرابي) بمصر نال بها شهادة تفوق. هو شاعر ومغني وملحن وعازف ورائد في وضع المقدمات الموسيقية للأغاني، وحذف ربع التون .. صوت محمد سعد شجي عذب وألحانه متميزة تنحو بالأغنية اليمنية عامة واللون اللحجي بشكل خاص نحو التجديد. من اشهر ألحانه: (بالعيون السود) للشاعر عبد الخالق مفتاح ، و(لوعتي) التي تفرد في أدائها عبدالكريم توفيق،(جاهل زين)،(يا نجوم الليل)، (يا اللي وعدت القلب) و (هاتها بالله هات) و(يا شاكي غرامك). وهو شاعر مرهف ينحو لفظه نحو الفصيح؛ ومن قصائده المغناة: (بكشفه للثام)،(مع النسنوس والبردة) غناها القبيح،(قل للذي أمسى بلحظه آسرى)، (يا صباح الرضا يا حبيبي)، (قل للذي أمسى بلحظة آمري)، (طلع الفجر الجديد)،(مسكنك قلبي دلا به) و (ردد التغريد).. توفي يوم عيد الأضحى 22 يونيو 1991م في حوطة لحج. ألقينا عنه كلمة في إتحاد الأدباء بلحج بعنوان: (الصنعاني: فم الطرب)، مثبته بالمدونة.

توفيق حين بدأ الغناءالمطرب: عبدالكريم عبدالله توفيق (1946 ــ ...). من مواليد مدينة الحوطة لحج عام 1946م. يتحدّر من بيت فني فأبوه (عبدالله توفيق) مطرب معروف، وخاله الفنان (هادي سعد). أُلحِقَ كريم بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1958م صغيراً فتعهّده كبار مطربي لحج وشعرائها. كذلك شجعه على الغناء أستاذاه: الفنان حسن عطا الذي ألحقه بالندوة الموسيقية اللحجية إبان قيادة الموسيقار فضل محمد اللحجي لها، ومحمد سعد صنعاني الذي أعطاه عدة ألحان نال بها شهرة. غنى من ألحان الصنعاني: (بالعيون السود) كلمات مفتاح، و(لوعتي) كلمات سالم باجهل، وأغنيتي: (يا قلبي الجريح) و(بداية الحب نظرة) من شعر صالح نصيب ولحن الموسيقار فضل اللحجي، وسجلهما في الكويت عام 1964م. عبدالكريم توفيق صوتٌ شجيّ مُطرِب، فيه مَدٌّ وامتدادٌ وسحر، ينثال حِلّ الغناء كشلالات جحاف ، وفيه تكسرّات موج صيره والغدير. صوت بعيد الغور اتساعاً وارتفاعا، وفيه حنانٌ تَمُوجُ فيه الجراح آهاتٍ وآهات .. يتميز بإتقان قراءة النص وحُسن أدائه وجدّيته وعلى أدائه يُعتمَد في تدوين الأغنية اللحجية والإنطراب لها. نشرنا عنه في جريدة (الثقافية) مقالة: (توفيق .. سلطان الطرب اللحجي). 

عبود زين صغيراًالمطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".

الباحث اللحجي عبدالقادر قائد2التدوين الموسيقي: عبدالقادر أحمد قائد. من مواليد 21 أغسطس 1955م بمدينة الحوطة ـ لحج. حاصل على دبلوم من معهد الموسيقى بعدن عام 1977م. ثم على الماجستير في العلوم الموسيقية وتنظيم الفرق الموسيقية من معهد الثقافة الحكومي (كروبسكايا) جمهورية روسيا الإتحادية عام 1982م. نشر كتابين: (من الغناء اليمني ــ قراءة موسيقية) طبعتان 2004، و(قراءة موسيقية في نشوء وتطور الأغنية اللحجية) 2013م. يعمل حالياً مدرساً في مادة النظريات الموسيقية بمعهد جميل غانم للفنون الجميلة ـ عدن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

imageأغنية (لوعتي) كلمات: عبدالله سالم باجهل، لحن: محمد سعد صنعاني، غناء: عبدالكريم توفيق 232

imageأغنية ( لوعتي ) كلمات: عبدالله  باجهل، لحن: محمد سعد صنعاني، غناء: عبود زين (الربان) 45

            المقام: الراست (نوى) / جنس بياتي دوكاه ، الإيقاع: مركّح (4/4) أو الوحدة الكبيرة

أغنية ( يقولوا لي ) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: سعودي تفاحة ، غناء: عبود زين


Check this out on Chirbit

أغنية ( يقولوا لي ) كلمات: الأمير صالح مهدي، لحن: سعودي تفاحة، غناء: مهدي درويش


Upload MP3s using free MP3 hosting from Tindeck.